هيونداي جنيسس كوبيه: دخول قوي للنادي الرياضي الفخم

هيونداي جنيسس كوبيه: دخول قوي للنادي الرياضي الفخم
هيونداي جنيسس كوبيه: دخول قوي للنادي الرياضي الفخم

 تسجّل هيونداي حالياً خطوة إضافية وواثقة في رحلتها الطموحة لارتقاء من نادي صانعي السيارات "المنافسة سعراً"  قبل أي اعتبار، إلى الآخر الذي يضم منتجي سيارات لا تقل رونقاً وإقناعاً بمزاياها التصميمية والتجهيزية والأدائية عن ما تعرضه أكثر الماركات العالمية جدية في جودتها وجاذبيتها.

اضافة اعلان

 وجنيسس كوبيه  الجديدة هي أول سيارة من الفئة الرياضية  الفخمة ذات المواصفات العالية والأداء الرفيع الذي تقدمه هيونداي، وهي أيضاً أول سيارة رياضية تنطلق بالدفع الخلفي تأتي من الصانع العالمي الأسرع نمواً.

 وطراز جنيسس كوبيه الجديد كلياً، والذي أطلق أولاً في أهم أسواق هيونداي خارج كوريا الجنوبية، أي الولايات المتحدة الأميركية، ويفتتح هذا الطراز الثوري عهداً جديداً للفئة الكبيرة الفخمة بمقاييسه الأكثر رحابة وبتجهيزاته الأساسية الأغنى عموماً من الموديلات المنافسة له في السوق الأميركية، و ستصل جنيسس إلى الشرق الأوسط لتفرض نفسها على المنافسة الرياضية الفخمة  بقوة.

 التصميم

 تصميم جنيسس كوبيه الجديدة بالكامل يجمع أفضل ما في شخصية هيونداي المتطورة، وقد استقى المصممون ملامح الفئة الرياضية الفخمة، مع ميل للشخصية الرياضية، من مقدمة ببروز صارخ لفتحة التهوية ذات الشكل الرياضية، إلى الأضوية الكبيرة التي تعتمد تقنية التكييف التلقائي لاتجاه حركتها حسب السرعة والتوجيه، الانسيابية سيدة الموقف في جسم جنيسس الرياضي  المستدير، الخلفية تمتاز بالتمايز بين غطاء الصندوق والأجنحة الجانبية، مع بروز الأضوية الخلفية التي تذكرنا بسيارات منافسة من ألمانيا، وهي تأتي بتقنية ال أي دي، جماليات المؤخرة تتوجها فتحتان للعادم مكسوتان بمعدن الكروم اللامع.

وقد وصف مسؤولو هيونداي جنيسس كوبيه الجديدة بأنها:" السيارة الأكثر إثارة في تاريخ الشركة الكورية".

 من حيث المقاييس أولاً، تعتبر جنيسس كوبيه الجديدة سيارة رياضية كبيرة، بطول 4.630متر وعرض 1,864 متر وارتفاع  1.379 متر، قاعدة العجلات (2.819 متر).

 المقصورة

 المقصورة كما يجب أن تكون، تعتبر تحفة بالنوعية والجودة العالية التي تضاهي أفضل السيارات الأوروبية المعروفة، المساحة المتاحة للركاب فسيحة ومريحة، المقاعد عصرية التصميم ومغطاة بعناية فائقة بأعلى أنواع الجلد الطبيعي الفاخر، لوحة القيادة تعتبر نقلة نوعية من حيث التصميم والجودة أيضاً، ومرتبة بشكل منطقي ومريح للاستعمال.

