واشنطن تطالب إسرائيل بالتحقيق في وفاة أميركي- فلسطيني

4
4

رام الله - الاراضي الفلسطينية - طالبت الولايات المتّحدة أول من أمس من إسرائيل فتح تحقيق لجلاء ملابسات وفاة مسنّ أميركي- فلسطيني عُثر عليه في قرية بشمال الضفة الغربية المحتلّة جثّة هامدة غداة احتجازه على أيدي جنود الاحتلال الإسرائيلي.اضافة اعلان
وفي حين أكّد مسؤول فلسطيني أنّ عمر عبدالمجيد أسعد (80 عاماً) عُثر عليه صباح أول من أمس جثّة هامدة مكبّل اليدين.
جيش الاحتلال من جهته أعلن أنّ عناصره أوقفوا ليل الثلاثاء الماضي رجلاً خلال عمليات "لمنع أنشطة مقاومة" في منطقة جلجليا شمال رام الله لكنّهم أفرجوا عنه في الليلة نفسها.
وفي واشنطن قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين، إنّ الراحل كان يحمل أيضاً الجنسية الأميركية، وبالتالي فقد اتّصلت حكومة الولايات المتحدة بأسرته لتقديم التعازي إليها.
وأضاف برايس "لقد اتصلنا أيضاً بالحكومة الإسرائيلية لطلب توضيحات" بشأن الظروف التي أدّت لوفاة هذا المواطن الأميركي.
وتابع "نأمل أن يجري تحقيق دقيق في ظروف هذه الحادثة".
من جهته قال جيش الاحتلال أنّه فتح تحقيقاً في الحادثة، مضيفا في بيان إنّه "من خلال تحقيق أولي، تبيّن أنّ الفلسطيني كان قد أوقف خلال نشاط لقواتنا بعد أن عارض إجراء فحص أمني، وتمّ الإفراج عنه ليلًا".
وأضاف "في ضوء هذه الوقائع، باشرت الشرطة العسكرية إجراء تحقيق… على أن يتم نقل الملف إلى النيابة العسكرية بعد الانتهاء منه".
وأكّد رئيس المجلس المحلي فؤاد مطيع لوكالة فرانس برس أنّ وحدة تضم 30 إلى 40 جنديا من الاحتلال نصبت في الساعة الثانية فجرا كمينا وسط قرية جلجليا، مضيفا أنهم "أوقفوا السيارات وسط القرية واعتقلوا ركابها وقيدوا أيديهم".
وبحسب رئيس المجلس المحلي، فإن الراحل كان عائدا إلى منزله بعد زيارة لأقاربه، عندما تم اعتقاله وتقييد يديه وضربه وتركه في مبنى قيد الإنشاء.
وعثر على أسعد ميتا في الساعات الأولى من صباح أول من أمس بعد مغادرة الجنود القرية، وفقا لمطيع.
وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية الرواية وقالت إن الحادثة تسببت بإصابة أسعد بـ "نوبة قلبية".
وأضاف بيان الوزارة المقتضب "نُقل (أسعد) إلى أحد المراكز الطبية القريبة من المكان ثم نقل إلى مجمع فلسطين الطبي ووصل متوفيا".
وتأتي هذه الواقعة غداة مواجهات بين طلاب من جامعة بيرزيت شمال رام الله وجنود الاحتلال الاسرائيلي، نتج عنها عدة إصابات وفق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. - (أ ف ب)