يوفنتوس يحسم الدوري الإيطالي ولقب "الليغا" ينادي برشلونة

لاعب برشلونة إيفان راكيتيتش يسجل الهدف الأول لبرشلونة في مرمى قرطلة أمس -(أ ف ب)
لاعب برشلونة إيفان راكيتيتش يسجل الهدف الأول لبرشلونة في مرمى قرطلة أمس -(أ ف ب)

مدن - ضمن حامل اللقب يوفنتوس الاحتفاظ بلقب الدوري الإيطالي بعد فوزه أمس السبت على مضيفه سمبدوريا 1-0 في افتتاح الجولة الرابعة والثلاثين.
وأحرز أرتورو فيدال هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 32، ليرتفع رصيد يوفنتوس إلى 79 نقطة بفارق 17 نقطة عن صاحب المركز الثاني لاتسيو الذي يلعب اليوم بضيافة أتالانتا. اضافة اعلان
الليغا
عاد برشلونة من ارض قرطبة متذيل الترتيب بالنقاط الثلاث عندما سحقه 8-0 في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم وتابع زحفه الثابت نحو احراز اللقب.
ورفع برشلونة حامل اللقب 22 مرة آخرها في 2013 الفارق إلى 5 نقاط مؤقتا عن ريال مدريد حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (32) آخرها في 2012، والذي حل ضيفا على اشبيلية في وقت لاحق أمس.
ويسيطر برشلونة وريال مدريد بشكل شبه مطلق على الدوري في العقد الأخير، فتوج الأول في 2005 و2006 و2009 و2010 و2011 و2013، وريال في 2007 و2008 و2012، فيما أفلت لقب النسخة الماضية لمصلحة اتلتيكو مدريد الذي حل وصيفا ايضا لدوري الأبطال.
وواصل فريق المدرب لويس انريكي زحفه نحو احراز ثلاثية الدوري والكأس حيث بلغ النهائي ويواجه اتلتيك بلباو، ودوري أبطال أوروبا حيث بلغ نصف النهائي ويواجه مدربه السابق جوسيب غوارديولا وفريقه بايرن ميونيخ الألماني.
ولا يبقى أمام برشلونة سوى عائق وحيد متمثل باتلتيكو مدريد بطل الموسم الماضي الذي يتواجه معه في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة، كونه يواجه ريال سوسييداد وديبورتيفو لا كورونيا في المباريات الأخرى المتبقية له هذا الموسم.
وهذا الفوز الساحق الثاني على التوالي لبرشلونة بعد اكتساحه ضيفه خيتافي 6-0 أيضا في الجولة السابقة، كما انه يسجل لأول مرة أكثر من 6 أهداف هذا الموسم في الدوري.
وعادل برشلونة أكبر فوز خارج ملعبه في تاريخه بعد سحقه لاس بالماس في 1959 وألميريا في 2010.
على ملعب "ال ارانخيل" وأمام 13775 متفرجا متفرج، افتتح البرازيلي نيمار فرص المباراة باكرا على بعد أمتار قليلة من المرمى لكنه اهدر كرة بالغة السهولة عندما سدد فوق العارضة (3).
ورد قرطبة بسرعة برأسية صاروخية من المهاجم الروماني الشاب فلورين اندوني مرت فوق عارضة التشيلي كلاوديو برافو من مسافة قريبة (6).
وقام الارجنتيني ليونيل ميسي بفاصل مهاري على باب المنطقة فسدد منفردا في جسم الحارس خوان كارلوس (27)، وعاند الحظ نيمار مرة ثانية عندما تلقى كرة في العمق لعبها بيمناه تخطت الحارس وارتدت من القائم الأيسر (37).
وفك ميسي التكتل الدفاعي للفريق الأندلسي عندما لعب كرة ساقطة رائعة الى الكرواتي ايفان راكيتيتش هيأها لنفسه وفجرها صاروخية في سقف مرمى قرطبة (42).
وسجل سواريز هدف برشلونة الثاني والرابع عشر له هذا الموسم في الدوري بعد تمريرة متقنة من اندريس انييستا، هي الأولى للاعب الوسط هذا الموسم، واجه على اثرها الحارس وزرع الكرة بذكاء في الشباك (45+2).
