هل غيّرت "الصحة العالمية" موقفها من الحظر الشامل؟ الجدل يعود مجددا

download-2020-10-12T163856.087
download-2020-10-12T163856.087

إسراء الردايدة

عمّان- في الوقت الذي استخدمت فيه الاغلاقات التامة من قبل الحكومات العالمية للحد من انشار وباء كوفيد-19،  شكك مسؤول في منظمة الصحة العالمية في مدى نجاح هذا الإجراء في تلك الدول.

اضافة اعلان

في تحول لموقف المنظمة بعد أن أطلق الدكتور ديفيد نابارو، من منظمة الصحة العالمية، مفاجأة عقب مطالبته قادة العالم بعدم إغلاق بلادهم، وتعطيل اقتصادهم من أجل السيطرة على فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

;ref_url=https%3A%2F%2Fwww.abc.net.au%2Fnews%2F2020-10-12%2Fworld-health-organization-coronavirus-lockdown-advice%2F12753688

وناشد المسؤول في منظمة الصحة بالتوقف عن استخدام عمليات الإغلاق كطريقة اساسية للتحكم في انتشار الفيروس في العالم، مؤكدا أن الإغلاق سيزيد من حدة الفقر في العالم، وليس مكافحة فيروس كورونا.

وقال إن الشئ الوحيد الذي تحقق جراء عمليات الإغلاق هو انتشار الفقر فقط، دون ذكر الأرواح المحتملة إنقاذها جراء هذا الإغلاق الحكومي.

وأضاف: "أن عمليات الإغلاق لها نتيجة واحدة وهي أنه يجب ألا تقلل من شأنهم أبدًا ، وهذا يجعل الفقراء أفقر كثيرًا".

وتابع: "نحن في منظمة الصحة لا ندعو إلى الإغلاق كوسيلة أساسية للسيطرة على الفيروس وانتشاره، المرة الوحيدة التي نعتقد فيها أن الإغلاق له ما يبرره هو أن نوفر لك الوقت لإعادة تنظيم مواردك وإعادة تجميعها وإعادة توازنها وحماية العاملين الصحيين لديك المرهقين ، ولكن بشكل عام ، نفضل عدم القيام بذلك".

[caption id="attachment_910071" align="alignnone" width="2560"]ديفيد نابارو ديفيد نابارو[/caption]

وقال: "إن عمليات القفل تؤدي إلى نتيجة واحدة لا يجوز لك أبداً أن تستخف بها، وهي النتيجة التي تجعل الفقراء أكثر فقراً إلى حد كبير.

ولقد ناشد الدكتور ديفيد نابارو من منظمة الصحة العالمية زعماء العالم أمس أن يكفوا عن "استخدام عمليات الإقفال كأسلوب رئيسي للتحكم في الأمور".

ولقد ناشد الدكتور ديفيد نابارو من منظمة الصحة العالمية زعماء العالم أمس أن يتوقفوا عن استخدام عمليات الإغلاق باعتبارها وسيلة قابة أساسية.

وقال الطبيب نابارو للمنظّم: "نحن في منظمة الصحة العالمية لا ندعو إلى فرض الحظر باعتباره الوسيلة الأساسية للسيطرة على هذا الفيروس".

وكان الانتقاد الرئيسي الذي وجهه الدكتور نابارو للتوقيتالانهيارات يشمل التأثير العالمي، فشرح كيف تأثرت الاقتصادات الأكثر فقراً بشكل غير مباشر.

فقال: "انظروا إلى ما حدث لصناعة السياحة في منطقة الكاريبي على سبيل المثال، أو في منطقة الباسيفيكي لأن الناس لا يأخذون إجازاتهم".

"وأضاف: شاهدوا ما حدث لصغار المزارعين في مختلف أنحاء العالم. … ولننظر إلى ما يحدث لمستويات الفقر. ويبدو أننا ربما بمواجهة تضاعف في الفقر العالمي بحلول العام القادم. وربما يكون هنالك سوء التغذية بين الأطفال أكثر من الضعف على الأقل".

وبدلاً من ذلك، يدعو الدكتور نابارو إلى تبني نهج جديد في احتواء الفيروس.

وقال: "وهذا هو نريده حقا من كل زعماء العالم: التوقف عن استخدام الاغلاق كوسيلة تحكم أساسية. وبدلا من ذلكليتم تطوير أنظمة أفضل للقيام بذلك. العمل معاً والتعلم من بعضهم البعض".

وكان انتقاد منظمة الصحة العالمية للأخفاقات ينطوي على التأثير العالمي، فشرح كيف تأثرت الاقتصادات الأكثر فقراً بشكل غير مباشر.

