وزارة الثقافة تكرم الموسيقي المبدع حسن ميناوي

الموسيقي حسن ميناوي يتوسط وزير الثقافة (يسار) والتلهوني خلال تكريمه - (تصوير: محمد مغايضة)
الموسيقي حسن ميناوي يتوسط وزير الثقافة (يسار) والتلهوني خلال تكريمه - (تصوير: محمد مغايضة)

غيداء حمودة

عمان- بحضور نخبة من الفنانين ووزير الثقافة صلاح جرار، كرمت وزارة الثقافة ممثلة بوزير الثقافة صلاح الجرار الموسيقي والمبدع حسن ميناوي مساء أول من أمس في المركز الثقافي الملكي. اضافة اعلان
حسن ميناوي الذي اخترع آلة "الشلمونة" وشارك مؤخرا في برنامج Arab Got Talent ووصل إلى النهائيات فيه ويعزف على 10 آلات موسيقية، قدم في حفل التكريم مجموعة من المعزوفات بمشاركة فرقة موسيقية.
ونوع ميناوي، الذي يطمح إلى تشكيل فرقة موسيقية من 500 طفل يعزفون على "الشلمونة"، في عزفه على الآلات، فعلى آلة الكمان عزف موسيقى أغنية "حب إيه" لأم كلثوم، وعلى الشلمونة عزف موسيقى "مهيوب يا هالوطن" و"يا شوقي" و"مالي شغل بالسوق"، وعلى المزمار عزف موسيقى أغنية "عالعين مولييتين"، وحلق مع الجمهور إلى آفاق رحبة، وأبدع في عزفه وحقق تفاعلا كبيرا مع الجمهور.
مقدمة الحفل ورئيسة قسم التدريب في مديرية الفنون حنان السيوف عرفت ميناوي بأنه "فنان مبدع أسكن الوطن في خافقيه وانطلق يحمل للعالم أنموذجا في الفن والإبداع الأردني". وعرض في بداية الحفل فيديو يبين إنجازات ميناوي ومشاركاته العديدة مع العديد من الفرق الموسيقية والفنانين.
مجموعة كبيرة من الفنانين والأكاديميين الموسيقيين حضرت الحفل، منهم د.عبدالحميد حمام، والمؤلف الموسيقي طارق الناصر، ود.هيثم سكرية والفنانة سميرة العسلي، ود.أيمن تيسير، والفنانون ماجد زريقات وحسام ووسام اللوزيين وهيثم عامر وسمير كرزون. وحضر الحفل أيضا أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني ومدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة ونائب نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد.
وفي نهاية الحفل، قدم وزير الثقافة صلاح جرار درع الوزارة إلى الفنان حسن ميناوي تقديرا لفنه وجهوده وعمله الدؤوب.
وتكونت الفرقة الموسيقية المرافقة لميناوي في الحفل من محمد خليل على الأورغ ومعن بيضون على بيس جيتار ومالك برماوي على مجموعة من آلات "البيركشن" ومحمد الصرعاوي على الدرامز ومحمد عصفور على الدف وأحمد السيلاوي على الرق ومحمد المغربي على الطبلة.
يعتبر حسن ميناوي من أهم الموسيقيين والعازفين في الأردن، وهو يعزف على عشر آلات موسيقية من وترية ونفخية وإيقاعية منها؛ الكمان والناي والمجوز واليرغول والعود والشبابة والأكورديون والأورغ والبيانو والدف والكولة.
وميناوي حاصل على دبلوم علوم موسيقية من العراق في العام 1992، وبكالوريوس من الأكاديمية الأردنية للموسيقى في العام 2002، وماجستير تربية موسيقية العام 2012، وهو بذلك يكون أول حاصل على ماجستير في التربية الموسيقية من كلية الفنون والتصميم الجامعة الأردنية.
وهو محاضر غير متفرغ في جامعة اليرموك، ومحاضر غير متفرغ في الأكاديمية الأردنية للموسيقى وفي الجامعة الأردنية في المعهد الوطني للموسيقى.
وهو أيضا مدرس آلة الكمان في وزارة الثقافة، وشارك مع العديد من الفرق الفنية مثل؛ فرقة عمر العبداللات الموسيقية وفرقة رم طارق الناصر وفرقة الفحيص وفرقة إربد للموسيقى العربية، ويدرس الموسيقى في مدرسة البيان.
ولميناوي سجل كبير من المشاركات في المهرجانات منها؛ مهرجان جرش عدة سنوات متتالية ومهرجان الأزرق ومهرجان العقبة ومهرجان الكرك ومهرجان شبيب ومهرجان الأردن ومهرجان الأغنية الأردنية الأول والثاني والثالث والرابع، ومهرجان الأغنية الشعبيّة الأول والثاني والثالث وغيرها.
كما حصل على المركز الأول في مسابقة العزف على الآلات الشعبيّة من خلال العزف على آلة المزمار العام 2000.