وفاة بحادث سير كل 11 ساعة

حادث سير مروع وقع مساء أول من أمس على طريق العدسية وراح ضحيته مواطن وأصيب 5 آخرون-(الغد)
حادث سير مروع وقع مساء أول من أمس على طريق العدسية وراح ضحيته مواطن وأصيب 5 آخرون-(الغد)

إحسان التميمي

الزرقاء - تتسبب حوادث السير التي تقع بمعدل حادث كل أربع دقائق في مختلف مناطق المملكة، بوفاة شخص كل 11 ساعة، وفق مندوب المعهد المروري النقيب حازم الملكاوي.  
واعتبر الملكاوي أن مسببات الحوادث الرئيسة ما زالت تتمثل في السرعة الزائدة، وعدم السيطرة على المركبة، وتغيير المسرب بشكل مفاجئ، بالاضافة لظروف الطريق والطقس.
وبين الملكاوي خلال ورشة عمل أقامتها جامعة الزرقاء الأهلية أمس،  بالتعاون مع المعهد المروري الأردني ووزارة النقل بعنوان " تدريب السائقين المتمرسين على القيادة الدفاعية" كجزء من حملة توعوية للمشروع الريادي للسلامة على الطرق.
ان بعض السلوكيات التي يمارسها السائقون اثناء قيادتهم سياراتهم تتسبب في زيادة الحوادث، مشيرا إلى أن مهارات تطبيق القيادة الوقائية من أبرز العوامل التي يجب تطبيقها في القيادة الدفاعية. وأضاف أن الحملة المشار اليها تأتي ضمن مشروع السلامة على الطرق، و إيضاح أسباب ومشكلات حوادث المرور، ومخاطر السرعة على الطرق.
وتأتي هذه الحملة ضمن نشاطات مشروع النقل الأورومتوسطي الممول من الاتحاد الأوروبي بتطبيق مشروع السلامة على الطرق، بهدف زيادة السلامة وتقليل إصابات ووفيات حوادث الطرق في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.
يشار إلى أن الأردن يحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم في عدد حوادث السير، التي يذهب ضحيتها سنويا آلاف المواطنين وتقدر الخسائر الاقتصادية الناتجة عن هذه الحوادث زهاء الـ 3 % من اجمالي الناتج المحلي، فيما يخسر أكثر من 200 مليون دينار سنويا بسبب حوادث الطرق.
واظهرت  بيانات مديرية الامن العام وهيئة التأمين انخفاض نسب الحوادث المرورية التي نتج عنها اضرار بشرية للعام 2013 بواقع 13 %، في حين انخفضت نسبة التعوضيات للمركبات الى 10 % من مجمل التعويضات المدفوعة على حوادث السير حسب ما اشارت هيئة التأمين الاردنية.
وكانت مديرية الامن العام قدمت دراسة تشير الى انخفاض نسب الحوادث المرورية ونتائجها من وفيات وجرحى واضرار مادية من خلال تفعيل الرقابة المرورية بجميع انواعها.
واشارت الدراسة الى ان عدد الحوادث الكلي لعام 2013 قد انخفض بمقدار 8263 حادثا وبنسبة نقص بلغت 7.3% من عدد الحوادث الكلي مقارنة بالعام 2012، وان عدد الحوادث التي نتج عنها اضرار بشرية للعام 2013 انخفض بمقدار 13 % من عدد الحوادث التي نتج عنها أضرار بشرية.

اضافة اعلان

[email protected]