"وادي رم" الآسر يتصدر الإعلان الترويجي لـ"علاء الدين"

Untitled-1
Untitled-1

إسراء الردايدة

عمان- يحمل الإعلان التشويقي لفيلم ديزني الجديد "علاء الدين" بنسخته الحية مشاهد آسرة لوادي رم، الذي احتضن تصوير مشاهد متنوعة من الفيلم على مدار عشرة أيام، والتي شكلت جزءا كبيرا من أحداثه، سلطت الضوء على جمال الصحراء الأردنية وتميزها كأحد أهم مواقع التصوير السينمائي العالمية.
"علاء الدين" الذي تطلق عروضه في 24 من شهر أيار (مايو) المقبل، من إخراج غاي ريتشي، ومأخوذ عن النسخة الكرتونية التي أطلقتها ديزني في العام 1992، والذي استنبط من قصص ألف ليلة وليلة، ولكن بحلته الجديدة، والتي حولت الأبطال من رسومات لشخصيات حقيقية، بهدف منحها بعدا واقعيا أكبر، وتقريبها للمشاهدين الذين أبدوا الإعجاب بها منذ أولى بث حلقاتها قبل 27 عاما.
ووفقا للمشاهد التي ظهرت في الإعلان الترويجي للفيلم، ظهرت الكثبان الرملية الذهبية للصحراء تتوسطها المدينة الخيالية، فيما مشاهد أخرى بينت المغارة السحرية والسماء الصافية التي يتميز بها وادي رم وتزينها ملايين النجوم، الى جانب الجسر الحجري أو جسر الصخرة في بردة، والوديان والتشكيلات الصخرية وجبال البازليت، والحجر الرملي، مما ولد مناظر خلابة عززت الجو العام الخيالي للفيلم بأكمله.
وكان الممثل ويل سميث قد زار الأردن خلال تصوير المشاهد في العام 2017، وأمضى وقتا بين العقبة ووادي رم، وهو الذي يجسد دور الجني أو المارد ومظهره العام بتحوله للون الأزرق الى جانب عضلاته المفتولة، فيما يؤدي الممثل الشاب ذو الأصول العربية مينا مسعود دور "علاء الدين"، والنجمة الأميركية نعومي سكوت دور "الأميرة ياسمين".
وتدور أحداث الفيلم حول قصة الفتى الفقير "علاء الدين"، الذي يعثر على مصباح سحري، ويمنحه مارد المصباح ثلاث أمنيات، والتي يستخدمها جميعها للتودد والتقرب إلى ابنة السلطان التي يحبها.
والفيلم من إنتاج استوديوهات "أربورفيلد" في المملكة المتحدة، ومقتبس عن رائعة ديزني بالطبع، والذي سهلت تصويره في الأردن الهيئة الملكية للأفلام، والتي تتطلع للترويج للأردن كوجهة تصوير سينمائية في العالم، بحيث قامت بتأمين ما يقارب 150 فنياً في مجال التصوير وصناعة الأفلام للانضمام إلى كادر الفيلم الأصلي، والمساعدة على العمل والتصوير، ليشارك صناع الأفلام الأردنيون الناشئون بهذا العمل السينمائي العالمي، ويكتسبون خبرات على مستوى كبير من الجودة في العمل.
ودعما وترويجا للتصوير في الأردن كانت الهيئة قد أطلقت "برنامج التحفيز الضريبي"، بداية هذا العام، والذي ترتب عليه أثر ملحوظ في زيادة الاهتمام بالتصوير في المملكة؛ إذ استفادت منه خمسة مشاريع إنتاجية تنطبق عليها شروط البرنامج؛ حيث سجل رقما قياسيا لشركات أجنبية كبرى اختارت تصوير أفلامها في الأردن هذا العام، مما أسهم في خلق آلاف الوظائف للكوادر الأردنية، ورفد الاقتصاد بما يقارب 30 مليون دينار أردني جراء النفقات المترتبة على الإنتاجات المحلية والأجنبية.
وبدوره، أكد المخرج غاي ريتشي، في تصريحات سابقة له، أن جلب هذا الإنتاج إلى الأردن للتصوير وسط المناظر الطبيعية الفريدة والمميزة في منطقتي "وادي رم" و"الديسة"، تطلب تخطيطاً مفصلاً والكثير من الخدمات اللوجستية، ولم يكن ممكناً للهيئة الملكية للأفلام أن تكون أكثر تعاوناً ومهنية في دعمها وطريقة تعاملها للعمل وكادر العمل.
وذكر أن فيلم "علاء الدين" من إنتاج دان لين، برفقة مارك بلات الفائز بجائزة "غولدن غلوب" العالمية، كما ويقدم الموسيقى المؤلف ألان مينكين، الحائز على ثماني جوائز أوسكار خلال مسيرته السينمائية، والتي تتضمن تسجيلات جديدة للأغاني الأصلية التي كان قد كتبها مينكين والشاعران الغنائيان الفائزان بالأوسكار أيضاً هوارد أشمان وتيم رايس، فضلاً عن أغنيتين جديدتين من تأليف مينكين، وكاتبي الأغاني بينج باسيك وجستين بول اللذين يحملان في رصيدهما جوائز الأوسكار وتوني.
التفات ديزني لتقديم أفلامها الكلاسيكية بنسخ حية:

