وريكات يستقبل بعثة المعوقين العائدة من البرازيل ويشيد بالإنجاز

وزير الشباب خلال استقباله بعثة المعوقين في المطار - ( من المصدر)
وزير الشباب خلال استقباله بعثة المعوقين في المطار - ( من المصدر)

يحيى قطيشات

عمان – كان وزير الشباب رامي وريكات أمس، في استقبال بعثة المعوقين العائدة من البرازيل، عقب المشاركة  في منافسات دورة العاب "برالمبيك ريو البرازيل"، التي اختتمت قبل ايام.
واشاد وريكات خلال الاستقبال الذي جرى في مطار الملكة علياء ، بحضور أهالي اللاعبين واسرة الاتحاد وجمهور تغنى بالإنجاز ،  اشاد بالمشاركة المميز والنتائج الطيبة، مقدرا جهود سمو الأمير رعد بن زيد رئيس اللجنة البارالمبية ، وسمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لشؤون المعوقين .
 وحقق الأردن 3 ميداليات في الدورة فضيتين وبرونزية ، حيث نالت لاعبة رفع الاثقال ثروت الحجاج الميدالية الفضية لوزن 86 كغم ، ورفعت  119 كغم لتحرز الميدالية الفضية خلف المصرية رندة محمود التي أحرزت بدورها الميدالية الذهبية.
 ونال اللاعب عمر قرادة فضية وزن 49 كغم، والتي خاض المنافسة فيها إلى جانب مجموعة من أبطال العالم لهذه الفئة، ونجح عمر في رفع 177 كغم في محاولته الأخيرة، فيما ذهبت الذهبية للفيتنامي لي كونغ الذي رفع 188 كغم مسجلا رقما أولمبيا وعالميا جديدا.
وفاز لاعب رفع الاثقال جميل الشبلي بالميدالية البرونزية في منافسات وزن +107كغم، بعدما رفع 234 كغم،  ونال الشبلي خلال مشاركاته السابقة في الاولمبياد على فضية رمي الكرة الحديدية خلال دورة بكين 2008، كما شهد أولمبياد أثينا (2004) فوز جميل الشبلي بفضية ألعاب القوى بدفع الكرة الحديدية.
 وتضم البعثة الأردنية التي شاركت في الدورة كل من الدكتور علي الحديد (رئيسا)، المنسق الإداري: داود شحادة، المدير الفني: جاسر نويران، المعالج: أحمد حياصات، مسؤولة السكرتاريا ومرافقة للاعبات: رشا الخياط.
ومثل البعثة في لعبة كرة الطاولة كل من: المدرب هارون الشلتوني واللاعبين واللاعبات: مها البرغوثي، ختام كمال، أسامه أبو جامع، وفي العاب القوى: المدرب أحمد مشهور واللاعب بلال يوسف، وفي رفع الأثقال المدرب عادل وشاح واللاعبون: عبدالكريم خطاب، حيدره الكواملة، معتز الجنيدي، جميل الشبلي، ثروة الحجاج وعمر قرادة.
 تاريخ أولمبي أردني مشرف
رسمت رياضة ذوي الإعاقة البسمة وزرعت الفرحة، ونالت الاحترام والتقدير وحققت الإنجازات خلال مشاركتها السابقة، وشهدت دورة الألعاب الأولمبية (بكين 2008)، حصول اللاعب جميل الشبلي على فضية رمي الكرة الحديدية، وفاز اللاعب عمر قرادة بفضية رفع الأثقال، ونال اللاعب معتز الجنيدي برونزية رفع الأثقال، وحصل منتخب كرة الطاولة للآنسات؛ والمكون من اللاعبات مها البرغوثي وختام كمال وفاطمة العزام، على برونزية الفرق.
وخلال المشاركة في أولمبيك اتلانتا العام (1996)، خطف اللاعب عماد الغرباوي الميدالية الفضية في مسابقة رمي القرص، ليكون هذا أول إنجاز يحقق لرياضة المعوقين في تاريخ مشاركاتها في البرالمبيك، ثم جاء الدور على الإنجاز الأغلى الذي سجلته البطلة مها البرغوثي بفوزها بالميدالية الذهبية في بطولة كرة الطاولة خلال مشاركتها في دورة برالمبيك سيدني (2000)، في حين شهد أولمبياد أثينا (2004) فوز اللاعب جميل الشبلي بفضية ألعاب القوى بدفع الكرة الحديدية، في حين انتزع المنتخب الوطني برونزية بطولة الفرق بكرة الطاولة.

اضافة اعلان

[email protected]