وفد من مدينة الرمثا يزور أميركا للاطلاع على تجربة مفاعل نووي

أحمد التميمي

الرمثا - يزور وفد يمثل المجتمع المحلي في لواء الرمثا الولايات المتحدة الأميركية للاطلاع على تجربة المفاعلات النووية اختارت أعضاءه هيئة الطاقة الذرية بعد اعتراض ممثلين عن الأهالي على إقامة المفاعل على أراضي مدينتهم.اضافة اعلان
واعتذر 4 من اعضاء الوفد الذي يتكون من 8 عن المشاركة بالزيارة استجابة لطلب من الرافضين لإقامة مفاعل نووي في لواء الرمثا.
ووصف حراك الرمثا الشعبي المناهض لإقامة المفاعل النووي داخل حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا، الزيارة التي لم يحدد موعدها "بأنها محاولة لابتزاز أهالي المدينة"، مبينا أن الزيارة التي يشارك فيها ممثلون عن المدينة ستكون بتمويل من هيئة الطاقة النووية الأردنية.
 واختارت جمعية تطلق على نفسها اسم الجمعية العربية للفكر والثقافة في الرمثا أعضاء الوفد على أسس عشائرية، بعد أن كانت التقت قبل شهر بمسؤولين من الهيئة النووية وتدارست معهم قبول عرض السفر، وذلك استنادا إلى بيان للحراك صدر أمس.
ويتوقع الأهالي أن إقامة المفاعل في مدينتهم سيلحق الضرر بهم ويؤثر على المنطقة كاملا.
 وقال أعضاء في الوفد إن الزيارة تهدف للاطلاع على المفاعلات النووية في الدول المتقدمة، ومعرفة مدى الفائدة المتحققة من إقامة المفاعلات النووية ودراسة تجربة الدول المتقدمة في هذا المجال، وهي غير مشروطة.
وقال حراك الرمثا الشعبي وفقا للبيان، "إن هيئة الطاقة الذرية تكفلت بتكاليف السفر للوفد بهدف مباركة إقامة المفاعل النووي في الجامعة بعد رجوعهم من السفر، والترويج له ومحاولة التأثير على الرأي العام"، مستغربين ذلك، خاصة أن أعضاء الوفد غير متخصصين في المجال النووي، ولا يمتلكون التفويض بالموافقة على إقامة المفاعل عن أبناء لواء الرمثا وإقليم الشمال.
وقال رئيس الجمعية العربية للثقافة والفكر ورئيس فرع حزب الوسط الإسلامي في الرمثا محمد يوسف النصار، إن الجمعية قررت الاعتذار عن قبول عرض هيئة الطاقة الذرية للسفر إلى الولايات المتحدة للإطلاع على تجربة المفاعلات النووية.
وقال الدكتور فيصل زيد الفواز الزعبي، الذي انسحب من الوفد إنه تجاوب مع رغبة الأهل من أبناء الرمثا واللواء وبعد التشاور مع المجموعة التي تنوي السفر إلى أميركا، ليعتذر عن تلبية دعوة جامعة كارولينا لزيارة المفاعل النووي.
كما أعلن المهندس خالد الشبول انسحابه من الوفد الذي ينوي التوجه إلى أميركا، مؤكدا أنه استجاب لأبناء الوطن ولأبناء لواء الرمثا الرافضين للمشروع الذي يؤثر على المنطقة المحيطة به سلبا.
وكان المئات من أبناء الرمثا اعتصموا الجمعة أمام المسجد العمري في اللواء، احتجاجا على إنشاء المفاعل النووي في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا.

[email protected]