وقفة احتجاجية أمام النقابات المهنية تدعو للإفراج عن عقل والمساعيد

محمد الكيالي

عمان- نفذت نقابة الممرضين ولجنة الحريات النقابية بمجمع النقابات المهنية أمس، وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن نقيب الممرضين الاسبق الدكتور منير عقل، وعضو مجلس النقابة الأسبق الدكتور سلمان المساعيد. وشارك في الوقفة امام المجمع؛ نقيب الممرضين خالد ربابعة واعضاء من مجلس النقابة وممرضين ورئيس لجنة الحريات النقابية وليد العدوان، والمتحدث باسم أهالي الموقوفين، النائب السابق محمد عقل، وأهالي وأبناء الموقوفين.اضافة اعلان
ورفع المشاركون في الوقفة يافطات، تطالب بالإفراج عن عقل والمساعيد، كتب على بعضها "الحربة لمعتقلي الرأي"، و"لا للاعتقال التعسفي"، بالإضافة لصور عقل والمساعيد.
وقال ربابعة في كلمة له خلال الوقفة، إن الوقفة هي واجب على النقابة، دعما للمساعيد وعقل والذي يعمل حاليا مستشارا في مكتب قاضي القضاة، معبرا عن استنكار النقابة لاستمرار توقيفهما، مؤكدا أنه يجب الاحتكام للقضاء.
وأضاف أن المجلس، حاول ومنذ اليوم الأول لتوقيفهما قبل 45 يوما، زيارتهما في السجن ومعرفة تهمها، لكن محاولاتهم باءت بالفشل، مؤكدا أنه "لا بعقل استمرار توقيف عضوي الهيئة العامة للنقابة لمدة شهر ونصف الشهر، دون معرفة أي معلومة أو أسباب لتوقيفهما أو زيارتهما".
العدوان قال إن "الموقوفين مشهود لهما بالحس الوطني والمهني، ولا يجوز القبول باعتقالهما دون إحالتهما إلى المحكمة المختصة، مطالبا بالجهات المعنية بالإفراج الفوري عن المعتقلين". وأشار إلى أن التوقيف، استثناء على الأصل، وأنه إذا ما كان هناك أي تهمة تسند لهما، فهي من حق القضاء النظامي، ويجب إحالتهما إليه، وليس إلى أي محكمة أخرى.
النائب عقل، دعا الجهات المعنية إلى سرعة الافراج عن المعتقلين، إذ لم تسند لهما أي تهم واضحة، مبينا أن المشاركين بالوقفة، "يريدون من الأردن أن يكون في طليعة الأوطان، واجتثاث الفساد والمفسدين، وأن يتسيد المشهد المصلحون، لا أن يوقف أشخاص لم يضروا الوطن بشيء فيما يبقى الفاسدون ومن نهبوا مقدرات الوطن خارج السجون".