"هوريكا الأردن" 2014 يفتتح أعماله غدا

جانب من المؤتمر الصحفي-( من المصدر)
جانب من المؤتمر الصحفي-( من المصدر)

رجاء سيف

عمان- يفتتح الملتقى الدولي للضيافة والصناعات الغذائية والتجهيزات الفندقية "هوريكا الأردن" 2014 أعماله غدا الثلاثاء برعاية وزبر السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين، بحسب ما أعلن منظمو الملتقى خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في فندق حياة عمان.
 وينظم المؤتمر شركة "لورنس والحسيني" للمؤتمرات والمعارض واكسبو جوردان.
ويقام الملتقى الدولي بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ووزارة الزراعة وغرفة تجارة عمان وجمعية الفنادق الأردنية وجمعية المطاعم السياحية والنقابة العامة لأصحاب المخابز وجمعية الطهاة الأردنيين اضافة الى نقابة أصحاب المطاعم والحلويات والملكية الأردنية.
وكان هذا الملتقى حقق نجاحاً كبيراً خلال السنوات الماضية في الدول العربية التي اقيم بها خلال السنوات السابقة لأكثر من 21 عاما ليصبح أحد أهم المعارض المتخصصة بالضيافة والصناعات الغذائية وتجهيزات الفنادق في الشرق الأوسط.
وأكد رئيس هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في فندق جراند حياة عمان للإعلان عن موعد افتتاح الملتقى على اهمية اقامة مثل هذه المعرض في عمان؛ حيث تشكل رافدا مهما لتطوير صناعة السياحة والخدمات المرافقة لها. واضاف عربيات ان سياحة الفعاليات والمؤتمرات هي اولوية لتنشيط السياحة في المملكة وهي مدرجة على استراتيجية الهيئة تم اطلاقها اخيرا في الأردن، مبينا ان سائح المؤتمرات ينفق خمسة اضعاف السائح العادي وان 70 %، من الانفاق في المؤتمرات يكون داخل البلد المقام به المؤتمر.
وبين ان الملتقى الدولي "هوريكا الأردن" يقدم رسالة للعالم بان الأردن دولة الأمن والامان والاستقرار، مبينا ان الصناعة الفندقية متميزة في الأردن وكذلك المطاعم والمنشآت السياحية وانه يوجد طلب كبير على الكفاءات الأردنية سواء على الصعيد المحلي او الاقليمية وحتى الدولي.
وقال عربيات ان السياحة تساهم بـ14 %، من الناتج المحلي الاجمالي، مشيرا الى انه يوجد 5ر3 مليون زائر لموقع الهيئة؛ حيث انه يتضمن 15 لغة مستخدمة فيه وانها الخامسة عالميا في التواجد والتسويق إلكترونيا.
ويشارك بالملتقى ومعرض الفنادق والضيافة وخدمات الصناعات الغذائية والتجهيزات الفندقية "هوريكا الأردن" كل من وزارة السياحة وزارة الزراعة وغرفة تجارة عمان، بالاضافة الى جمعية الفنادق الأردنية وجمعية المطاعم الأردنية، والنقابة العامة لأصحاب المخابز وجمعية الطهاة الأردنيين ونقابة أصحاب المطاعم والحلويات.
يذكر انه تمت استضافة ودعوة العاملين في تلك القطاعات في عدة دول مختلفة مثل العراق وفلسطين ولبنان ومصر والسعودية والامارات وتونس والبرازيل وإيطاليا، ما سيفتح المجال أمام المشاركين أيضاً لعقد الصفقات وتبادل الخبرات.
من جهته، أكد مدير عام جمعية الفنادق الأردنية، يسار المجالي، على أهمية مثل هذه المعارض والملتقيات، لما لها من أهمية في جذب السياح، لأن المشاركين فيها سينقلون تجربتهم للدول الأخرى.
وقال رئيس جمعية المطاعم السياحية، عصام فخر الدين، ان السياحة من اهم الصناعات في العالم، مبينا ان هذا القطاع يحقق نموا كبيرا على الصعيد الاقتصادي وانه الاكبر في التشغيل الايدي العاملة محليا.
واضاف فخر الدين ان قطاع السياحة يحتاج الى 100 ألف وظيفة سنويا وان الأردن غني سياحيا؛ حيث يتواجد به أكثر من 28 نوعا من السياحة، مبينا انه يتوقع خلال الثلاث السنوات المقبلة انجاز مايقرب الستة آلاف غرفة فندقية جديدة وهي تعني فرص عمل جديدة للمجتمع المحلي.
وسيتم تنظيم العديد من الفعاليات والمسابقات خلال الملتقى مثل مسابقة الطهي العالمية بمشاركة أكثر من 90 طاهيا من فنادق ومطاعم الأردن، ويشرف عليها لجنة تحكيم دولية وتضم في عضويتها عددا من رؤساء جمعيات الطهاة في الدول العربيه والاجنبية.
