ويغان يحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخه

لاعب ويغان بن واتسون يحتفل بإحرازه هدفا في مرمى مانشستر سيتي أمس - (رويترز)
لاعب ويغان بن واتسون يحتفل بإحرازه هدفا في مرمى مانشستر سيتي أمس - (رويترز)

لندن - أحرز ويغان المهدد بالهبوط الى الدرجة الأولى لقب بطل مسابقة كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على مانشستر سيتي 1-0 أمس السبت في المباراة النهائية على ملعب ويمبلي في لندن.اضافة اعلان
ويدين ويغان بانجازه التاريخي إلى لاعب وسطه البديل بن واتسون الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.
ودخل بن واتسون في الدقيقة 81 مكان الاسباني خوردي غوميز وهو التبديل الوحيد الذي أجراه مدرب ويغان، الاسباني روبرتو مارتينيز الذي أصبح ثاني اسباني يتوج باللقب في تاريخ المسابقة بعد مواطنه رفاييل بينيتيز الذي ناله العام 2006 مع ليفربول على حساب وست هام بركلات الترجيح.
واستحق ويغان اللقب لأنه كان ندا قويا لمانشستر سيتي أغلب فترات المباراة ونجح في تتويج جهوده بهدف قاتل في الوقت بدل الضائع.
في المقابل، خرج مانشستر سيتي خالي الوفاض هذا الموسم وللمرة الأولى بقيادة مدربه الايطالي روبرتو مانشيني الذي ستزداد الضغوط من أجل التخلي عن خدماته.
وكان مانشيني يبحث عن تعزيز موقعه بعدما سرت شائعات كثيرة بخصوص مستقبله في الآونة الأخيرة، آخرها نية النادي التعاقد مع مدرب ملقة الاسباني حاليا التشيلي مانويل بيليغريني.
وكان مانشيني قاد الـ"سيتيزنز" إلى لقب العام 2011 واضعا حدا لصيام طويل دام 35 عاما لم يحرز خلاله الفريق الازرق اي لقب، ثم ألحقه بلقب الدوري الموسم الماضي لأول مرة بعد 44 عاما من الانتظار.
وتحت قيادة مانشيني، حل سيتي خامسا في الدوري العام 2010 وثالثا في 2011 وأحرز اللقب العام 2012 وانهى الموسم الحالي في الوصافة. وفي الكأس، بلغ الدور الخامس في 2010 وأحرز اللقب في 2011 وبلغ الدور الثالث في 2012. أما قاريا، فلم يتأهل في 2010، وبلغ الدور ثمن النهائي في الدوري الاوروبي في 2011 و2012 بعد خروجه خالي الوفاض من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا.
وكان مانشستر سيتي البادىء بالتهديد من تسديدة قوية للاعب وسطه الدولي العاجي يحيى توريه أبعدها الحارس الاسباني جويل روبليس بلاثكيث (4).
لكن رد ويغان لم يتأخر وكان أكثر خطورة عندما اهدر كالوم ماكمانامان فرصة ذهبية إثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من العاجي ارونا كونيه داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع الفرنسي غايل كليشي وسدد كرة بجوار القائم الأيمن (9).
وانقذ روبليس مرماه من هدف محقق بابعاده بقدمه كرة للأرجنتيني كارلوس تيفيز من مسافة قريبة إلى ركنية (29)، وتلاعب ماكمانامان بدفاع مانشستر سيتي وحارس مرماه جو هارت داخل المنطقة لكن تسديدته ارتطمت بقدم المدافع البلجيكي فانسان كومباني وابتعد الخطر (36).
وأهدر غاريث باري فرصة سانحة لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة داخل المنطقة فسددها برعونة بين يدي الحارس روبليس (41)، وكاد الأرجنتيني الآخر سيرخيو اغويرو يفعلها اثر مجهود فردي لمواطمنه تيفيز حيث مرر له كرة عند باب المرمى تابعها بيمناه لكن الدفاع حولها إلى ركنية (49).
ورد عليه الأسكتلندي شون مالوني من ركلة حرة جانبية كاد يخدع بها هارت لانها ارتطمت بالعارضة وتحولت الى خارج الملعب (75)، وتلقى سيتي ضربة موجعة بطرد مدافعه زاباليتا لتلقيه الانذار الثاني في الدقيقة 84.
ونجح البديل بن واتسون في افتتاح التسجيل بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها مالوني (90). - (أ ف ب)