ورشة حول مواءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية

عمان - عقد المجلس الوطني لشؤون الأسرة أمس في العقبة ورشة تدريبية للمحامين الشرعيين والكنسيين حول مواءمة التشريعات الأردنية مع الاتفاقيات الدولية وفقا لبيان صحفي أصدره المجلس.اضافة اعلان
وقال المجلس في بيان له إن الورشة التي تدعمها جمعية نقابة المحامين الأميركيين وبتمويل من الوكالة الأميركية للإنماء الدولية تأتي ضمن سلسلة من الورش التدريبية والتي تستهدف المحامين الشرعيين والنظاميين المرافعين أمام المحاكم الشرعية، والمهتمين بقضايا الأحوال الشخصية الخاصة.
وأشار نقيب المحامين مازن ارشيدات الى أهمية الورشة في تفعيل تطبيق الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها الأردن والمتعلقة بالأسرة، ومن بينها اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، إضافة الى أهميتها في استهداف المحامين الشرعيين والمحامين المترافعين أمام المحاكم الكنسية في المرافعات القضائية.
وأكد مساعد الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة محمد مقدادي أن توقيع الأردن ومصادقته على الاتفاقيات الدولية وبالخصوص تلك المتعلقة بالأسرة، يوجب على الأردن ضرورة الالتزام بحماية وضمان الحقوق الواردة في هذه الاتفاقيات وتحمل مسؤولية هذه الالتزامات أمام المجتمع الدولي، خصوصا مواءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية.
من جهته، أشار الدكتور محمد علوان إلى أن الأردن طرف في سبع اتفاقيات دولية هي الأبرز في مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنه وعلى الرغم من أن المادة 33 من الدستور أغفلت إدخال المعاهدات الدولية إلى النظام القانوني الأردني، إلا أن القضاء الأردني مستقر حتى مع غياب النص الدستوري على تغليب المعاهدات الدولية المتعارضة مع التشريع الداخلي.
وتحدث الخبير القانوني الدكتور محمد الموسى عن الصعوبات التي تواجه تطبيق الاتفاقيات الدولية في القانون الأردني ومنها أن دور القاضي منحصر في تطبيق القانون وليس في إنشائه ما يعني أن العمل وفق الاتفاقيات الدولية يعني تغييرا لهذا الدور التقليدي.
وركزت المحامية بثينة فريحات من المركز الوطني لحقوق الإنسان على الإجراءات العملية التي يقوم بها المركز في استخدام الاتفاقيات الدولية في القضايا الأسرية.
ولفت المحامي عاكف المعايطة الى أهم التعديلات الجوهرية على قانون الأحوال الشخصية وأهم النصوص القانونية ذات العلاقة بالأسرة والمتمثلة بمفهوم الزواج وشروطه والزواج المبكر وعقد الزواج إضافة الى توثيق عقد الزواج والطلاق والنفقة والمشاهدة والاستزارة.
وأشارت رئيسة جمعية فاطمة الزهراء في الطفيلة الدكتورة أمل الرفوع الى أن أهداف الجمعية تتمثل في تمكين المرأة في كافة المجالات ومناهضة العنف ضد المرأة. - (بترا)