هميسات: تعديلات نظام الخدمة المدنية تواكب تطور الوظيفة العامة

موظفتان خلال عملهما في دائرة الأحوال المدنية بعمان-(أرشيفية)
موظفتان خلال عملهما في دائرة الأحوال المدنية بعمان-(أرشيفية)

عبدالله الربيحات

عمان- قال رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف هميسات، ان "تعديلات نظام الخدمة المدنية الأخيرة، تهدف لمواكبة تطور الوظيفة العامة، مع التركيز على مجموعة اجراءات لتحفيز الموظفين".اضافة اعلان
وأضاف هميسات لـ"الغد" ان "التعديلات التي ادخلت على النظام، تتضمن ضبط تقييم الاداء، بحيث يجب على الدائرة مراعاة توزيع المنحنى الطبيعي، وليس كما هو معمول به عندما يتكدس في اعلى تقييمها، تقدير الممتاز، والآن يجب على الدائرة تحقيق المنحنى الطبيعي للتقييم، بمعنى ان تقييم الموظفين يجب ان يتضمن (ممتاز، جيد جدا، جيد، متوسط، ضعيف).
ومن الحوافز، وفق هميسات، ان الموظف بعقد شامل، يمكنه الحصول على اجازة بدون راتب لـ3 شهور بدلا من شهر واحد، وكذلك الموظف الذي يحل بأعلى مربوط اي درجة وليس له زيادات، اصبح بموجب التعديلات يستمر بأخذ الزيادة السنوية.
ولفت الى ان التعديلات تضمنت تمديد خدمات موظفي اوقاف القدس، ممن كانت تنهى خدماتهم عند سن الـ65 عاما، فجاء التعديل لاعطاء صلاحيات لوزير الاوقاف لتمديد خدماتهم الى سن الـ70 عاما، نظرا لخصوصية اوضاعهم الوظيفية وتعقيداتها الادارية والسياسية.
وعن استحداث 6 آلاف وظيفة للوزارات والدوائر والوحدات الحكومية العام الحالي، بين هميسات ان الديوان أجرى امتحانات استباقية، إذ سيعينهم حال اقرار جدول التعيينات المتوقع اقراره مع بداية شهر أيار (مايو) المقبل، اما بخصوص الوظائف الشاغرة، فسيعين عليها، شريطة موافقة مجلس الوزراء المسبقة للتعيين على الوظائف التي تشغر هذا العام.
هذا وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته التي عقدها اول من امس، برئاسة رئيس الوزراء هاني الملقي، على نظام معدل لنظام الخدمة المدنية لسنة 2017، وتتضمن اهم التعديلات على النظام وعددها نحو 30 تعديلا اساسيا، ادخال مفاهيم حديثة في الموارد البشرية، تعزز من قيم العمل والانتاج والتمكين الوظيفي.
كما تتضمن التعديلات تحفيز الطلبة من غير الحاصلين على الثانوية العامة (التوجيهي) للالتحاق ببرامج التعليم المهني والتقني، وتعيينهم على وظائف الفئة الثانية، بدلا من الثالثة عند التعيين.
كذلك تتضمن؛ تنظيم تعديل اوضاع الموظفين ممن يحصلون على مؤهلات علمية اثناء الوظيفة وفق أسس يقررها مجلس الخدمة المدنية. وتم تضمين سياسات جديدة مرتبطة بالخدمة المدنية، منها انهاء خدمات اي موظف يحصل على تقدير ضعيف، وفي السنة السابقة ضعيف او متوسط، وكذلك ايقاف الموظف الذي يرتكب مخالفة جسيمة لأكثر من 6 أشهر، ولا تقل عن شهرين وصرف 50 % من راتبه وعلاواته بقرار من الوزير، واحالة الموظف الذي يرتكب مخالفة مسلكية على درجة كبيرة من الجسامة لجنة مشكلة من أميني عامي ديوان الخدمة والتشريع والرأي، برئاسة امين عام يسميه رئيس الوزراء بناء على تنسيب الوزير.
كما رفعت نسبة الترفيع الجوازي من
5 % الى 6 %، وادخل مفهوم الدوام المرن، بما في ذلك الدوام الجزئي في الخدمة المدنية، ومفهوم التدريب الالكتروني كاسلوب معتمد في التدريب بالخدمة المدنية.
وعدلت قيمة ما يصرف للموظف الموفد في بعثة او دورة، لتصبح كامل رواتبه وعلاواته باستثناء علاوتي الموقع والإشراف بدلا من 60 % الى 80 % من راتبه، ويمكن صرف مبلغ مالي بقرار من مجلس الوزراء للموفد في بعثة خارجية حسب تصنيف الدولة الموفد اليها.
كما ادخلت جائزة التحول الإلكتروني (احدى جوائز مركز الملك عبدالله الثاني للتميز) على الجوائز الواردة في نظام الخدمة المدنية.