هيكل تنظيمي لـ"التربية" يتضمن أمينا عاما و3 مساعدين

عمان - صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية، نظام رقم 130 لسنة 2106 المتعلق بالتنظيم الإداري لوزارة التربية والتعليم، والذي سيعمل به بعد 90 يوما من تاريخ نشره.اضافة اعلان
ويتكون الهيكل التنظيمي للوزارة بموجب النظام، من الوزير، الأمين العام، مساعد الأمين لمحافظات الشمال، مساعد الأمين لمحافظات الوسط، مساعد الأمين لمحافظات الجنوب، وعدد من الإدارات، ومديريات التربية والتعليم في الألوية والمناطق، وعدد من الوحدات بالإضافة إلى مكتب الوزير.
وتنشأ في مركز الوزارة إدارات الامتحانات والاختبارات، التعليم الخاص، التعليم المهني، وإدارة المناهج والكتب المدرسية.
ويتبع لإدارة المنطقة التعليمية في المحافظة، مديرية الشؤون التعليمية وتتكون من مجموعة اقسام، تشمل: الامتحانات، النشاطات التربوية، شؤون الطلبة، التدريب، الإشراف، الإدارة المدرسية، والتربية الخاصة، ويتبع لها بموجب النظام، مديرية للشؤون الإدارية والمالية، وتضم أقسام: الأبنية، الموارد البشرية، الشؤون المالية، اللوازم، وقسم التخطيط والإحصاء.
كما يتبع لإدارة المنطقة التعليمية في المحافظة، مديرية للتعليم الخاص، إذا زاد عدد المدارس الخاصة فيها عن 50، بحيث تتكون من قسمي التأسيس والترخيص، والمتابعة والإشراف، ويتبع لها قسما الرقابة الداخلية، والشؤون الإدارية.
وحدد النظام 12 مديرية في مركز الوزارة، هي: الموارد البشرية، الشؤون المالية، مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات والتدريب، الإعلام والعلاقات العامة، الشؤون الإدارية، اللوازم والتزويد، الأبنية والصيانة، التخطيط والإحصاء، التعليم وشؤون الطلبة، العلاقات الثقافية والبعثات، التربية الخاصة، والإشراف التربوي.
كما يضم الهيكل، مديريات للتربية والتعليم في الألوية والمناطق تتكون من: مدير التربية، مساعد المدير، واقسام الإشراف التربوي، صيانة الأبنية، والإدارة المدرسية، وشؤون الطلبة، والامتحانات
ويضم وحدات: الشؤون القانونية، الرقابة الداخلية، المساءلة وجودة التعليم، تنسيق المشاريع، بالإضافة إلى وحدة اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم.
ويرتبط بالوزير بموجب النظام: الأمين العام، إدارات الامتحانات والاختبارات، التعليم الخاص، التعليم المهني، إدارة المناهج والكتب المدرسية، ووحدات الشؤون القانونية والرقابة الداخلية والمساءلة وجودة التعليم وتنسيق المشاريع، ووحدة اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، ومكتب الوزير .
ويرتبط بالأمين العام: مساعدو الأمين العام، إدارة المنطقة التعليمية في المحافظة، المديريات في مركز الوزارة، ومكتب الأمين العام.
كما ترتبط بمدير إدارة المنطقة التعليمية في المحافظة مديريات التربية في الألوية والمناطق.
وبموجب النظام، تشكل في الوزارة لجنة تسمى (لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة) برئاسة الوزير، وعضوية: الأمين العام نائباً للرئيس، مدير إدارة المنطقة التعليمية في المحافظة، اثنين من مديري الإدارات يسميهم الوزير، ومدير وحدة الشؤون القانونية في الوزارة.
وتتولى هذه اللجنة، دراسة خطط الوزارة وبرامجها والأنشطة الخاصة بها وتقييمها، مشروعات القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بعمل الوزارة، مشروع الموازنة السنوية للوزارة وجدول تشكيلات الوظائف فيها، وأي أمور أخرى يحيلها الوزير أو الأمين العام للجنة التي ستتولى رفع توصياتها للوزير لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
وتشكل في كل إدارة منطقة تعليمية في المحافظة، لجنة تسمى (لجنة التربية) برئاسة مدير الإدارة وعضوية: مديري التربية في المحافظة، مدير الشؤون التعليمية في الإدارة، ومدير الشؤون الإدارية والمالية، حيث تتولى دراسة خطط التربية والتعليم في الإدارة، وأسس إنشاء المدارس ودمجها وفتح صفوف دراسية جديدة ودمجها في المدارس التابعة للإدارة، بالإضافة إلى أسس التشكيلات والتنقلات والتعيينات في المديريات والمدارس التابعة لها.
وبموجب النظام، فإنه إذا كان عدد المدارس الخاصة في المحافظة أقل من 50، يتم استحداث قسم في مديرية الشؤون التعليمية في إدارة المنطقة التعليمية في المحافظة. - (بترا)