يوفنتوس يلحق بميلان الخسارة الأولى ويقلص فارق الصدارة

Untitled-1
Untitled-1

ميلانو - ضرب يوفنتوس ثلاثة عصافير بحجر واحد بفوزه على مضيفه ميلان 3-1، أول من أمس، في ختام المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم، التي شهدت أيضاً خسارة فريق المدينة الآخر إنتر أمام مضيفه سمبدوريا 1-2.اضافة اعلان
وحقق يوفنتوس بفوزه ثلاثة أهداف؛ إذ انتصر في "كلاسيكو" إيطاليا، واقترب من فرق المقدمة، وأصبح أول فريق يذيق ميلان طعم الخسارة الموسم الحالي.
وسجل فيديريكو كييزا (18 و62) والأميركي ويستون ماكيني (76) أهداف يوفنتوس ودافيد كالابريا (41) لميلان.
وحافظ ميلان على الصدارة رغم الخسارة بـ37 نقطة فيما أصبح يوفنتوس رابعاً بـ30 نقطة.
وهي الخسارة الأولى لميلان في البطولة منذ الثامن من آذار (مارس) الماضي حين سقط أمام جنوا 1-2 قبل فترة توقف البطولة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد؛ إذ خاض 27 مباراة قبل أول من أمس في الدوري المحلي فاز في 20 وتعادل في 7.
وغاب العديد من اللاعبين عن الفريقين إما بسبب الإصابة كالنجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي لم يتعاف تماما من الإصابة العضلية والكرواتي أنتي ريبيتش ولاعب الوسط البوسني رادي كرونيتش بسبب "كوفيد 19" في صفوف ميلان، والكولومبي خوان كوادرادو والبرازيلي أليكس ساندرو للسبب نفسه والإسباني إلفارو موراتا للإصابة في البيانكونيري.
جاءت بداية المباراة نارية كاد الضيوف يفتتحون التسجيل في الثواني الأولى، عبر الأرجنتيني باولو ديبالا، لكن تسديدته ارتطمت بالمدافع سيمون كيار ليمتص قوتها وتتهادى أمام الحارس جيانلويجي دوناروما (1).
وتصدى الأوروغوياني رودريغو بينتانكور بجسده لتسديدة الإسباني سامو كاستياخو المتجهة نحو المرمى (7)، وناب القائم عن دوناروما في إبعاد تسديدة صاروخية من كييزا (15).
وافتتح يوفنتوس التسجيل بعد "خود وهات" بين كييزا وديبالا مرر الأخير على إثرها كرة خلفية رائعة واختتمها الأول بتسديدة بيمينه في الجهة العكسية بعيدا عن متناول دوناروما (18).
وأضاع البرتغالي رفاييل لياو فرصة التعادل بعد تمريرة من التركي هاكان جالهان أوغلو لكن كرته وجدت أمامها الحارس المتألق البولندي فويتشيتش تشيزني (27)، وأنقذ تشيزني مرماه من هدف مؤكد بعد تصديه لتسديدة قوية من جالهان أوغلو (35).
وأعاد ميلان المباراة إلى نقطة البداية بتسجيل هدف التعادل، بعد تمريرة عرضية من لياو لكالابريا الذي استقبلها من على مشارف منطقة الجزاء بتسديدة "على الطاير" في الزاوية العليا على يسار تشيزني (41).
واستهل ميلان الشوط الثاني بهجوم ضاغط على مرمى "السيدة العجوز" وكاد يتقدم في الدقيقة 48 عبر البرتغالي ديوغو دالوت أبعدها تشيزني بنجاح.
واستعاد يوفنتوس التقدم بهدف كييزا الثاني من تسديدة بيسراه من على مشارف منطقة الجزاء إثر تمريرة من ديبالا (62).
وأجرى مدرب الضيوف أندريا بيرلو اللاعب السابق في صفوف الفريقين تبديلين بعد دقيقة واحدة حيث أشرك السويدي ديان كولوسفيكسي وماكيني بدلا من ديبالا وكييزا فأسهم البديلان كما سلفهما بتسجيل الهدف الثالث (76) بعدما مرر الأول كرة عرضية للثاني الذي اودعها الشباك، إثر أهدره فرصة سانحة قبل خمس دقائق من مسافة قريبة لكن دوناروما انقض على كرته ببراعة (71).
وقال بيرلو بعد اللقاء "كان انتصارا مستحقا ونتيجة ممتازة. الفوز على ميلان في أرض ميدانه والاقتراب في الترتيب وتقليص الفارق مع بقية فرق المقدمة. قدمنا أداء جيدا وكنا الطرف الأفضل في المباراة منذ البداية واستطعنا إحراز النقاط الثلاث وهذا هو الاهم".
وتعرض إنتر ميلان لخسارة مفاجئة أمام سمبدوريا 1-2، ليتجمّد رصيده عند 36 نقطة في المركز الثاني، فيما رفع سمبدوريا رصيده إلى 20 نقطة في المركز 11.
