هوندا سيفيك طراز 1996-2000

هوندا سيفيك طراز 1996-2000
هوندا سيفيك طراز 1996-2000

الحل الياباني

 اذا كنت من ذوي الدخول المتوسطة، وترغب في دخول عضوية مالكي السيارات في الأردن، فإنك على الأغلب ستسمع كثيراً من النصائح من  الأهل والأصدقاء بالنظر إلى هذه السيارة كخيار عقلاني واقتصادي، فهي تمثل الحل الياباني الأمثل لرغبات الشعب الأردني في اقتناء سيارة يابانية مستعملة ومحترمة، وتعتبر البديل الراقي والخطوة الأعلى على سلم السيارات بعد عبور مرحلة السيارة الكورية المستعملة والتي تعتبر خطوة البداية في عالم السيارات المستعملة في الأردن.

اضافة اعلان

 وهذا الطراز من متوسطة هوندا الصغيرة، والذي صنع بين سنوات 1996 و2000، تتوفر مع محرك وحيد بأربعة اسطوانات بستة عشر صماماً 16V وعامود كامة أحادي SOHC سعة 1.5 لتر يولد قوة 90 حصان، يمكن هذا المحرك هذا الطراز من السيفيك من تقديم أداء لابأس به وتوفير استهلاك مثالي للوقود يتراوح بين 180-220 كلم من المسافة المقطوعة مقابل صفحية العشرين لتراً من الوقود، تنقل الحركة إلى العجلات الأمامية عبر علبة سرعات عادية يدوية من خمس سرعات، أو عبر العلبة الأوتوماتيكية ذات الأربعة سرعات.

 على صعيد الفئات، فإن السيفيك 96-2000 توفرت بخيار واحد للجسم في السوق الأردنية، وهو الصالون بصندوق معدني تقليدي، وإن توفرت في الأسواق الأخرى مثل الأسواق الاوروبية والأميركية والخليجية بفئات جسم أخرى، مثل الكوبيه الرياضية ذات البابين، وطراز الهاتشباك بخمسة أو ثلاثة أبواب.

على صعيد التجهيزات، تتوفر السيفيك بفئتين: ال اكس آي والتي تعتبر طراز الاساس، وإي اكس آي والذي يعتبر الطراز المتوفر بعدة زوائد اضافية، التي تشمل النوافذ الكهربائية والقفل المركزي Central locking ، والعجلات المعدنية الأصلية، ومساند الرأس الخلفية في بعض السيارات.

من أبرز مزايا هذه السيارة، حفاظها على سعرها كسيارة مستعملة، وارتفاع الطلب عليها رغم وفرة المعروض منها، والذي يستورد سنوياً من الأسواق المجاورة وفي بعض الأحيان من أوروبا، ويتراوح سعر السيفيك من طراز 96 بين 6000 و 7000 دينار حسب الحالة الفنية والاضافات واللون، ويرتفع السعر تدريجياً كلما قل عمر السيارة ليبلغ حوالي 9000 للنفس الطراز المصنوع في العام 2000 مع مواصفات اي اكس آي. ولافرق فعلياً في سعر السيارة المستوردة حديثاً وبين السيارات المتواجدة في السوق المحلية منذ عدة سنوات، نظراً لبقاء سعرها مستقراً مع استمرار الطلب العالي على شرائها.

 وقد حظيت حظوظ هذه السيارة التنافسية في سوق السيارات المستعملة بدفعة قوية جراء التوفر المتصاعد لقطعها المستعملة والجديدة تجارية المنشأ في السوق المحلية، فقد أصبحت أسعار قطعها الاستهلاكية قريبة إلى حد كبير من منافساتها المباشرة مثل سيارة نيسان صني أو ميتسوبيشي لانسر، وإن بقيت مرتفعة قليلاً مقارنة بأسعار قطع السيارات الكورية.

 من الجدير ذكره ايضاً، كون هذه السيارة من أكثر السيارات اليابانية المتوسطة الصغيرة قابلية للتعديل والتطوير، سواءً من الناحية الأدائية أو الجمالية، فتتوفر لها عدة زوائد وتجهيزات تجعل منها خياراً جذاباً للشباب الراغبين بسيارة رياضية الشكل والأداء.