وزارة المياه: ضبط مقاول يسرق المياه من خط ناقل زي - دابوق الرئيسي

خط ناقل مياه رئيسي بطريق المطار تم الاعتداء عليه في وقت سابق
خط ناقل مياه رئيسي بطريق المطار تم الاعتداء عليه في وقت سابق

اضافة اعلان

عمان - الغد - ضبطت وزارة المياه والري مقاولا في إحدى ضواحي العاصمة “يسرق المياه من الخط الناقل الرئيسي، قطر 2 انش، من محطة مياه زي إلى خزان دابوق وسحب كميات كبيرة من المياه”، حسبما أكد مصدر فيها.
وقال المصدر، في تصريح صحفي أمس، إن فرق التفتيش التابعة للوزارة / سلطة المياه وشركة مياه الأردن “مياهنا”، ضبطت، أثناء تنفيذ حملتها للكشف عن الاعتداءات على خطوط المياه في منطقة أم النعاج / الحمر، “صهاريج مياه تقوم بالتعبئة من منطقة لا يوجد فيها آبار مياه”.
وأضاف إنه تم استدعاء الفرق العاملة للموقع وبمرافقة رجال من الأمن العام، حيث تبين “قيام المقاول المنفذ لتوسعة إحدى الشوارع الرئيسة بالمنطقة بتمديد خط مياه قطر 2 انش على الخط زي – دابوق لتعبئة وبيع صهاريج المياه واستخدام المياه المخصصة للمواطنين لغايات الشرب لاستعمالات مخالفة”، مشيراً إلى “خطورة ذلك على تلويث المياه في الخط الناقل الرئيس كإحدى المصادر الرئيسة الهامة للعاصمة”.
وأوضح المصدر نفسه، الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه “تم ضبط المخالفين في الموقع، وصاحب صهريج كان يقوم بالتعبئة من الخط والتحقيق معهم، إذ تبين تنفيذ الخط من قبل مجموعة تعمل لدى المقاول لغايات سحب احتياجاتهم من المياه وبيعها للصهاريج دون وجه حق”.
وبين أنه تم إعداد الضبوطات الخاصة بالواقعة وتقدير كميات المياه التي تم سحبها من الخط والتي تقدر بآلاف المترات من المياه المكعبة يوميا، قائلا إن قانون العقوبات الجديد سيطبق على المقاول ومن قام بتنفيذ الخط وبالتعبئة أو بيع وشراء المياه من الخط، والذي يتضمن غرامات مالية ضخمة وعقوبة السجن مدة تصل لـ5 أعوام دون استبدالها بغرامة.
وأضاف إنه تم استكمال الإجراءات القانونية بحق المعتدي وإحالة الأوراق والضبوطات للمدعي العام لتنفيذ القرارات.
إلى ذلك، قامت فرق الصيانة بفصل وإعادة تأهيل خط المياه ذلك، كون الاعتداء الحق ضررا كبيرا بالخط الناقل، واستمر العمل بإعادة تأهيل الخط الى ساعة متأخرة من مساء أول من أمس.
وحول إنجازات الوزارة، ضمن حملتها للكشف عن الاعتداءات على خطوط المياه، قال المصدر نفسه “إنه تم ضبط أكثر من 513 اعتداء على خطوط ناقلة ورئيسة خلال شهر حزيران (يونيو) الحالي، تركزت معظمها بمناطق العاصمة وضواحيها، حيث بلغت حصتها حوالي 350 خطا، فيما بلغ عدد التي تم ضبطها بمختلف محافظات المملكة نحو 160 خطا”. كما كشف المصدر عن ضبط حفارة، الأسبوع الماضي، “أثناء محاولتها تنفيذ حفر مخالف بمنطقة الأزرق، إذ تم ضبطها وإيداعها إلى مديرية المشاغل المركزية والتحفظ عليها واعداد الضبوطات الخاصة بالمخالفين”.
وبين أنه “تم ردم 28 بئرا مخالفا خلال الشهر الحالي، وتغريم المخالفين عشراتالآلاف من الدنانير”.