يونايتد ينضم إلى سيتي المهزوم في الصدارة

مهاجم مانشسترخافيير هرنانديز (يسار) في طريقه للتسجيل في مرمى ستوك سيتي -(ا ف ب)
مهاجم مانشسترخافيير هرنانديز (يسار) في طريقه للتسجيل في مرمى ستوك سيتي -(ا ف ب)

لندن - تساوى مانشستر يونايتد في رصيد النقاط مع مانشستر سيتي على قمة ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم أول من أمس الثلاثاء، بعدما تغلب فريق المدرب اليكس فيرغسون 2-0 على ستوك سيتي، بينما أنزل هدف لاعب يونايتد السابق دارون جيبسون بسيتي الهزيمة 1-0 خارج ملعبه امام ايفرتون. وترك جيبسون لاعب منتخب ايرلندا يونايتد لينضم الى ايفرتون في وقت سابق هذا الشهر وسجل هدفا حاسما بعد مرور ساعة من اللعب. وحقق يونايتد الذي يتأخر وراء جاره اللدود بفارق الأهداف، فوزا سهلا على ستوك بفضل هدفين من ركلتي جزاء باستاد اولد ترافورد سجلهما خافيير هرنانديز وديميتار برباتوف. ويملك كل من سيتي ويونايتد 54 نقطة من 23 مباراة بفارق خمس نقاط عن توتنهام هوتسبير صاحب المركز الثالث الذي تغلب 3 - 1 على ويغان اثليتيك باستاد وايت هارت لين. وقال روبرتو مانشيني مدرب سيتي الذي بدا عليه الاكتئاب إنه استهان بايفرتون الذي يقبع في وسط الترتيب. وأبلغ المدرب الايطالي شبكة سكاي سبورتس التلفزيونية ردا على سؤال عما اذا كان تعامل مع ايفرتون باستهتار “ربما.. ربما”. وتابع “ربما أكون ارتكبت خطأ لأن استعدادنا ربما كان سيئا لهذه المباراة. من المهم للغاية الفوز بالمباراة المقبلة ضد فولهام”.اضافة اعلان
وسيطر سيتي على الكرة أغلب الوقت لكنه صنع القليل من الفرص امام دفاع ايفرتون الصلب.
وكاد ايفرتون أن يفتتح التسجيل مبكرا، لكن جوليون ليسكوت كان في المكان المناسب على خط المرمى ليبعد كرة من ضربة رأس سددها دينيس ستراكواليرسي من مسافة قريبة.
وكانت أقرب فرص سيتي لادراك التعادل عندما سدد لاعب الوسط سمير نصري في العارضة من 30 مترا.
وتوقفت المباراة لنحو اربع دقائق في نهاية الشوط الأول عندما نزل مشجع الى أرض الملعب وقام بتقييد نفسه في قائم المرمى. وحررت الشرطة المشجع الذي قيد نفسه في المرمى الذي كان يدافع عنه سيتي. ولم يجد يونايتد أي صعوبة في تجاوز ستوك رغم اعتماده على الحارس بن اموس الذي شارك لأول مرة في الدوري بشكل أساسي، بعد استدعائه بسبب مرض ديفيد دي خيا واصابة الحارس الاحتياطي انديرس ليندغارد.
وفي ظل استمرار غياب واين روني بسبب اصابة في الكاحل دفع فيرغسون بالمهاجم البلغاري برباتوف بجوار خافيير هرنانديز في الهجوم ونفذ الاثنان بنجاح ركلتي جزاء.
وسجل هرنانديز في الدقيقة 38 بعد اعاقة من جيرمين بينانت للاعب وسط يونايتد بارك جي سونغ.
وحصل يونايتد على ركلة جزاء ثانية بعد ثماني دقائق من بداية الشوط الثاني لصالح انطونيو فالنسيا وفي هذه المرة انبرى برباتوف لتنفيذها بنجاح.
وعزز توتنهام موقعه في المركز الثالث بعدما أحرز غاريث بيل هدفين في مرمى ويغان فريق الذيل.
وسجل لوكا مودريتش هدفا اخر لتوتنهام جاء بين هدفي بيل الثامن والتاسع هذا الموسم. وأحرز البديل جيمس مكارثر هدف ويجان الوحيد قرب النهاية.
وانتزع تشلسي صاحب المركز الرابع نقطة واحدة بعد أن سجل نيل تيلور لاعب سوانسي سيتي هدفا بالخطأ في مرمى فريقه في الوقت المحتسب بدل الضائع ليتعادل الفريق اللندني 1-1 باستاد ليبرتي.
وبدت الأمور سيئة لتشلسي الذي يملك 42 نقطة عندما تأخر بهدف في الشوط الأول عن طريق لاعبه السابق سكوت سينكلير، كما طرد مدافعه اشلي كول قبل اربع دقائق على نهاية اللقاء. لكن الحظ وقف بجانب المدافع البرتغالي جوزيه بوسينغوا في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع، عندما ارتطمت تسديدته بتيلور وسكنت شباك ميشيل فورم حارس سوانسي. ووضع اندي كارول مهاجم ليفربول حدا لصيامه عن التهديف، وساعد فريقه على التقدم للمركز الخامس بعد الفوز 3-0 خارج ملعبه على ولفرهامبتون واندرارز المتعثر الذي بقي في منطقة الهبوط. وافتتح كارول التسجيل بعد سبع دقائق من بداية الشوط الثاني محرزا هدفه الأول في 12 مباراة بالدوري قبل أن يؤكد كريج بيلامي وديرك كاوت انتصار ليفربول بهدفين اخرين.
ترتيب ابرز الهدافين:
- 19 هدفا: الهولندي روبن فان بيرسي (ارسنال)
- 15 هدفا: السنغالي ديمبا با (نيوكاسل يونايتد)
- 14 هدفا: الارجنتيني سيرخيو اغويرو (مانشستر سيتي)
- 13 هدفا: واين روني (مانشستر يونايتد)
- 12 هدفا: النيجيري ايغبيني ياكوبو (بلاكبيرن)
- 11 هدفا: البوسني ادين دزيكو (مانشستر سيتي)
- 9 اهداف: دانيال ستاريدج (تشلسي) والتوغولي ايمانويل اديبايور (توتنهام) والاسكتلندي ستيفن فليتشر (ولفرهامبتون) وفرانك لامبارد (تشلسي) والايطالي ماريو بالوتيلي (مانشستر سيتي) .
- 8 اهداف: ستيف موريسون (نوريتش سيتي)
 ترتيب فرق الصدارة:
1 - مانشستر سيتي 54 نقطة من 23 مباراة
2 - مانشستر يونايتد 54 من 23
3 - توتنهام 49 من 23
4 - تشلسي 41 من 23
5 - ليفربول 38 من 23-  -(وكالات)