والمفارقة أن أهداف المباراة الثلاثة جاءت من لاعبين سابقين في فريق لاتسيو، هم أنتونيو كاندريفا (23 من ركلة جزاء) والسنغالي كايتا بالدي (38) اللذين ارتديا أيضاً قميص إنتر من جهة سمبدوريا، والهولندي ستيفان دي فراي (65) لإنتر.
وهي الخسارة الأولى لإنتر خارج قواعده منذ سقوطه 0-2 أمام يوفنتوس في الثامن من آذار (مارس) الماضي.
وفشل إنتر الذي افتقد لجهود هدافه البلجيكي روميلو لوكاكو (12 هدفاً) في الساعة الأولى من المباراة بأن يحقق انتصاره التاسع توالياً ما أفقده قدرته الهجومية في ظل تراجع مستوى الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، وهو ما عبر عنه مدرب سمبدوريا كلاوديو رانييري بالقول "إنتر فريق كبير، لكن غياب لوكاكو أعطنا الأفضلية لأن وجود لاعب بقيمته في الخطوط الأمامية لمرمانا كان سيضعنا تحت ضغط كبير".
ورغم البداية الجيدة لإنتر عرف صاحب الضيافة كيفية امتصاص الفورة والمحافظة على صلابة دفاعه.
وكان تصدي الحارس ذي الأصول الاندونيسية اميل أوديرو القادم من يوفنتوس لركلة الجزاء التي سددها التشيلي أليكسيس سانشيز نقطة التحول في المباراة، لاسيما بعدما تكفلت العارضة أيضاً بالتصدي لمتابعة الإنجليزي اشلي يونغ (11).
وكان الرد الأول بتسديدة لكاندريفا ارتطمت بالعارضة (14)، قبل احتساب ركلة جزاء بعد لمسة يد على نيكولو باريلا سددها القائد السابق للنيراتزوري في الجهة اليسرى لمرمى الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش (23).
وقال كاندريفا بعد المباراة "ليس المهم على من تفوز بقدر انك تحقق الانتصار. قدمنا مباراة مميزة واستطعت تسجيل هدف من ركلة الجزاء. علينا المواصلة على نفس المنوال والابتعاد عن المستوى السابق الذي كلفنا خسارة الكثير من النقاط".
وعزز صاحب الأرض النتيجة اثر تمريرة عرضية إلى قلب منطقة الجزاء من الدنماركي الشاب ميكيل دامسغارد أكملها بالدي بتسديدة خدعت هاندانوفيتش (38).
ودخل لاعبو المدرب أنتونيو كونتي الشوط الثاني بضغط مستمر على مرمى سمبدوريا لاسيما مع اشراك الكرواتي ايفان بريشيتش ولوكاكو.
ونجح الضيوف بتقليص النتيجة بعد ضربة رأسية من دي فراي وصلته من ركلة ركنية نفذها المغربي أشرف حكيمي (65).
ورمى كونتي بآخر اوراقه باشراك الدنماركي كريستيان اريكسن والتشيلي أرتورو فيدال لكن ذلك لم يحول دون الخسارة الثانية لإنتر هذا الموسم.
وقال كونتي بعد المباراة "أنا آسف لأنني أعتقد أننا نستحق أكثر من ذلك. الحظ لم يكن بجانبنا اليوم. كانت مباراة غريبة بعض الشيء. أضعنا ركلة جزاء ثم وجدنا أنفسنا متأخرين بهدفين خلقا لنا صعوبات واضحة". وحقق روماً فوزاً مهماً بتغلبه على مضيفه كروتوني 3-1، وسجل الإسباني بورخا مايورال (8 و29) والأرميني هنريك مختاريان (35 من ركلة جزاء) لروما، والسلوفيني فلاديمير غوليميتش (71) لكروتوني.
وعزز روما مركزه الثالث برصيد 33 نقطة، فيما مني بخسارة جديدة ابقته في المركز العشرين الأخير.
وسقط نابولي للمرة الأولى على ارضه في ملعب دييغو ارماندو مارادونا بخسارته أمام ضيفه سبيتزيا المتواضع والمنقوص عدديا 1-2.
وسجل أندريا باتاغنا (58) لنابولي، والفرنسي مبالا انزولا (68 من ركلة جزاء) وتوماسو بوبيغا (81) لسبيتزيا.
ولعب سبيتزيا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 78 بعد طرد الألباني أرديان اسماعيلي لنيله الانذار الثاني بعد الأول في الدقيقة 61.
وتجمد رصيد نابولي عند 28 نقطة في المركز السادس، فيما تقدم سبيتسيا إلى المركز السادس عشر برصيد 14 نقطة.
وفي بقية المباريات خسر كالياري أمام بينيفينتو1-2، فيما فاز أتالانتا على بارما بثلاثية نظيفة، وساسوولو على جنوا ولاتسيو على فيورنتينا بنتيجة واحدة 2-1، كما تعادل تورينو مع فيرونا بهدف لمثله، وبولونيا مع اودينيزي 2-2.-(أ ف ب)