وزارة الثقافة تطلق الجائزة الوطنية لبحوث ودراسات "مئوية الدولة"

عمان -الغد- أطلقت وزارة الثقافة امس "الجائزة الوطنية لبحوث ودراسات مئوية الدولة الأردنية" وذلك بمناسبة الاحتفالية بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.اضافة اعلان
وقال وزير الثقافة علي العايد في بيان صحفي، إن الجائزة موجهة للباحثين الأردنيين والتي جاءت ضمن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية الدولة الأردنية، وتقوم على فكرة تحفيز الباحثين والأكاديميين الأردنيين على المزيد من الدراسة والبحث في مسارات تطور الدولة الأردنية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، وإغناء المحتوى الوطني الموثق وإثراء المكتبة بدراسات وأبحاث أردنية تقوم على المنهج العلمي وتحقق الإضافة المرجوة في مجال المسابقة.
وأضاف أن الجائزة تسعى إلى توفير بيئة ملائمة تشجع قيم البحث، وتسهم في تنمية روح الإبداع، وتوفير تراكم علمي معرفي حول الدولة الأردنية ومنجزاتها وفق منهج علمي، وزيادة الوعي بالدراسات المستقبلية التي تتناول التنمية والتطوير في مئوية الدولة.
ودعا العايد الباحثين والأكاديميين الأردنيين إلى المشاركة في الجائزة باعتبارها تشكل مساحة لاستلهام الدروس والعبر من التجربة الأردنية، وذات أهمية في مجال التأريخ والبحث التاريخي. وتتوزع مجالات الجائزة على دراسة عدد من الحقول التي تتصل بتاريخ الدولة الأردنية في مائة عام، وتطور المؤسسات الأردنية، والمجتمع الأردني وتحولاته، والاقتصاد، ودراسات مستقبلية حول التنمية والتحديث.
واشترطت اللائحة التنظيمية للجائزة للترشح، أن يكون الباحث أردني الجنسية، ويقدم البحث باللغة العربية أو الإنجليزية، ويجوز أن تمنح الجائزة للباحثين المتخصصين في الشؤون الأردنية، وغير المقيمين الذين لهم إسهامات في الشؤون الأردنية.
كما اشترطت الجائزة أن يكون الباحث نشر على الأقل بحثا أو كتابا واحدا، ويتم الترشيح من خلال تقديم الطلب وفق النموذج المعتمد للجائزة، مؤكدة ضرورة التزام البحوث بأحد مجالات الجائزة، وانحصار الجائزة بالبحث والدراسة وليس المؤلفات والكتب، وألا تكون الدراسة قدمت لجائزة أخرى.
ودعت إلى ضرورة التزام البحث بالأصالة والجدة وتقديم إضافة نوعية معرفيا، وبأصول البحث والمنهج العلمي وشروطه، وألا يقل عن 5000 كلمة ولا يزيد على 12000 كلمة، وتنشر البحوث في إصدارات خاصة.
ويبدأ استقبال البحوث في الثلاثين من نيسان المقبل، ولغاية 31 من شهر آب، فيما الوصول للقائمة القصيرة في 31 أيلول، وحفل إعلان الفائزين في الرابع عشر من تشرين الثاني المقبل.
ويشار إلى أن قيمة الجائزة تتوزع على النحو التالي: الأولى في كل مجال 5000 دينار أردني، الثانية في كل مجال 2500 دينار أردني، الثالثة في كل مجال 1000 دينار أردني ودعت الجائزة إلى الاطلاع على الموقع الإلكتروني للوزارة (culture.gov.jo) لإجراءات التقدم لها وارسال المشاركات على البريد الالكتروني ([email protected]). -(بترا).