وفور انطلاق الشوط الثاني لعب الظهير البرازيلي داني الفيش عرضية هبطت في وسط المنطقة تابعها ميسي برأسه في المرمى (46) مسجلا هدفه الخمسين هذا الموسم في مختلف المسابقات، وهي المرة الرابعة التي يصل إلى هذا المستوى.
وسجل سواريز هدفه الثاني والرابع لفريقه من عرضية لألفيش ايضا تابعها الأوروغوياني الدولي برأسه في المرمى (53).
وتدخل المدافع جيرار بيكيه لإضافة الهدف الخامس ومن رأسية ايضا اثر ركنية زرعها إلى يسار الحارس (65).
وتفانى لاعبو برشلونة في تقديم الهدف السادس لميسي والأربعين له في الدوري لينفرد بصدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف عن مهاجم ريال البرتغالي كريستيانو رونالدو، اذ لعب البديل بدرو رودريغيز عرضية إلى سواريز ومن الاخير الى الثنائي ميسي ونيمار لكن الأخير، وبرغم إهداره عددا كبيرا من الفرص، تركها للموهبة الأرجنتينية المندفع فهز الشباك من دون عناء (80).
وتواصل انهيار لاعبي قرطبة الذي تأكد هبوطه إلى الدرجة الثانية، امام الثلاثي المدمر، فحصل برشلونة على ركلة جزاء من خطأ ضد نيمار، لكن هذه المرة طالب الاخير بالكرة ليفك نحسه فنجح اخيرا بهز الشباك (85).
ولم يشفق الكاتالوني على مضيفه، فحقق سواريز الهاتريك الأول له مع فريقه الجديد بعد تسديدة من البديل تشافي ارتدت من الدفاع إلى المهاجم الماكر الذي تابعها في المرمى (88).
البريمير ليغ
وارتقى ليفربول مؤقتا إلى المركز الخامس بفوزه الصعب على ضيفه كوينز بارك رينجرز 2-1 في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الانجليزي لكرة القدم أمس السبت.
على ملعب "أنفيلد" وأمام 44707 متفرجين، حيث حمل لاعبو الفريقين شارات سوداء حدادا على وفاة زوجة لاعب كوينز بارك رينجرز الدولي السابق ريو فرديناند بعد معاناة مع السرطان أول من أمس الجمعة، افتتح ليفربول التسجيل عبر البرازيلي فيليبي كوتينيو بكرة في المقص الأيسر من داخل المنطقة (19)، لكن كوينز بارك رينجرز الذي بات على مشارف الهبوط عادل عبر الهولندي ليروي فير بكرة طائرة اثر ركنية من جوي بارتون (73).
وعاند الحظ قائد ليفربول المخضرم ستيفن جيرارد عندما أهدر ركلة جزاء هي التاسعة له في تاريخ مشاركاته في الدوري (79)، عوضها في الدقيقة 87 مسجلا هدف الفوز، هو الرقم 184 في مشواره مع "الأحمر" ليرتقي إلى المركز الخامس في ترتيب هدافي الفريق.
وأكمل كوينز بارك رينجرز المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد النيجيري نيدوم أونوها.
ومني ساوثامبتون الذي كان ينافس على الصدارة مطلع الموسم بخسارة جديدة أمام مضيفه سندرلاند 2-1 على ملعب الضوء أمام 39613 متفرجا. وأكمل ساوثامبتون معظم الشوط الثاني منقوصا اثر طرد جيمس وارد (54). واللافت أن ساوثامبتون لم يتعرض لأي ركلة جزاء في كامل الدوري، وواجه اثنتين في مباراة واحدة.
وسجل الاسباني خوردي غوميز (21 و55 من ركلتي جزاء) هدفي سندرلاند الثامن عشر والذي يكافح للهرب من الهبوط، والسنغالي ساديو ماني للخاسر (22).
وسقط إيفرتون للمرة الأولى في سبع مباريات امام ضيفه أستون فيلا 3-2 على ملعب "فيلا بارك" أمام 37859 متفرجا.