  • منح الشخصيات مساحة أكبر: ارتبط هذا التوجه الذي انطلق من إعادة فيلم "كتاب الغابة" واستعادة للقصص الكلاسيكية التي أحبها الجمهور في سعي للتوسع، فـ"ديزني" بتراثها الموسيقي والصوري تغيرت اليوم، فشخصياتها لم تلق مساحة كافية لصياغة قصة عميقة وتفكيك طبقاتها مثل أليس في بلاد العجائب مثلا، وبفضل إعادة الشخصيات الحية زاد التوسع بعد كل واحدة منها، كما في فيلم Maleficent، الذي غاص في أسباب ازدراء الساحرة الشريرة وما وراءها.
  • التكنولوجيا: فهي تجعل الأفلام أكثر واقعية، فعالم الرسوم المتحركة خيالي ورائع، ولكن الصور تبقى ذات جودة معينة، فيما الخيال والمؤثرات الرقمية التي استخدمت في فيلم "كتاب الأدغال" أو "The Jungle Book" حولت نماذج القصص لأشياء ملموسة أكثر مما تقدمه الرسوم المتحركة، وجعلت الشخصيات في كتاب الأدغال حقيقية مثل الحيوانات في الغابة، وعرفت الجمهور بقصص الأمس.
    وجانب آخر هو الموسيقى، فتحقيق أفلام موسيقية تغير في جعلها ساحرة خاصة من خلال الشخصيات الحية، فـ"ديزني" غالبا ما تقدم أغنية ما من أفلامها، ويتم بناء الفيلم كوسيلة لتقديم أغنية لتحقق أرقاما كبيرة وتحصد جوائز، واليوم هذه الأغاني هي لحن يردده كل شخص بعيدا عن الشاشة ويسمعه،ا ما يعني أنها تحقق أرباحا أكبر وترتبط الشخصيات الحية بجعلها أكثر ترسيخا وتأثيرا.
    هذه الشخصيات التي نراها حقيقية تحقق توازنا وتلغي الصورة السلبية لبعض من شخصياتها، وتتخلص من قيود لخرافات القديمة كما في فيلم أحدب نوتردام، والتي تخرجها من دائرة الانتقاد والعنصرية؛ حيث من المتوقع أن تعيد إنتاج 21 فيلما وستقدم تنوعا عرقيا لبطلات من مختلف أنحاء العالم لتحقق التوازن الذي تسعى له هوليوود الى جانب البطولات النسوية.
    عرض الكلاسيكية للأجيال المقبلة
    في ظل هيمنة التكنولوجية الرقمية، لن يعرف الجيل الجديد متعة أفلام الرسوم المتحركة، وربما لن يشاهدوا تلك القصص التي لطالما عشقها الجمهور. ولهذا، وللحفاظ على تراث وإرث ديزني بصيغة حديثة ظهرت هذه الإصدارات الجديدة لتعطي للجيل المقبل ميزة في تقاسم إرث محفوظ بطريقة مميزة، لغاية تمرير الشعلة جيلا بعد جيل.
اضافة اعلان