يا فؤادي

 رولا خلف                                 

اضافة اعلان

استشارية تربوية

تقول هبة (26 عاما) أحس أنني منتقدة كثيرا من الجميع؛ عائلتي وأصدقائي ولا أعرف كيف أرضيهم؟ أريد أن أكون محبوبة من عائلتي خصوصا أن لدي ثماني شقيقات وكلهن ينتقدنني إلا واحدة وهي الكبيرة التي تزوجت، أريد أن أكون محبوبة بينهن وبين أصدقائي.. ولا استطيع التعايش مع انتقاد أخواتي وأمي لي طول الوقت وفرح أصدقائي عند حصول مشكلة معي، كما أنني لا أستطيع التكلم مع أخواتي عن مشاكلي طوال 5 سنوات، حاولت أن آخذ الانتقادات كنصائح لكنها لم تنفعني بشيء واشعر بقلة الثقة دائما.

هل فكرت يوما يا هبة أن تجلسي مع نفسك، وتحاولي ان تعرفي ما السبب الذي يجعل الكل من حولك ينتقدك؛ فهناك اسباب كثيرة مثل العصبية الزائدة او العدوانية او سرعة الغضب وعدم تحمل الآخرين والدلال الزائد، وهذه اسباب احيانا تكون في الانسان دون أن يشعر هو بها، وأحيانا تجعله غير محبوب وهو لا يدري فكما تقولين ان اختك الكبيرة هي الوحيدة التي تحبينها ولا تنتقدك، وباقي الاخوات وأمك ينتقدنك طوال الوقت فعليك ما يأتي:
1 - ان تجلسي مع امك جلسة مصارحة وتعرفي منها لماذا ينتقدك الكل، وما السلبيات الموجودة فيك، وتحاولي ان تقنعي نفسك بالابتعاد عنها وهذا يحتاج لوقت فلا تيأسي لان عمرك الان 26 سنة، وكثير من العادات تعودت عليها وبحاجة لوقت لتغييرها ولكن بالنهاية ستنجحين بإذن الله، لأنك لا تعيشين وحدك وتحتاجين الى كل الناس في التعامل معهم وخصوصا اذا تزوجت فسوف تقيمين علاقات اجتماعية مع الآخرين.
2 - اجعلي ثقتك بنفسك أكبر بكثير وساعدي نفسك بالتغلب على كثير من المشاكل، واجعلي نفسك محبوبة من الاخرين وبادليهم نفس الشعور، أحبي اخوتك كما يحبونك.
3 - استفيدي من النصائح الى تقال لك وحاولي ان تطبقيها على الواقع باستمرار، خاصة اذا كانت نصائح من اناس يحبون مصلحتك فلا تعتبرينها انتقادا واشعري بالسعادة دائما وتوجهي إلى الله بالدعاء دائما.