يا فؤادي

 د. حسام أبو فرسخ استشاري تشخيص الأمراض والأورام السرطانية وعلم الخلايا المرضية

يعاني خالد (33 عاما) من فقر الدم ويستفسر عن سبب الإصابة به وأعراضه؟اضافة اعلان
فقر الدم (الأنيميا) مرض منتشر في الأردن حيث يشمل 1 من 5 من الأشخاص .
الأعراض التي نشعر بها من الأنيميا تنتج بسبب المبدأ التالي: جسم الانسان يحتاج الى الهموغلوبين الطبيعي في كرات الدم الحمراء لنقل الأوكسجين الى جيمع الخلايا وبكفاءة عالية. فأي مرض يصيب كرات الدم الحمراء أو الهموغلوبين، فإنه سيؤدي الى نقص وصول الأوكسجين الى الخلايا وهو النتيجة النهائية للأنيميا. هذا الاحساس بنقص الأوكسجين يؤدي الى مجموعة من الأعراض الجسمانية وهي:
سرعة التعب، الاعياء، الارهاق من أي عمل صغير، قلة التركيز وضعف في الذاكرة، صداع، ضيق في النفس، شحوب في الوجه، الاحساس غير العادي بالبرودة وقد يصاحب ذلك اكتئاب نفسي، وزيادة في تسارع ضربات القلب ممّا يؤدي في النهاية الى هبوط في القلب.
 فكما نعلم أن الكمية الطبيعية للهموغلوبين عند الرجل هي من 14-18 غم/10 مل بينما عند النساء فهي 12-16 غم/10 مل.
وعدد خلايا كرات الدم الحمراء يكون حوالي خمسة ملايين لكل 1 ملم. أعراض الأنيميا قد تكون مختلفة من انسان الى آخر اعتمادا على ثلاثة عوامل رئيسية:
 العامل الأول: هو كمية الهموغلوبين في الدم فكلما قلت هذه النسبة، زادت هذه الأعراض. العامل الثاني: هو سرعة نقص كمية الهموغلوبين في الدم. ففي حالات التي ينقص بها الهموغلوبين بسرعة كبيرة تنتج الأعراض خلال دقائق مثل حالات تكسر الدم المفاجئ أو النزيف الحاد.
أما في حالات النقص التدريجي كما يحدث في حالات نقص الحديد نتيجة لسوء التغذية أو النزيف القليل المتكرر فقد تكون نسبة الهموغلوبين أقل من 50 % من الطبيعي. ومع ذلك لا يشعر الإنسان بأي أعراض. العامل الثالث: هو وجود أمراض متلازمة أخرى مثل ضعف في القلب، فشل كلوي أو ورم سرطاني في الجسم والتي من شأنها أن تسرع في ظهور أعراض الأنيميا.
أما أسباب الأنيميا فهي تتلخص في الأسباب الرئيسية الآتية:
 1) إمّا في حالة نقص كمية الهموغلوبين.
  2) أو وجود أنواع من الهموغلوبين غير فعالة بنقل الأوكسجين في الدم.
 3) أو نتيجة نقص عدد كرات الدم الحمراء.