وزارة الصحة: إنفلونزا الخنازير النمط السائد في العامين الحالي والماضي

وزارة الصحة -(ارشيفية)
وزارة الصحة -(ارشيفية)

عمان- الغد- قالت وزارة الصحة إن منظمة الصحة العالمية أصبحت تتعامل مع فيروس انفلونزا الخنازير (H1N1) منذ العام 2010 على أنه "ضمن الانفلونزا الموسمية".اضافة اعلان
وأوضحت، في بيان صحفي أمس، إن هذا المرض "هو النمط السائد في العامين الماضي والحالي"، مشيرة الى أنها تتابع ما ينشر في وسائل الإعلام حول تسجيل اصابات ووفيات بهذا الفيروس.
وحول تساؤلات وسائل إعلام حول تسجيل وفاة بالفيروس بمستشفى خاص بالزرقاء، اشار الناطق الاعلامي بالوزارة حاتم الازرعي الى ان الوفاة "تعود لرجل عمره 42 عاما، وهو مصاب بمرض السكري، ادخل للمستشفى في وقت سابق، وتوفي فيه فجر أمس".
وقالت الوزارة في بيانها ان "هذا النمط من الانفلونزا يحدث موسميا، وسجلت به إصابات وقد تسجل اخرى الاشهر المقبلة، ويمكن حدوث مضاعفات لدى مصابين من كبار السن ومصابين بأمراض مزمنة ومرضى نقص المناعة".
وأشار مدير الامراض السارية في الوزارة الدكتور محمد العبداللات الى ان "معدل الوفيات من الانفلونزا في الدول المتقدمة يصل الى نحو 3 % من المصابين بالانفلونزا، وهذا يقارب معدل الوفيات في المملكة"، موضحا ان الوزارة مستمرة برصد امراض الجهاز التنفسي الشديدة عبر مراكز معتمدة في الوسط والشمال والجنوب، وتتابع بانتباه بالغ النمط الوبائي للإصابات.
وأكد أنه لم يطرأ على الفيروس أي تغيير، ما يعني مرة اخرى ان الحالات تعد ضمن الانفلونزا الموسمية، ولا تشكل خطرا على الصحة العامة.
وفي شأن ذي صلة، جددت وزارة الصحة التأكيد أن الاردن لم يسجل أي اصابات بانفلونزا الطيور (H5N1) منذ العام 2006.
وقال العبداللات "ان الاصابة الوحيدة التي سجلت في المملكة بانفلونزا الطيور العام 2006 تعود لوافد مصري".
ونفى صحة ما تناقلته بعض الصحف بشأن تسجيل اصابات بانفلونزا الطيور، موضحا أن هناك خلطا بين (H5N1) و(H1N1) والذي كان يعرف سابقا بانفلونزا الخنازير قبل ان يصبح من ضمن الانفلونزا الموسمية.
ولفت العبداللات الى ان الوزارة ترصد حاليا الامراض التنفسية ومنها الانفلونزا في اربعة مستشفيات مختارة ذات تمثيل جغرافي (شمال ووسط وجونب) على مدار العام.
وشدد العبداللات على اهمية ان يتحرى الصحفيون الدقة في نقل المعلومة وأخذها من مصادرها الرئيسة، وهي مديرية الأمراض السارية والنطق الرسمي حاتم الأزرعي. -(بترا - أمل التميمي)