"وادي الأردن" تحذر من احتمالية فيضان سد الملك طلال

figuur-i
figuur-i

إيمان الفارس

عمان- وسط توقعات بتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي اليوم، حذرت وزارة المياه والري من انعكاس أي احتمالية لفيضان سد الملك طلال، خصوصا على المناطق الواقعة أسفل السد.اضافة اعلان
ونبه مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن للسدود، هشام الحيصة، المواطنين والمزارعين في المناطق الواقعة أسفل السد، من فيضانه خلال أي هطل مطري متوقع، لا سيما عقب تسجيل مخزون مياه فيه بلغ ما نسبته 97 % من طاقته التخزينية الكلية البالغة 75 مليون متر مكعب.
وفي ظل التحذيرات والتوقعات الجوية والتي أشارت لهطل مطري اليوم ناجم عن حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقع أن تشهدها مختلف مناطق المملكة، نبه الحيصة كذلك من احتمالية حدوث فيضانات مفاجئة.
من جهته، توقع مركز التنبؤات الجوية لـ"طقس العرب"، أن تشهد مختلف مناطق المملكة هطلا مطريا يكون رعديا وغزيرا مع تساقط البرد أحياناً، وتشمل الحالة أجزاء من المناطق الشمالية والوسطى، وبشكل أكبر وأوسع مناطق جنوب وشرق المملكة، بما في ذلك مدينة العقبة وأجزاء واسعة من البادية الأردنية.
كما لفت "طقس العرب" لتوقعات بتساقط الثلوج فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية التي يتجاوز ارتفاعها 1500 متر، خلال ساعات صباح اليوم.
ورغم ارتفاع حجم مخازين السدود الرئيسة خلال الموسم الشتوي الحالي حتى الوقت الراهن مقارنة بنظيرتها من الفترة ذاتها من الموسم الماضي، بما تقرب كميته 28 مليون متر مكعب، إلا أن بعض تلك السدود ما تزال تعاني فقرا بتدفق المياه نحوها، في الوقت الذي لم تصل فيه نسب مخازينها إلى 50 % من سعتها الإجمالية كافة.
ولا شك أن أي حالة عدم استقرار جوي تعبر المملكة خلال الفترة المتبقية من الموسم المطري الحالي، سيكون لها بالغ الأثر بتعويض ما فات تخزينه لدى بعض السدود، مع الأخذ بالاعتبار مواقع توزيع الهطلات المطرية بين مختلف المناطق.
وبحسب أرقام الوزارة - سلطة وادي الأردن، فإن مخازين السدود الرئيسية بلغت نحو 128 مليون متر مكعب حتى 9 شباط (فبراير) من الموسم الماضي 2018-2019، فيما وصلت تلك المخازين حتى الوقت ذاته من الموسم الحالي، الى حوالي 157 مليونا.
وتساهم انعكاسات أي هطل مطري متوقع خلال الفترة المقبلة من الموسم الشتوي الحالي، بتعزيز مخازين سدود المملكة الرئيسية، لا سيما أن حجم تلك المخازين ما يزال ينخفض عما نسبته 50 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة نحو 336.4 مليون متر مكعب، حتى الوقت الراهن.
إلى ذلك، شدد الحيصة، في تصريحات صحفية، على ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة من قبل المزارعين والقاطنين بمحاذاة الأودية أسفل سد الملك طلال وصولا إلى قناة الملك عبد الله ونهر الأردن، استعدادا للتعامل مع تدفق كميات مياه كبيرة في مجاري الأودية أسفل منطقة السد وتشكل السيول خاصة في المناطق المنخفضة والأودية، بما يشكل خطورة حال عدم الالتزام بتعليمات سلطة وادي الأردن.
ودعا، المواطنين والمزارعين ومربي المواشي، إلى أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر وضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المزارع والمنشآت وعدم تدفق المياه إليها من خلال الإجراءات المسبقة المتبعة في مثل هذه الأحوال، حفاظا على مزروعاتهم وممتلكاتهم.
وأشار إلى مراقبة فريق من الفنيين والمختصين المعنيين كافة السدود أولا بأول، وقيامهم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لضمان التعامل مع كافة الظروف، مشددا على أن هذه التحذيرات تشمل أيضا كافة السدود في المملكة والأودية التي تقع أسفلها.