عاملات في مصنع "الزمالية" يرفضن مغادرته رغم إعادة إغلاقه

00c5ac51-5888-415d-bb54-45d753c83c59
00c5ac51-5888-415d-bb54-45d753c83c59

علا عبد اللطيف

الأغوار الشمالية- رغم قرار وزارة العمل إعادة إغلاق مصنع "الزمالية"، إلا أن عاملات في المصنع يرفضن مغادرة مكان عملهن، معللات موقفهن بحاجتهن للعمل لتلبية التزامات أسرهن المعيشية.

اضافة اعلان

وكانت الوزارة قررت مطلع الأسبوع الحالي إغلاق المصنع لثلاثة أيام بعد إصابة 160 عاملة فيه بـ"الاختناق" إثر رش مبيدات حشرية في مرافقه لغايات تعقيمه.

وعاد المصنع للعمل صباح اليوم الأربعاء، وإثر ذلك تم تسجيل حالات "اختناق" جديدة، ما دفع الوزارة إلى إصدار قرار بإعادة إغلاق المصنع و"تشكيل لجنة تحقق مشتركة من وزارة العمل ووزارة الصحة ومديرية الدفاع المدني لإعادة تقييم وضع المصنع ومدى جاهزيته للعمل".

لكن عاملات في المصنع رفضن مغاردة عملهن، رغم قرار الوزارة، وما زلن يواصلن عملهن فيه، نظرا لحاجتهن المالية، كما قلن لـ"الغد".

وحول تطبيق قرار الإغلاق قال الناطق باسم وزارة العمل محمد الزيود، إن الوزارة عملت صباح اليوم إغلاق المصنع بعد تسجيل حالات اختناق جديدة، بلغت حوالي ٣٩ حاله توزعت على عدة مستشفيات في اللواء.

وتم إخراجهن من المستشفيات بعد التأكد من وضعن الصحي.

بدوره، قال مدير المصنع احمد نصيرات، انه تم التأكد من ظروف المصنع والاوضاع الصحية، وبناء على ذلك تم فتح المصنع، والعودة للعمل.

مشيرا إلى أن الإدارة طلبت من العاملات اللواتي  عليهن اعراض التعب مراجعة المستشفيات، وبعد طلب ظهرت حالات أخرى من عاملات معتقدا انها حالات تمثيلية او نفسية جراء الوضع.

في ذات الوقت أكدت العاملة اسيل جمال انه بعد دخول دورات المياه شعرن الفتيات بحالات من الاغماء وتم اسعافهمن.

 وأكد أن إغلاق المصنع في الوقت الحالي ليس من مصلحة الفتيان وخصوصا ان هناك تراكمات ماليه، على العاملات  وهذا ليس من مصلحة العاملات

وقالت العاملة تغريد عبدالله ان ظروف العاملات صعبه جدا، وهن بحاجة إلى أي  عمل، وأن ظروف العمل  يمكن تحل من خلال لجان، ولكن الاغلاق لا يصب بمصلحة أهالي اللواء.

ومن الجدير بالذكر ان لواء الغور الشمالي من المناطق الاشد فقرا، ويبلغ عدد السكان حوالي ١٣٠ الف نسمة.