أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

1.28 مليار دينار إيرادات “الضمان” وصندوق استثماره

هبة العيساوي

عمان- بلغت الإيرادات المحلية لمؤسسة الضمان الاجتماعي وصندوق استثمار أموال الضمان في نهاية الربع الثاني من العام الحالي 1.283 مليار دينار، وفقا لنشرة وزارة المالية.


في حين بلغت قيمة إجمالي النفقات في نهاية الربع الثاني من العام الحالي 383 مليون دينار.


وبدأت وزارة المالية مؤخرا بإصدار تفاصيل موازنة الضمان الاجتماعي وصندوق استثمار أموال الضمان من إيرادات ونفقات وعجز ولا تتوفر في النشرة مقارنات مع نفس الفترة.


وفي تفاصيل الإيرادات وفقا للنشرة، بلغت الاقتطاعات التقاعدية في نهاية الربع الثاني من العام الحالي 472 مليون دينار، في حين سجل بند إيرادات أخرى 810 ملايين دينار.


وفي تفاصيل النفقات بلغت النفقات الجارية في نهاية الربع الثاني 382.8 مليون دينار في حين بلغت النفقات الرأسمالية 0.2 مليون دينار.


وبذلك تكون المؤسسة والصندوق قد حققا وفرا في نهاية الربع الثاني مقداره 900.2 مليون دينار.


وشكلت نسبة الوفر إلى الناتج المحلي الإجمالي خلال تلك الفترة 11.6 % في حين شكلت الإيرادات المحلية نسبة 16.6 % من الناتج المحلي الإجمالي.


وشكل بند الإيرادات الأخرى 10.5 % من الناتج المحلي الإجمالي، والاقتطاعات التقاعدية 6.1 %.

وكانت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان خلود السقاف قالت في تصريحات صحفية أخيرة، إن صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي حقق أهدافه الاستراتيجية من خلال استثمارات آمنة في أدوات استثمارية متنوعة، والمشاركة في مشاريع مُجدية على أسس ربحية في عدة قطاعات ضمن مستويات مخاطر مقبولة، حيث أسهمت هذه الاستثمارات في تنمية أموال مشتركي ومتقاعدي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وتعزيز المركز المالي للمؤسسة.

إضافة إلى دورها في دعم الاقتصاد الوطني، وتعزيز بيئة الأعمال في المملكة، وتحقيق التنمية المستدامة.


وأكدت السقاف أن القرار الاستثماري للصندوق يقوم على أسس مهنية، وأن إدارة الاستثمارات تتبع أفضل الممارسات العالمية في إدارة صناديق التقاعد؛ إذ يلتزم الصندوق بمعايير الإدارة الرشيدة، والحوكمة المؤسسية، والشفافية، ولا يستثمر في أي مشروع تثبت الدراسة عدم جدواه الاقتصادية، أو تعارضه مع استراتيجية وسياسة الاستثمار التي يقرّهما مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.


وعن أداء الصندوق في نهاية النصف الأول من هذا العام، ارتفعت موجودات الصندوق لتتجاوز 12 مليار دينار، مقارنة مع 11.2 مليار دينار في نهاية العام 2020، بنسبة نمو بلغت 7.5 %.


كما ارتفع دخل الصندوق بما نسبته 24.5 %، ليبلغ حوالي 313 مليون دينار نهاية النصف الأول من هذا العام، مقارنة بحوالي 251 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock