وزير الثقافة يفتتح معرض خالد فريحات الثالث للصور في اتحاد الكتاب

وزير الثقافة يفتتح معرض خالد فريحات الثالث للصور في اتحاد الكتاب
وزير الثقافة يفتتح معرض خالد فريحات الثالث للصور في اتحاد الكتاب

 

محمد الكيالي

عمان- رعى وزير الثقافة د. صبري اربيحات مساء أمس حفل افتتاح معرض المؤرخ الأردني خالد فريحات الثالث للصور القديمة في مقر اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين بحضور رئيس الاتحاد د. طارق جودة ورئيس الهيئات الثقافية في الوزارة غسان طنش وعدد من المهتمين.

اضافة اعلان

وأكد وزير الثقافة د. صبري اربيحات في كلمة بالمناسبة على الدور الكبير الذي توليه وزارة الثقافة في تأطير وإيصال الفعل الثقافي إلى المتلقي، مع تطلعات جميع كوادر الوزارة لخدمة الحدث الثقافي في الوطن.

وقال اربيحات في معرض حديثه على أن هدف وزارة الثقافة الأول هو خلق أجواء إيجابية بين الهيئات والإتحادات المنظوية تحتها لتعزيز الإنجاز، كما أنه واجب الابتعاد عن السفسطة في العمل الثقافي مشيرا إلى ضرورة التكاتف بين الوزارة وجميع الإتحادات من أجل الوصول إلى عمل ثقافي مميز مع توطين الأعمال الإبداعية والثقافية في كامل أراضي الوطن.

وأكد رئيس الإتحاد د. صادق جودة على ضرورة العمل مع وزارة الثقافة من أجل تعزيز روابط التعاون بين الجهتين لما له من مصلحة عامة لكلا الطرفين، فيما قدم الأمين العام للإتحاد هاني الكايد طلبا للوزير اربيحات بضرورة فرز مقر خاص للإتحاد والذي يقع مقره الحالي ضمن مبنى سكني، ما أدى إلى انزعاج السكان القاطنين فيه من كثرة زائري الإتحاد.

وأشار خالد فريحات أن الوثائق التي يتم عرضها في الإتحاد تعود إلى حقب زمنية بعيدة يعود بعضها إلى القرن التاسع عشر ومنها في القرن العشرين.

وأضاف فريحات أن هذا المعرض الثالث يبعث برسالة إلى جميع أبناء الوطن مفادها ضرورة العودة إلى التاريخ والتوثيق لأنه مهم في حياة المثقف الأردني.

ويشتمل المعرض على عدد كبير ومتنوع من صور العائلة الهاشمية التراثية، ومشجرات الأنساب، والصحف والمجلات، والكتب القديمة والطوابع البريدية.

ويشتمل القسم المخصص على الصحف والمجلات عددا كبيرا منها، ابتداء من نسخ مصورة لجريدة الدفاع الفلسطينية في العام 1961، جريدة الشرق السورية في العام 1933، جريدة الحق اللبنانية في العام 1947، جريدة الصحفي في العام 1953 لرئيس تحريرها ضيف الله الحمود، جريدة المرسال في العام 1995، أخبار الأسبوع في العام 1972، صحيفة الرقيب في العام 1963، مجلة الدبور في العام 1916 وجريدة فلسطين التي تأسست العام 1911.

ومن ضمن الصور التي تم عرضها، صور عن الانتداب البريطاني لإمارة شرقي الأردن، الانتداب الفرنسي للبنان وسورية، وصور لجلالة الملك الحسين بن علي في أيام شبابه وجلالة الملك عبدالله بن الحسين الأول.

وتنوعت الكتب المعروضة من كتب تتناول الشعر في الأردن، والكتب التي تؤرخ للشخصيات العربية، كتب النسب وقبائل العرب، كتب سياسية، كتب اقتصادية إضافة إلى الطوابع البريدية المختلفة والتي يعود بعضها لبدايات القرن العشرين.