المقاعد جاءت رياضية فخمة ورائعة التصميم، وتحتوي على خاصية التهوية والتدفئة كتجهيز اضافي،  نظام التكييف جاء الكتروني التحكم، وذو قوة وفعالية ملحوظة ويظهر معلوماته عبر شاشة رقمية مستقلة، الشاشة الأكبر خصصت لنظام معلومات السائق، دي أي اس، الذي يتم التحكم به عبر مفتاح خاص وضع في الوسط تحت يد السائق، ويظهر هذا النظام المتطور معلومات الرحلة والوضعية التعليق الهوائي ومعلومات عديدة أخرى، ويمكنه التحكم أيضاً بالهاتف النقال وبنظام الاستماع الذي جاء متطوراً ومن صنع شركة  لكسيكون العالمية، ويشمل لاعب اسطوانات مدمجة CD و MP3  مع 17 سماعة ذات مواصفات عالية، وبالمناسبة يمكن للسائق التحكم بجهازي الاستماع والهاتف من خلال الأزرار المثبتة على المقود.

 المحرك

  المحركان المتوفران حالياً  لجنيسس هما محرك أربع اسطوانات بسعة لترين يولد قوة 223 حصان وعزم دوران يبلغ 294 نيوتن متر، بالإضافة لأمحرك ذو ست أسطوانات V6 سعتها 3.8 ليتر مع 24 صماماً وعمودَي كامات فوق كل من صفَّي الأسطوانات DOHC، وتوقيت متبدل لفتح الصمامات وإغلاقها CVVT, Continuously Variable Valve Timing وتقنية السحب المتبدل للهواء VIS, Variable Intake System، وهي كناية عن مواسير سحب مختلفة الطول، منها الطويلة لتعزيز العزم في مجالات الدوران المنخفضة الى المتوسطة، ثم القصيرة لمضاعفة تدفق الهواء بسرعة في مجالات الدوران المتوسطة الى العليا. قوة المحرك 290 حصاناً عند دوران يبلغ 6200 د.د. وعزم دورانه 366 نيوتن-متر عند دوران يبلغ 4500 د.د.

وتنقل الحركة إلى العجلات الخلفية علبة تروس أوتوماتيكية بخمس أو ست نسب وقابلة للتشغيل الأوتوماتيكي تماماً أو التعاقبي على نحو شبه يدوي، وفقاً لما تسميه هايونداي بتقنية H-Matic.

تتمتع جينيسس كوبيه بصفات التحكم الرياضي، حيث تتوفر اختياريا مع عامود تثبيت تورسيني Torsen Limited slip differential ، ومع مكابح قرصية مهواءة من صنع شركة برمبو الايطالية  بقياس 13.4 انش،  وستتوفر جينيسس كوبيه مع عجلات معدنية بقياس 18 انش قياسياً، مع توفر عجلات أخرى بقياس 19 انش، مع اطارات بقياس 225/40 في الأمام وأخرى بقياس  245/40 في الخلف.

 أنظمة السلامة

  من ناحية التجهيزات الأساسية لنواحي الأمان والسلامة لمختلف فئات جنيسس ، وتجهيزات الحماية الساكنة passive safety مثل: وسادة هوائية مواجهة وأخرى مجانبة لكل من السائق والراكب الأمامي، وستارة هوائية جانبية فوق النوافذ لحماية رؤوس الركاب.

 أما تجهيزات الحماية الفاعلة active safety: مكابح قرصية في العجلات الأربع (القراصان الأماميان مهوّآن)، مع نظام تصحيح شرود الهيكل ESC, Electronic Stability Control بتشغيل المكبح أو المكابح الملائمة، وهو نظام يتضمن ايضاً وظائف منع الإنزلاق الكبحي ABS والدفعي TCS, Traction Control System والتوزيع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدم والمؤخر EBD, Electronic Brake-force Distribution والتي تنضوي جميعاً تحت لواء نظام ESP المتقدم للتحكم بالتوازن.

 سلامة المسير ومتعة القيادة مضمونة من خلال تقنيات التوجيه الكهربائي والتعليق المستقل بالوصلات المتعددة، وممتصات الصدمات الغازية، والتي تعمل مع نظام الاندفاع الخلفي لتعطي جنيسس كوبيه شعور قيادة يضاهي سيارات ألمانية راقية ومعروفة.

جنيسس  كوبيه الجديدة تمثل خطوة رياضية جديدة على طريق هيونداي المتقدمة وبسرعة على درب الريادة والتفوق.