وفد اقتصادي أردني يدعو لتعزيز التجارة مع هولندا

عمان-الغد- بحث رئيس غرفة تجارة عمان ورئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية "جيبا" عيسى مراد ورئيس غرفة صناعة عمان زياد الحمصي أخيرا مع إدارة غرفة تجارة وصناعة روتردام الهولندية وبرنامج الخبراء التابع لمنظمة ارباب الاعمال والعمال الهولندية سبل تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين والاستفادة من الخبرات الهولندية بقطاع الاعمال.اضافة اعلان
وبحث الجانبان سبل التعاون والتنسيق بين فعاليات القطاع الخاص في البلدين وتواصل اللقاءات بين الغرف التجارية والصناعية وتبادل المعلومات ومد جسور التعاون الإقتصادي والإستثماري.
وتم خلال اللقاءات التي تمت بالعاصمة الهولندية امستردام بحث  مجموعة من القضايا والأمور ذات الإهتمام المشترك، تركزت  حول اهمية  توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الغرف التجارية والصناعية الاردنية مع نظيرتها الهولندية خاصة ان الغرف الهولندية ينتسب اليها اكثر من مليون مشترك.
وأكد الطرفان ضرورة توطيد اواصر التعاون والاتصال بين الشركات الخاصة لدى البلدين واستفادة الاردن من برنامج الخبراء الهولندي.
وقال مراد إن "القطاع الخاص الأردني حريص على  فتح آفاق جديدة مع الجانب الهولندي بمختلف مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري  بما في ذلك جذب  مزيد من الاستثمارات الهولندية للمملكة بقطاعات السياحة والطاقة المتجددة والبديلة".
واشار الى وجود العديد من الشركات الهولندية التي تستثمر بالاردن بقطاعات المقاولات والنقل والمواد الغذائية والخضار والفواكة بالاضافة لوجود ممثلين لعدد من الشركات التجارية الهولندية.
وشدد مراد على ضرورة العمل لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين خاصة لجهة الصادرات الأردنية مقارنة بحجم المستوردات التي شهدت نمواً متزايداً خلال السنوات الماضية.
وذكر ان صادرات المملكة الى السوق الهولندي بلغت خلال العام الماضي 2014 حوالي  16 مليون دينار تركزت في صناعات كيماوية ومواد نسيجية ومعادن ومنتجات نباتية مقابل 194 مليون دينار مستوردات.
بدوره؛ اشار الحمصي الى دور غرفة صناعة عمان  في تنمية التعاون الاقتصادي المشترك بين القطاع الصناعي الأردني ونظرائه في أوروبا لنقل التكنولوجيا والخبرات الفنية العالية للصناعة الاردنية لزيادة تنافسيتها باسواق التصدير.