وسجل لأستون فيلا هدافه البلجيكي كريستيان بنتيكي (10 و45) وتوم كليفرلي (64) ولإيفرتون البلجيكي الآخر روميلو لوكاكو (59 من ركلة جزاء) وفيل جاغيلكا (90). ورفع بنتيكي رصيده إلى 11 هدفا في آخر 9 مباريات.
ومني نيوكاسل يونايتد بخسارته الثامنة على التوالي أمام مضيفه ليستر سيتي 0-3 .
ويعيش نيوكاسل أسوأ فتراته على الاطلاق، وبات على مشارف الهبوط الى الدرجة الثانية (الاولى في انجلترا)، وعلى بعد نقطة واحدة من ليستر الذي حقق فوزه الخامس في آخر ست مباريات وأحيا آماله بالبقاء بين اندية النخبة بعدما استهل المرحلة في المركز السابع عشر.
على ملعب "كيتغ باور ستاديوم" وأمام 31576 متفرجا، افتتح ليستر التسجيل بعد 35 ثانية عبر الأرجنتيني خوسيه ليوناردو اولوا بكرة رأسية اثر ركلة ركنية (1).
وعزز ليستر تقدمه اثر ركلة حرة وصلت إلى الجامايكي ويسلي مورغان تابعها في الشباك (16)، وعمق أولوا جراح الضيوف من نقطة الجزاء مسجلا هدفه الثاني في شباك الحارس الهولندي تيم كرول (48).
وأنهى نيوكاسل المباراة بتسعة لاعبين اثر طرد مايكل وليامسون (62) والهولندي داريل يانمات (90).
وتابع سوانسي سيتي تحقيق نتائجه الجيدة عندما تخطى بصعوبة ستوك سيتي العاشر بهدفين للاكوادوري جيفرسون مونتيرو (76) وكي سونغ يونغ (90) على ملعب "ليبرتي ستاديوم" امام 20661 متفرجا. وطرد لستوك مارك ويلسون في نهاية المباراة (84).
وعمق وست هام جراح بيرنلي الأخير بفوزه عليه 1-0 بهدف مارك نوبل (24 من ركلة جزاء) على ملعب "ايتون بارك" في لندن وأمام 34946 متفرجا، في مباراة أكملها الخاسر بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 23 اثر طرد الايرلندي الشمالي مايكل داف المتسبب بركلة الجزاء.
وبات بيرنلي الصاعد الموسم الماضي، على شفير الهبوط اذ يبتعد بفارق سبع نقاط عن ليستر السابع عشر.
واللافت أن المرحلة شهدت طرد 6 لاعبين في أول 6 مباريات حتى الآن، ووحده يوم 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2009 شهد توزيع بطاقات اكثر (8).
وسيشارك نادي بورنموث في الدوري الانجليزي لأول مرة في تاريخه الموسم المقبل بعد فوزه على تشارلتون 3-0 في المرحلة الأخيرة من دوري الدرجة الثانية (الأولى في انجلترا).
وحجز فريق المدرب ايدي هوي منطقيا موقعه الاثنين الماضي بعد فوزه على بولتون لييتعد بفارق ثلاث نقاط عن ميدلزبره الذي تراجع إلى المركز الرابع، وكان بحاجة إلى التعادل فقط ليضمن موقعه بين أندية النخبة، لكنه حقق النقاط الثلاث وضمن صدارة الدوري.
وتصدر بورنموث الترتيب بفارق نقطة عن واتفورد واربع نقاط عن نوريتش سيتي.
وكان واتفورد ضمن تأهله الأسبوع الماضي، لكن آماله بإحراز لقب الدوري تضررت بتعادله مع شيفيلد وينزداي 1-1.
البوندسليغا
وضع فولفسبورغ ثاني الترتيب نفسه في موقف حرج بعدما تعادل مع ضيفه هانوفر 2-2 أمس السبت في افتتاح المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الألماني.
