وزارة المالية تصرف ستة ملايين دينار للانتخابات البلدية

وزارة المالية - 630
وزارة المالية - 630

فرح عطيات

عمان ـ صرفت وزارة المالية مؤخرا ستة ملايين و167 ألف دينار، كنفقات للانتخابات البلدية، التي ستعقد في 27 آب (اغسطس) المقبل، والتي حولت إلى حسابات وزارة الشؤون البلدية وفق ما أعلنه أمينها العام وليد العتوم.اضافة اعلان
وأشار العتوم، في تصريحات صحفية أمس، إلى أنه لم يتم تخصيص أي جزء من المبلغ المالي لتأمين وتغطية النفقات الخاصة بانتخابات مجلس أمانة عمان الكبرى، وإنما جاء فقط لتغطية نفقات انتخابات البلديات في مختلف محافظات المملكة.
وكان مجلس الوزراء خصص في 27 أيار (مايو) الماضي خمسة ملايين دينار، تصرف من مخصصات موازنة الدولة، كنفقات للانتخابات البلدية، بعد أن أرسلت وزارة الشؤون البلدية كتابا في 6 شباط (فبراير) الماضي لوزارة المالية تطلب فيه تخصيص المبلغ، في وقت كان وعد وزير الداخلية ووزير الشؤون البلدية حسين المجالي، بتحصيل تلك المبالغ من قبل وزارة المالية، كون الوزارة لم تُضمّن في موازنتها للعام الحالي أي نفقات لإجراء الانتخابات. واوضح العتوم ان عدد القائمين على العملية الانتخابية من رؤساء انتخاب ومساعديهم والعاملين في لجان الفرز والاقتراع يقدر بحوالي 35 ألف موظف تقريباً على مستوى محافظات المملكة، في وقت سيتم تخصيص الجزء الاكبر لهم من المكافآت المحددة في المخصصات المالية للانتخابات البلدية.
وحدد العتوم أوجه إنفاق المخصصات المالية للانتخابات بأنها لدعم الاحوال المدنية بالأمور اللوجستية، ودفع أجور العمل الاضافي للعاملين ومكافآت لآخرين ممن سيعملون للإعداد لمراحل العملية الانتخابية وصولا إلى يوم الاقتراع، فضلا عن تخصيص جزء آخر من النفقات لصالح العاملين في الهيئة المستقلة للانتخاب ممن سيشرفون عليها.
ويشير قانون البلديات في مادته العاشرة إلى أنه "تدفع من صندوق البلدية جميع النفقات اللازمة لإتمام إجراء الانتخاب".
وفي الوقت ذاته قرر وزير الداخلية ووزير الشؤون البلدية حسين المجالي مؤخرا مبلغ 5 آلاف دينار كدفعة أولى، لعدد من بلديات المملكة، للإنفاق على الانتخابات البلدية.

[email protected]