وريكات: مستشفى الزرقاء الجديد يستقبل المرضى مطلع كانون الأول

مباني مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد الذي سيستقبل المرضى مطلع كانون الأول المقبل-(أرشيفية)
مباني مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد الذي سيستقبل المرضى مطلع كانون الأول المقبل-(أرشيفية)

حسان التميمي

الزرقاء - قال وزير الصحة عبداللطيف وريكات إن مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد سيباشر استقبال المرضى مطلع كانون الأول (ديسمبر) المقبل، حيث تم تأثيثه وتجهيزه.اضافة اعلان
وأشار وريكات خلال زيارته مبنى المستشفى أمس تلا ذلك زيارة مستشفى الزرقاء الحكومي "الحاووز" إلى أن المستشفى الجديد يتسع لنحو 500 سرير قابلة للزيادة، وأن كلفة العطاءات الخاصة بأجهزته وتأثيثه بلغت 15 مليون دينار.
وأضاف أن العطاء يتضمن كذلك شراء أجهزة التخدير والتنظير والطب الشرعي وبنوك الدم والكلى الصناعية والأجهزة المخبرية المتكاملة والعظام والعيون والرنين المغناطيسي وغيرها من أهم الأجهزة التي ستجعله مستشفى تعليميا وتحويليا وفنيا. وأقيم مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد على أرض مساحتها 114 دونما بمساحة بناء تبلغ 55 ألف متر مربع ضمن مدينة خادم الحرمين الشريفين، الذي يعول عليه لرفع الطاقة الاستيعابية للمستشفيات الحكومية إلى 700 سرير بدون احتساب أسرّة مستشفى الأمير فيصل، حيث سيتسع المستشفى الجديد لنحو 500 سرير قابلة للزيادة إلى 600 سرير حال الانتهاء من تنفيذه.
 ويشتمل المستشفى الجديد على ثلاثة طوابق مع برجين يتألف البرج الأول من سبعة طوابق والثاني من ثمانية طوابق، ويتصل البرجان بمجمع مصاعد. ويضم سكنا للممرضات مؤلفا من ثلاثة طوابق وبمساحة إجمالية 2900 متر مربع، إضافة الى الأعمال الخارجية والمتمثلة بالساحات ومواقف السيارات التي ستتسع لنحو 450 سيارة وخزان مياه أرضي بسعة 1900 متر مكعب ومهبط طائرات عمودية ومناطق خضراء وأرصفة وأسوار.
وكانت دراسة حكومية أجرتها محافظة الزرقاء قبل سنوات، قد أظهرت أن القطاع الصحي يعاني من ارتفاع معدلات الإشغال في مستشفيات المحافظة الحكومية بنسبة تصل إلى 75 %، مع نقص في الكادر الطبي والتمريضي وخاصة أطباء الاختصاص، فضلا عن عدم تكاملية المعدات والاحهزة الطبية.
وفي الإجمال يوجد في المدينة 876 سريرا في تسعة مستشفيات، أي واحد لكل ألف زرقاوي. ست من المستشفيات تعود للقطاع الخاص بنسبة إشغال 32 %، فيما تشغل وزارة الصحة مستشفيين حاليا (الزرقاء والأمير فيصل) بنسبة إشغال 5 و80 %. ويوجد مستشفى وحيد تابع للخدمات الطبية الملكية منذ 50 عاما.
وتعهد الوزير بمنح مرضى ومراجعي المستشفيات والمراكز الصحية في الزرقاء من أبناء المحافظة حسما بمقدار 50 %.
وقال وريكات إن مخزون الأدوية في وزارة الصحة يكفي لستة أشهر مقبلة، مؤكدا توفر كل أنواع الأدوية التي يحتاجها المرضى في مستشفيات ومراكز الوزارة.
ودعا وريكات مدير صحة المحافظة، ومدير مستشفى الزرقاء الحكومي إلى الكشف على عدد من المراكز الصحية ومنها بيرين والضليل لتطويرها وتحويلها إلى مراكز شاملة، إضافة الى إجراء مسح شامل للمراكز الصحية وتحديد مركز من كل ثلاثة مراكز تحتضن مجموعات كبيرة من السكان لتطويرها وتحويلها الى شاملة للتخفيف على المواطنين، إضافة الى الكشف على المركز المجاور لمستشفى الأمير فيصل لتحويله للطوارئ. وقال مدير مستشفى الزرقاء الحكومي الدكتور يوسف الطاهات إن المستشفى الذي يحتوي على 350 سريرا يضم كل التخصصات، وهو مستشفى تعليمي وتحويلي أنشئ منذ 50 عاما، ويخدم حوالي مليون مواطن من أبناء الزرقاء بسعة تشغيلية تبلغ 70 %. وأضاف أنه تم استحداث مركزا للتثقيف لمرضى السكري ومركزا لمتابعة الحروق والجروح وتدريب حوالي 50 طبيب امتياز، مبينا أن عدد الدخولات خلال الأشهر الستة الماضية من العام الحالي بلغت 11500 مريض وعدد المراجعين 140 ألفا.

[email protected]