أخبار محليةاقتصاد

1.5 تريليون دولار إنفاق متوقع على خدمات الاتصالات عالميا

إبراهيم المبيضين

عمّان- مع تزايد اعتماد الناس على خدمات الاتصالات وخصوصا خدمات الانترنت عريض النطاق في حياتهم اليومية، توقعت دراسة عالمية محايدة مؤخرا ارتفاع انفاق الناس حول العالم على جميع خدمات الاتصالات الرئيسية إلى 1.5 تريليون دولار خلال العام الحالي 2022.
وقالت الدراسة، التي نشرتها قبل ايام مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية ان هذا الرقم يشمل انفاق المستخدمين في جميع اسواق الاتصالات حول العالم على مختلف خدمات الاتصالات (الثابت والخلوي والإنترنت).
وبينت الدراسة بان الانفاق العالمي على مختلف خدمات الاتصالات ومع وصوله إلى هذا المستوى سيسجل نسبة نمو تصل إلى 1.3 % مقارنة مع العام الماضي الذي بلغ الانفاق العالمي فيه 1.44 تريليون دولار.
وكان حجم الانفاق العالمي على مختلف خدمات الاتصالات قد بلغ في العام 2020 قرابة 1.39 تريليون دولار.
وتعتبر خدمات الاتصالات المتنقلة والانترنت المتنقل عريض النطاق اليوم اكثر خدمات الاتصالات استخداما في جميع اسواق الاتصالات حول العالم، وذلك مع انتشار شبكات الجيل الثالث والرابع ودخول شبكات الجيل الخامس التي تدعم استخدام الهواتف الذكية والموبايل والتطبيقات الذكية، حيث يؤكد الخبراء أن حصة الانترنت المتنقل من ايرادات الشركات تواصل نموها مقارنة بحصة المكالمات الصوتية، وذلك مع اعتماد المستخدمين على الانترنت بشكل كبير عبر هواتفهم الذكية.
واثبتت أزمة “كورونا” أهمية التقنية والاتصالات كعمود رئيسي لاستدامة القطاعات الاقتصادية كافة وحياة الناس وخصوصا لدى فرض إجراءات احترازية مثل الإغلاقات وحظر التجول لتكون الإنترنت وأجهزة وخدمات الإنترنت والاتصالات هي المسير لحياة الناس.
إلى ذلك اظهرت دراسة “غارتنر” ان التقديرات تشير إلى ان الانفاق على خدمات الاتصالات المختلفة سيشكل النسبة الاكبر من اجمالي حجم الانفاق العالمي المتوقع على جميع انواع التقنيات وصناعات الثورة الصناعية الرابعة وباكثر من الثلث، حيث من المقدر ان يبلغ حجم الانفاق العالمي على التقنية والاتصالات العام الحالي بشكل عام قرابة 4.45 تريليون دولار.
وذكرت الدراسة أنه من المتوقع أن يحتل الإنفاق على خدمات التقنية المرتبة الثانية بعد خدمات الاتصالات خلال العام الحالي ليسجل قرابة 1.3 تريليون دولار وليشكل نسبة تصل إلى 29 % من إجمالي الإنفاق العالمي على كل خدمات الاتصالات والتقنية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock