واشنطن ترسل مقاتلات لحماية القوات الكردية في سورية

عناصر من قوات سورية الديمقراطية (أرشيفية)
عناصر من قوات سورية الديمقراطية (أرشيفية)

واشنطن- أعلن البنتاغون الجمعة أن قوات التحالف التي تقودها واشنطن أرسلت مقاتلات بعد ان استهدفت طائرات سورية القوات الكردية التي تعمل مع مستشارين اميركيين في شمال سورية، في حادث يعد تصعيدا جديدا في النزاع.

اضافة اعلان

والخميس شنت مقاتلتان سوريتان من طراز سوخوي-24 غارات على القوات الكردية التي يدربها مستشارون اميركيون في المنطقة المحيطة بمدينة الحسكة شمال شرق سورية، بحسب المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جيف ديفيس.

وقال ديفيس ان ارسال المقاتلات ياتي "كاجراء لحماية قوات التحالف".

واكد "سنضمن سلامتهم، وعلى النظام السوري عدم القيام بامور تعرضهم للخطر (...) وننظر بجدية بالغة للحوادث التي تعرض التحالف للخطر، ولدينا الحق الثابت في الدفاع عن أنفسنا".

ولكن يبدو ان هذا التحذير لم يلق اذانا صاغية لدى النظام السوري حيث عاودت طائراته قصف مدينة الحسكة الجمعة لليوم الثاني على التوالي.

وفور بدء غارات الخميس، حاولت القوات على الارض الاتصال بالطيارين عبر اللاسلكي دون فائدة.

وبعدها، اتصلت القوات الاميركية بروسيا التي تقصف مناطق في سورية دعما لنظام الرئيس بشار الاسد، الا ان الجيش الروسي اكد ان الطائرات سورية.

وقال ديفيس "هذا امر غير عادي مطلقا، لم نشاهد النظام السوري يقوم بمثل هذا ضد وحدات حماية الشعب الكردي"، في اشارة الى المليشيا الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

وعند وصول الطائرات الاميركية الى الاجواء فوق الحسكة، كانت الطائرات السورية قد غادرت المنطقة. ولم ترد تقارير عن اصابات.

ويجري التحالف حاليا دوريات قتالية جوية اضافية في المنطقة، بحسب ديفيس.

وتعتبر واشنطن وحدات حماية الشعب الكردي قوة قتالية فعالة على الارض في سورية وزودتها الاسلحة وارسلت مستشارين عسكريين لتدريبهم وخصوصا على محاربة المتطرفين.

وقتل اكثر من 290 الف شخص في النزاع في سورية منذ اندلاعه في اذار/مارس 2011. (أ ف ب)