"وصلي صوتك" مبادرة طلابية تتوج بكتيب يتناول العنف ضد المرأة

564
564

تغريد السعايدة- ضمن مبادراتها المتعددة، وحلقات التشبيك والتعاون ما بين طلبة المدارس في المدارس الخاصة والحكومية، قامت مؤسسة وصل للتوعية والتثقيف ومن خلال برنامج "شبك وبادر" بإطلاق كُتيب تحت عنوان "وصلي صوتك" الذي يتناول قضايا العنف ضد المرأة بشكل خاص.

اضافة اعلان


بداية الأسبوع الماضي، وبعد أن تم تتويج عمل مجموعة من الطالبات المشاركات في برنامج شبك وبادر، وفي جاليري راس العين، صدر الكتاب الأول للطالبات الذي حمل ذات اسم المبادرة "وصلي صوتك"، بحضور عدد من المهتمين بقضايا المرأة، وبرعاية من وزيرة الثقافة هيفاء النجار، وحضر مندوبا عنها الأمين العام الدكتور ماهر نفش.


مبادرة "وصلي صوتك"، هي مبادرة قام بإطلاقها طلاب مدرسة الحسين ومدرسة دي لا سال الفرير والتي تهدف إلى إشهار كتيب مصور قام بإعداده الطلاب والذي يسلط الضوء على حلقة التعنيف التي تمر بها المرأة المعنفة خلال حياتها ومن ثم بيعه، وسيذهب ريع الكتيب إلى ملجأ إيوائي يحتوي النساء الناجيات من العنف الأسري.


مؤسسة "وصل للتوعية والتثقيف" لين ملكاوي، تُعد من أبرز السيدات الرائدات في المملكة، وتقود العديد من المبادرات التوعوية التي تستهدف الشباب الاردني، وكانت حريصة كل الحرص أن لا يقتصر ذلك على فئة معينة من الشباب أو الطلبة، بل أن تكون شبك وبادر فعلا "طريقة للجمع بين الأطفال واليافعين من مختلف المحافظات في المملكة، وجمعهم في عمل تطوعي وتنموي مشترك يساهم في خلق جيل واع لمعنى التشاركية وطرح القضايا المجتمعية بطريقة ملائمه لهم.


وكما باقي المبادرات التي يتم تنفيذها بين الحين والآخر في مؤسسة وصل، كانت مبادرة "وصلي صوتك" نابعة من طالبات من المدرستين، تحاول كل طالبة في أي مبادرة أن تجد فكرة تخدم فيها المجتمع وتضع اليد على إحدى القضايا التي تهم المجتمع بشكل عام، أو المجتمع المحلي الذي يعشن فيه، ويواجهن مشاكله يوما بعد يوم.


وتجتهد الفتيات في سبيل أن يكون هناك توجيه ووعي نحو قضية ما، لذلك، كانت مبادرة وصلي صوتك، إحدى تلك الفعاليات التي تدعو من خلالها إلى الحديث عن العنف في المجتمع، الذي تتعرض له السيدات على اختلاف موقعهن، والحديث عن مختلف أشكال العنف الذي تمر به المرأة، منذ البداية وحتى الوصول إلى مرحلة مغلقة.


ولتثبيت الفكرة ونشرها في المجتمع، تم جمع تلك الأفكار والمقترحات والقصص التي تحاكي عنف المرأة، في جعبة الفتيات اللواتي حرصن على أن يكون في كُتيب مطبوع، ويتم تعميمه بما فيه من معلومات على المجتمع المحلي، وأن يكون ذلك أيضاً عن طريق بيع ذلك الكتاب، ورصد الريع فقط لدار الإيواء للسيدات المعنفات اللواتي يعتبرن مثال لمحور الكُتيب ومضمونه.


ملكاوي تقول، أننا كمؤسسة وصل للتوعية والتثقيف، نُعد إحدى المؤسسات الريادية التوعوية غير الربحية، والتي تأسست عام 2018، ونسعى من خلال العمل المشترك إلى زيادة مشاركة الشباب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمع، ومحاولة القضاء على منظومة المناطقية السلبية والعمل تجاه هوية أردنية واحدة من خلال دمج فئات مجتمعية شبابية للعمل تجاه هدف واحد، وهو ما يعبر عن منهجية المؤسسة في بناء طرفين مساهمين بدل من طرف معطاء وطرف مستفيد.


وأحد أبرز البرامج التي يقدمها وصل هو "برنامج شبك وبادر"، والذي يهدف إلى التشبيك بين طلاب من مدرسة خاصة ومدرسة حكومية لخلق بيئة آمنة بينهم للتعلم والعمل الجماعي وكسر الحواجز والعقبات المجتمعية، ليكون هذا البرنامج خطوة مبدئية تقود إلى بلورة شخصية الطلاب وبناء قاعدة من المعتقدات والمبادئ لديهم وتساعدهم على الانخراط في فئات المجتمع المختلفة.


البرنامج الذي قام بتخريج عدد كبير من الطالبات اللواتي باتت مبادراتهن ملموسة على أرض الواقع، ما بين تنمية مجتمعية، وزراعية، وتثقيفية، وخيرية لدعم المحتاجين، ويطبق حاليا في سبعة مدارس مختلفة وعدد الطلاب المشاركين فيه 120 طالبا، وقام الطلاب من خلال البرنامج بالتخطيط لأربع مبادرات مختلفة.


كما يسعى برنامج شبك وبادر إلى توفير المعرفة للطلاب من أساسيات ومساعدات وذلك لتعزيز مهاراتهم اللازمة وتشجيعهم على خلق مبادرات اجتماعية وزيادة مشاركتهم المدنية وتوجههم نحو ريادة الأعمال الاجتماعية. ويُشار إلى أن ملكاوي فازت في العام 2020 بجائزة جاكلين فوس للخدمة المجتمعية من جامعة تكساس في أرلينغتون في الولايات المتحدة، وتم اختيارها كسفيرة لسلسلة السلام العالمية وOne Young World لعملها في مجال إصلاحات السلام والإصلاح الاجتماعي في المجتمع، وهي عضو هيئة عامة في المنتدى الاقتصادي الأردني، وGlobal Shaper في المنتدى الاقتصادي العالمي، وتُعد من ضمن 365 امرأة عربية ملهمة.

جانب من فعالية إطلاق الكتيب- (من المصدر)

اقرأ أيضاً:

“شبك وبادر” مبادرة تجمع طلبة المدارس الحكومية والخاصة بمشاريع مشتركة

“صحتك بنفسيتك”.. مبادرة يطلقها طلبة مدارس للإضاءة على المشاكل النفسية