وأخيرا... كرواتيا تواجه انجلترا في كأس العالم

اللاعب الانجليزي داني روز - (أرشيفية)
اللاعب الانجليزي داني روز - (أرشيفية)

موسكو - تعتبر مباراة كرواتيا وانجلترا في نصف نهائي كأس العالم فريدة من نوعها وانتظرها الكثيرون منذ زمن طويل، حيث تطلب الأمر صبرا طويلا من طرفي اللقاء لبلوغ هذا الدور أخيرا، بعد أن تم إقصاؤهما من الوصول للمربع الذهبي بشكل مؤلم في النسخ السابقة... انتظرت كرواتيا 20 عاما تماما لتعود لهذا الدور بعد أن بلغته في "فرنسا 1998"، بينما كانت المرة الأخيرة لإنجلترا في هذه المرحلة المتقدمة من البطولة قبل 28 سنة في "إيطاليا 1990".

اضافة اعلان

والأكيد هو أن هذا اللقاء، الأول بين الفريقين في كأس العالم، سيتمخض عن نتيجة تاريخية. فقد تعرضت كرواتيا للهزيمة على يد فرنسا صاحبة الأرض بنسخة 1998، ولم يسبق لها على الإطلاق بلوغ المباراة النهائية. بينما تأهل فريق "الأسود الثلاثة" لموقعة الحسم مرة واحدة فقط، وكان ذلك عندما رفعوا كأس البطولة على أرضهم قبل أكثر من نصف قرن من الزمن، أي في العام 1966.

ولو كان المدربان صريحين تماما لأعربا عن أنه قبل انطلاق روسيا 2018 لم يتوقعا بلوغ فريقيهما هذه المرحلة. ولكن المنتخبين وصلا لهذا الدور بجدارة. فقد لعبت كرواتيا 120 دقيقة ملحمية أمام أصحاب الأرض والجمهور وخاضت ركلات الترجيح بأعصاب من حديد أمام كل من الدنمارك وروسيا. أما إنجلترا، فقد تخطت بنجاح دراما ركلات الترجيح أمام كولومبيا في دور الستة عشر لتفوز بالضربات الثابتة للمرة الأولى من أصل أربع محاولات قبل أن تقصي السويد في الدور ربع النهائي.

التاريخ بانتظار الفائز من هذه الموقعة التي ما من شكّ بأنها ستكون حافلة بالإثارة والتشويق، وكوكبة من النجوم المتألقة.

هل تعلم؟

حوالي ثلاثة أرباع لاعبي المنتخب الإنجليزي في روسيا 2018 (17 من أصل 23) لم يكونوا قد ولدوا بعد في المرة السابقة التي ظهر فيها فريق الأسود الثلاثة في الدور نصف النهائي "1 تموز (يوليو) 1990". وداني روز أبصر النور بعد يوم واحد فقط من لقاء إنجلترا مع الكاميرون في ربع نهائي إيطاليا 1990. أما اللاعب الكرواتي الأصغر في تشكيلة فريقه - دويي كاليتا كار - فقد كان عمره سنة واحدة و9 أشهر عندما ظهرت كرواتيا للمرة الأولى والأخيرة في المربع الذهبي "8 تموز (يوليو) 1998".

التشكيلتان المحتملتان

كرواتيا: دانييل سوباسيتش؛ سيمي فرساليكو، ديغان لوفرين، دوماغوي فيدا، إيفان سترينيتش؛ إيفان راكيتيتش، مارسيلو بروزوفيتش؛ أنتي ريبيتش، لوكا مودريتش، إيفان بيريسيتش؛ ماريو ماندزوكيتش.

إنجلترا: جوردان بيكفورد؛ كايل والكر، جون ستونز، هاري ماغواير؛ كييران تريبيير، ديلي ألي، جوردان هندرسون، جيسي لينغارد، آشلي يونج؛ رحيم ستيرلينغ، هاري كاين.-(موقع الفيفا)