وتعد هذه المسابقة من أهم الفعاليات المرافقة لملتقى ومعرض هوريكا، كما ستقام مسابقة الاعداد لترتيب السرير، تشارك فيها عدد من الفنادق، بالإضافة لمسابقة تقديم خدمة القهوة والتي تقام لأول مرة في الأردن ومسابقة إعداد المائدة.
ومن الجدير بالذكر انه يشارك نخبة من الطهاة العالميين بالملتقى، حيث يشكلون لجنة التحكيم لكافة مسابقات الطهي المرافقة لملتقى هوريكا الأردن، تقام بالتعاون مع جمعية الطهاة الأردنيين؛ حيث سيتم استضافة كل من: رئيس جمعية الطهاة العالمية الشيف جاسور جودمندسون، الشيف طارق ابراهيم، الشيف اوفي ميشيل، الشيف نديم ملحم، الشيف شارل عازر، الشيف جو برزه، الشيف أنطون ورتش، الشيف ماركوس أيتن، والشيف توماس جوجلر.
ويحظى هوريكا الأردن في دورته الأولى بدعم ورعاية عدد من الشركات المحلية والعالمية العاملة في مجال الضيافة والصناعات الغذائية والقطاعات المساندة.
وقالت مديرة هوريكا لبنان، جمانة دلموس، ان ملتقى الأردن 2014 يعد المحطة الرابعة التي تستضيف هوريكا سنويا بعد كل من بيروت والكويت والسعودية حيث حقق هذا الملتقى نجاحا كبيرا خلال السنوات الماضية في الدول العربية ولأكثر من 21 عاما. واضافت دلموس ان الملتقى يعد احد اهم المعارض المتخصصة بالضيافة والصناعات الغذائية وتجهيزات الفنادق في منطقة الشرق الاوسط .
وبينت انه سيشارك فيه ولمدة ثلاثة أيام أكثر من 80 شركة محلية ودولية متخصصة في قطاعات الفندقة والمنتجات الغذائية والحلويات والتجهيزات الغذائية ومعدات الفنادق والمطاعم والمطابخ والمصابغ والاغذية الصحية والرياضية والاثاث والمفروشات والمطاعم والمقاهي اضافة الى القطاعات المتخصصة في مجال الضيافة.
وقالت رئيس مجلس ادارة الشركة العصرية لخدمات المؤتمرات والمعارض (لورنس والحسيني للإستشارات)  ثريا الحسيني ان الدورة الأولى لـ"هوريكا الأردن"  ستقام خلال الفترة من 21 ولغاية 23 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي في مركز زارا للمعارض – فندق جراند حياة عمان حيث تعد العاصمة الأردنية عمان المحطة الرابعة التي تستضيف "هوريكا" سنوياً بعد كل من بيروت، الكويت والرياض.
واضافت الحسيني ان هذا المعرض حقق نجاحاً كبيراً خلال السنوات الماضية في الدول العربية المذكورة اعلاه مشيرة الى انه اصبح يعد أحد أهم المعارض المتخصصة بالضيافة والصناعات الغذائية وتجهيزات الفنادق في الشرق الأوسط.
كذلك سيقام عدد من الفعاليات الأخرى تشمل دروساً في فنون الطهي ومسابقات تزيين الكيك وعروض تنسيق المائدة.
ويسعى المنظمون لملتقى ومعرض هوريكا والذي سيقام سنوياً في عمان، لتوفير كافة فرص النجاح لهذا المعرض من خلال الاعداد لبرنامج إعلامي مكثف بدأ من شهر نيسان (ابريل) الماضي، ويشمل عددا من المجلات المتخصصة، الصحف اليومية والأسبوعية، والإعلانات التلفزيونية والإذاعية إضافة لمواقع التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني.
كذلك تم الترويج لمعرض وملتقى هوريكا الأردن من خلال عدد من المجلات المتخصصة بقطاع الضيافة في المنطقة، إضافة لعدد من الأخبار الصحفية التي سبقت وسترافق الحدث كما سيتم تخصيص موقع للإعلاميين في موقع المعرض مجهز إضافة لصالة لكبار الزوار.
ويحظى هوريكا الأردن في دورته الأولى بدعم ورعاية عدد من الشركات المحلية والعالمية العاملة في مجال الضيافة والصناعات الغذائية والقطاعات المساندة.
جدير بالذكر أن هوريكا الأردن يقام بناء على اتفاقية موقعة مع شركة هوسبيتاليتي سيرفسز اللبنانية صاحبة العلامة التجارية "هوريكا" بالتعاون مع شركتي لورنس والحسيني للاستشارات واكسبو جوردن في الاردن، حيث تعتبر هاتان الشركتان من أقدم الشركات الأردنية في هذا المجال وتملك من الخبرات ما يؤهلها لتنظيم معرض دولي بهذا الحجم في عمان.

اضافة اعلان

[email protected]