على ستاد فولكسفاغن ارينا، اكتفى فولفسبورغ بنقطة واحدة بعد ان تقدم بهدفين نظيفين فصار رصيده 62 نقطة وأصبحت مطاردته اسهل في ما تبقى من البطولة من قبل بوروسيا مونشنغلادباخ الثالث (57 نقطة) وباير ليفركوزن الرابع (55).
وكان فولفسبورغ البادئ بالتسجيل عن طريق الهولندي باش دوست بعد تلقيه كرة من البلجيكي النشيط كيفن دي بروين (24).
وأنهى فولفسبورغ الشوط الأمل متقدما بهدفين نظيفين بعد ان اضاف الكرواتي ايفان بيريسيتش الثاني بتسديدة صاروخية استقرت في أعلى الزاوية اليسرى (45).
وفي مستهل الشوط الثاني، قلص هانوفر الفارق بعد عرضية من الألماني من أصل روسي إدغار بريب على رأس الفرنسي جيمي بريان، بديل الاسباني خوسيلو، زرعها في شباك الحارس الدولي السويسري دييغو بيناليو (47).
وعادل هانوفر بواسطة الفرنسي ساليف سانيه الذي سجل الهدف الثاني بعد كرة وصلته من ركلة ركنية (58).
وعلى ملعب فلتينس ارينا، عمق شالكه جراح ضيفه شتوتغارت الثامن عشر الأخير بفوزه عليه 3-2، وأبقى على حظوظه قائمة بالمحافظة على المركز الخامس خصوصا بعد ان فك الشراكة مع أوغسبورغ الذي تعادل سلبا مع ضيفه كولن.
وافتتح صاحب الأرض التسجيل في وقت مبكر عبر الهولندي كلاس يان هونتيلار بتسديدة يسارية من داخل المنطقة (9).
ورد شتوتغارت سريعا بالتعادل عبر مارتن هارنيك اثر كرة بينية من دانيال غينتشك (22)، وكان التقدم في الشوط الثاني لشتوتغارت بعد تمريرة من غينتشك ومتابعة من الصربي فيليب كوستيتش (51).
وعادل شالكه اثر تمريرة من الغاني كيفن برانس بواتينغ ومتابعة من هونتيلار (78)، ثم استدرك الموقف وخطف الفوز بنيران صديقة نتيجة الضغط المتواصل حتى سجل المدافع النمساوي فلوريان كلاين خطأ في مرمى فريقه (89).
وعلى ملعب راين نيكار ارينا، تعادل هوفنهايم مع بوروسيا دورتموند 1-1.
وصعب هوفنهايم مهمة ضيفه الساعي إلى الافتراب من المراكز الأوروبية بعد أن تحسنت أحواله في الفترة الأخيرة حيث انتقل من التهديد بالهبوط إلى تجريد بايرن ميونيخ من كأس ألمانيا وبلوغ النهائي ليواجه فولفسبورغ في 30 أيار (مايو) على الملعب الأولمبي في برلين.
وافتتح هوفنهايم التسجيبل عن طريق كيفن فولاند اير تمريرة من السويسري بيرمين شفيغلر (33)، وجاء الرد سريعا من قبل دورتموند بعد كرة نفذها الأرميني هنريخ ميختاريان من ركلة ركنية تابعها ماتس هوملس برأسه في الشباك (35).
وعلى ملعب فيزر شتاديون، فاز فيردر بريمن على اينتراخت فرانكفورت بهدف وحيد سجله دافي شيلكه بعد كرة نفذها الكونغولي اساني لوكيميا مولونغولي من ركلة حرة (66).
وعلى ملعب "ماغه سولار شتاديون"، سقط فرايبورغ أمام ضيفه بادربورن الوافد الجديد الى دوري النخبة 1-2 بعد ان سباقا الى افتتاح التسجيل في الدقيقة 40 اثر كرة من جوناثان شميد إلى نيلز بيترسن تابعها بيمناه في المرمى.
وجاء التعادل في الشوط الثاني عن طريق البديل لوكاس روب مستفيدا من تمريرة الكرواتي سرديان لاكيتش (70).
وأهدى ريب الفوز للفريق الزائر بتسجيله الهدف الثاني اثر تمريرة من البديل التركي ماهر شاغليك (80). -(أ ف ب)