وقد جاءت رسالته في الوقت المناسب.

ففي العالم الأول، أجمع عدد من خبراء الصحة من مختلف أنحاء العالم للمطالبة بإنهاء عمليات الإغلاق التي تعرض لها فيروس كورونا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وبينما تبدو التصريحات بحد ذاتها تدعو إلى إنهاء عمليات الإغلاق، فإن الرسالة تتوافق مع  ما كتبه الدكتور نابارو قبل أيام.

وتحت عنوان "تأملات عن المسار الأوسط"، يدعو الحكومات في مختلف أنحاء العالم إلى إيجاد التوازن بين القيود والحياة الطبيعية.

"إن القيود الكثيرة جدا تضر بسبل معيشة الناس وتثير الاستياء. "الفيروس الذي يركض إلى البرية" سيؤدي إلى الكثير من الوفيات بالإضافة إلى موت موهن طويل الأجل بين الشباب", كان هذا ما كتبه.

والرسالة الواردة من المادة هي أن التدابير الصحية التي تنطوي على نظافة شخصية صارمة، وتعقب الاتصال الفعال، والعزل عندما يكون المرض هي التدابير الاساسية التي ينبغي اتخاذها.

وكتب "ان خدمات الصحة العامة منظمة لتقديم دعم متكامل محليا لوقف انتقال العدوى وقمع التجمعات".

"وقال من المهم أن تكون هناك قدرة اختبار كافية لالتقاط مكان الفيروس،لاكتشاف الارتفاعات المفاجئة وإدارة الارتفاع المفاجئ في التيار.

"وأضاف إن عمليات القفل تقوم بتجميد الفيروس فقط … ولكنها لا تقضي عليه".

متى ينبغي إذن رفع القيود عن الأغلاقات؟

وضعت منظمة الصحة العالمية خطة من ست خطوات يتعين على الحكومات أن تتبعها لتخفيف القيود:

  • التأكد من السيطرة على العدوى
  • التأكد من أن الأنظمة الصحية قادرة على توفير الرعاية لكل حالة — بما في ذلك التتبع والعزل
  • تقليل المخاطر في المرافق الصحية، بما في ذلك دور التمريض
  • اتخاذ إجراءات وقائية في أماكن العمل والمدارس والأماكن الأساسية الأخرى
  • إدارة خطر انتقال الفيروس من مكان آخر
  • تثقيف المجتمع بشكل كامل عن الوضع الطبيعي الجديد، وكيف يمكنه حماية نفسه

هل يعني هذا تراجع منظمة الصحة العالمية عن موقفها؟

ليس بالضرورة.

وتدعو منظمة الصحة العالمية إلى تتبع الحركة والحفاظ على التباعد الجسدي، والنظافة، والعزلة منذ بداية الوباء.

وخلال جلسة إعلامية في 14 أبريل/نيسان، تحدث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، مباشرة عن مسألة عمليات الإغلاق.

وقال أنه بينما قد تكون بعض الدول تفكر في عمليات الإغلاق, فإن تتبع الاتصال كان إجراء أساسًا يجب أن تقوم به جميع الحكومات.

وقال "نعرف أن العثور على حالة مبكرة واختبارها وعزلها والعناية بكل حالة وتتبع كل اتصال ضروري لوقف انتقال العدوى".

"وكما قلت مرات عديدة، فإن قيود الابتعاد الجسدي ليست سوى جزء من المعادلة، وهناك العديد من تدابير الصحة العامة الأساسية الأخرى التي يجب وضعها موضع التنفيذ".

ويقول المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن عمليات الإغلاق ليست سوى جزء واحد من استجابة الصحة العامة خلال إجلسته الإعلامية في 14 أبريل/نيسان.

كما تحدث المدير العام عن عدم جدوى عمليات الإغلاق في البلدان ذات الاقتصاد الأضعف، على غرار ما أدلى به الدكتور نابارو أمام المتفرجين.

"في البلدان التي تعاني من فقر كبير، قد لا تكون أوامر الإقامة في المنزل وغيرها من القيود المستخدمة في بعض البلدان ذات الدخل المرتفع عملية.

"يعيش العديد من الفقراء والمهاجرين واللاجئين بالفعل في ظروف مكتظة بموارد قليلة وبإمكانيات قليلة للحصول على الرعاية الصحية.

"وأضاف "كيف تعيش بحالة الإغلاق عندما تعتمد على عملك اليومي الذي يمكنك تناوله أثناء تناول الطعام؟". نفلا عن صحيفة ، اليوم.