هولندا تقر قانونا يجعل كل المواطنين متبرعين بأعضائهم

لاهاي - اقر البرلمان الهولندي نهائيا قانونا ينص على تسجيل كل المواطنين فوق سن الثامنة عشرة على انهم متبرعون باعضائهم إلا في حال رفضوا صراحة ذلك.
واقر اعضاء مجلس الشيوخ القانون بنتيجة متقاربة جدا بتأييد 38 عضوا ومعارضة 36. وكان عضو في حزب الديموقراطيين 66 الاجتماعي-الليبرالي (دي 66) طرح مشروع القانون الذي يهدف الى زيادة عدد المتبرعين بالاعضاء في هذا البلد البالغ عدد سكانه 17 مليونا.اضافة اعلان
وقالت رئيسة مجلس الشيوخ انكيه بوركرز-نول "اقر القانون". وسيتلقى المواطنون الهولنديون رسالتين الكترونيتين لمعرفة إن كانوا يوافقون على التبرع باعضائهم من عدمه. وفي حال لم يردوا على الرسالة الثانية فانهم سيسجلون تلقائيا على قائمة المتبرعين.
وكان مجلس النواب اقر هذا القانون بنتيجة متقاربة جدا العام 2016.
واعتبر معارضوه انه يمنح الحكومة سلطة كبيرة حول مصير مواطنيها بعد وفاتهم.
وادخلت بيا دييكسترا النائبة في حزب "دي66" التي تقف وراء مشروع القانون تعديلات عليه تنص على ان اقارب الشخص المتوفي تكون لهم الكلمة الفصل على الدوام إلا في حال كان قد اعرب صراحة عن رفضه التبرع باعضائه.
وقبل استئصال اي عضو ينبغي ان تستشير السلطات العائلة. واكثر من 40 % من الهولنديين مسجلون راهنا على قائمة التبرع بالاعضاء. خلال النصف الاول من العام 2016 توفي 57 شخصا كانوا ينتظرون عملية زرع اعضاء بحسب تلفزيون "نوس" العام. -( ا ف ب )