هيئة الاتصالات: 126 ألف اشتراك في "واي ماكس"

إبراهيم المبيضين

عمان – رغم ما تشهده سوق الانترنت عريضة النطاق من توسع ومنافسة شديدة، لا سيما مع انتشار خدمات الانترنت المتنقل عبر تقنية "الجيل الثالث"، فإن خدمات الانترنت عبر تقنية "واي ماكس" اللاسلكية الثابتة ما تزال صامدة وسط هذه المنافسة، لتسجل مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي حوالي 126 الف اشتراك.
وذكرت بيانات رسمية – نشرت مؤخرا على الموقع الالكتروني لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات  - بأنّ تقنية "واي ماكس" اللاسلكية الثابتة وبتسجيلها هذا المستوى من الاشتراكات نهاية النصف الاول من العام الحالي، تكون شكلت نسبة تصل الى  8 % من اجمالي اعداد اشتراكات سوق الانترنت عريضة النطاق بكل تقنياتها، والتي بلغت حوالي 1.55 مليون اشتراك.
واشارت بيانات هيئة الاتصالات بان تقنية "واي ماكس" شهدت نموا في اعداد اشتراكاتها بمقدار 23 الف اشتراك، وبنسبة بلغت 22 %، وذلك لدى المقارنة باعداد اشتراكاتها المسجلة في نهاية النصف الاول من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 103 الف اشتراك.
وكانت تقنية "واي ماكس" استحوذت ايضا على نسبة 8 % من اجمالي اعداد اشتراكات الانترنت بمختلف تقنياتها في ذلك الوقت، حيث بلغ اجمالي اعدداد اشتراكات الانترنت نهاية النصف الاول من العام الماضي قرابة 1.3 مليون اشتراك.
وتستحوذ تقنية "الجيل الثالث" اليوم على حصة الاسد من اعداد اشتراكات الانترنت عريض النطاق في السوق المحلية وباكثر من ثلاثة ارباع السوق، مع ما تقدمه هذه التقنية من مزايا التنقل والحصول على خدمة الانتنرت اللاسلكي عبر اجهزة الهواتف الذكية او اجهزة الحاسوب عندما نربطها بالاجهزة الطرفية "الدنغلز"، وشكلت هذه التقنية منافسا كبيرا لتقنية "الواي ماكس" منذ دخولها السوق المحلية، لان تقنية الواي ماكس ورغم انها لاسلكية الا انها محدودة بمنطقة جغرافية محددة.

اضافة اعلان

[email protected]