وقفة احتجاجية تؤجل انطلاق احتفالية المئوية الثانية لإعادة اكتشاف البتراء

حسين كريشان

البتراء – اضطرت سلطة اقليم البتراء تأجيل انطلاقة احتفالية مهرجان بمناسبة مرور المئوية الثانية على اعادة اكتشاف البتراء، التي كانت مقررة اليوم داخل المدينة الاثرية، الى اجل يحدد لاحقا بعد تنفيذ سكان مجاورين وقفة احتجاجية، وفق مفوض شؤون السياحة والاستثمار في السلطة المهندس محمد القيسي. اضافة اعلان
وأكد القيسي أن برنامج الاحتفالية الكامل قائم ولم يتم إلغاؤه، مؤكدا أن نسبة الاشغال الفندقي قد ارتفعت بمعدل 30 % نتيجة بدء الترويج للبتراء وللمشاركة في الاحتفالية.
ولفت الى أن حوالي 600 ألف دينار مرصودة لتنفيذ البرنامج الاحتفالي على مدار العام بهدف تنشيط السياحة المحلية والعربية والدولية والترويج لمدينة البتراء، بما فيها دعم المنشآت السياحية لإعطاء اسعار مخفضة للأردنيين لزيارة البتراء، لافتا أن أي احتجاج تشهده المنطقة سيكون تأثيره كبيرا على اقتصاد الوطن والقطاع السياحي.
وكانت فاعليات شعبية وشبابية في مدينة البتراء نفذت وقفة احتجاجية أول من أمس أمام البوابة الرئيسية لمركز الزوار للمطالبة بإلغاء مهرجان البتراء الغنائي لتزامنه مع ما يتعرض له الشعب السوري من قتل ومجازر.
وأعرب المحتجون خلال الوقفة عن "رفضهم لإقامة المهرجان، مراعاة للأحداث الجارية في سورية الشقيقة في ظل ما يمارسه نظام الأسد من المجازر بحق الشعب السوري".
واستهجنوا إقامة مثل هذه الاحتفالات، وتكبد الخسائر المادية على مدار عام، في الوقت الذي يبحث فيه كثيرون عن دائن يقرضهم بعض الدنانير ليشتروا بها ما يسد رمق أطفالهم.
وقالوا إنه "في الوقت الذي يعاني فيه المواطن من ظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية صعبة، ومن تبعات مالية جسيمة وارتفاع في الأسعار وظروف إقليمية بالغة الخطورة تحيط بالوطن من كل جانب، يفاجأ المواطنون بإعلان افتتاح مهرجان البتراء والتعاقد مع فنانين ومطربين من الداخل والخارج وبعقود خيالية".
الى ذلك أكد مفوض شؤون السياحة والاستثمار في سلطة اقليم البتراء المهندس محمد القيسي أن السلطة وبالتعاون مع القطاع السياحي في منطقة البتراء اعتمدت موعد إطلاق احتفاليات مرور 200 عام على إعادة اكتشاف البتراء، بحيث تشمل العديد من الاحتفالات التي سيقوم بإحيائها عدد من الفنانين المحليين في أول يوم خميس من كل شهر ولمدة عام.