وقف ترخيص شركات ومركبات "النقل الذكي"

رهام زيدان

عمان- قررت الحكومة وقف منح تراخيص جديدة لشركات التطبيقات الذكية وعدم التجديد للسيارات العاملة حاليا على هذه التطبيقات إلا بعد التأكد من وضع طبعة جانبية على المركبات العاملة اعتبارا من مطلع العام 2020.اضافة اعلان
وبحسب قرار صادر عن هيئة تنظيم النقل البري أمس فإن هذا القرار يأتي "نظرا لتزايد أعداد السيارات غير الحاصلة على تصاريح للعمل على تقديم خدمات التطبيقات الذكية والفوضى الحاصلة في القطاع نتيجة عمل تلك السيارات".
كما قررت الهيئة تعديل نظام نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية ليصبح فرق التعرفة ما نسبته 30 % عن الأجرة المعتمدة لسيارات التكسي الاصفر بدلا من 15 % اعتبارا من تاريخ الأول من كانون الثاني(يناير) المقبل، إضافة إلى وقف منح التراخيص لمكاتب خدمة السيارات الفخمة "الليموزين"، وإعادة تفعيل اللجنة الرقابية المشكلة.
وجاء في كتاب الهيئة الموجه إلى النقابة العامة لأصحاب السيارات العمومية ومكاتب التاكسي والسفريات ومراكز السواقة انه تمت إعادة تفعيل اللجنة الرقابية المشكلة سابقا والتي تضم ممثلا عن النقابة.
ويعمل في السوق حاليا 5 شركات لتطبيقات نقل ذكية فيما صدرت مؤخرا موافقات مبدئية لـ 6 شركات أخرى على ان تستكمل إجراءات الترخيص وفق التعليمات المقرة، فيما بلغ عدد السيارات العاملة في هذا القطاع 9950 سيارة حتى النصف الأول من العام.
ووافقت هيئة تنظيم قطاع النقل البري في وقت سابق على إضافة سائق ثان لمركبات تعمل ضمن التطبيقات الذكية المرخصة، وتحرير تصريح عمل على أكثر من تطبيق.
كما أصدرت العام الحالي تعليمات معدلة لنقل الركاب من خلال استخدام تطبيقات النقل الذكية رفعت بموجبها إجمالي عدد السيارات المسموح لها بالعمل على هذه التطبيقات، حيث ضمنت التعديلات، أن لا يزيد عدد السيارات العاملة لدى المرخص له على 6 آلاف سيارة، على أن لا يزيد المجموع الاجمالي للسيارات العاملة مع كافة التطبيقات على 13 ألف سيارة.
وبينت التعليمات أن العدد الاجمالي للسيارات لكل الشركات محدد بـ 13 ألف سيارة، إلا أنه يمكن للمرخص له أن يعمل تحت أكثر من تطبيق في ذات الوقت.