كرة القدم

10 حقائق من الجولة الثالثة عشرة في الدوري الإسباني

مدريد – كانت الجولة الـ13 من الدوري الإسباني لكرة القدم، حافلة باللقطات المثيرة التي جذبت الأضواء، وفيما يلي أهم ما شهده هذا الأسبوع.
1 . قادش يذيق مارسيلينو مرارة الخسارة الأولى: لم يخسر مارسيلينو غارسيا تورال مطلقا مع أي فريق دربه على يد قادش. لكن الأخير فعل ذلك للمرة الأولى بينما يقود مارسيلينو أتلتيك بلباو (0-1). رغم أن المدرب ما يزال يحتفظ بسجل جيد من النتائج ضد قادش بواقع خمسة انتصارات وتعادلين.
وخلال الموسم الماضي، قاد تورال بلباو للفوز 0-4 على قادش، وقبلها فاز عليه مع فياريال الموسم 2014/2015 في كأس الملك ذهابا وإيابا 3-0 و1-2، وبينما كان يدرب سبورتنغ في الدرجة الثانية تغلب على قادش 2-0 و0-1 الموسم 2003/2004، بينما تعادل دون أهداف في مباراتين الموسم 2004/2005.
2 . لوبيز يلعب في سن الأربعين: أتم حارس إسبانيول دييغو لوبيز الأربعاء الماضي 40 عاما وأصبح أحد اللاعبين القلائل في تاريخ كرة القدم الإسبانية الذين خاضوا الليغا وعمرهم 40 عاما وأكثر. ودخل لوبيز هذه القائمة أثناء مباراة إسبانيول وغرناطة. ورغم أنه ما يزال بعيدا عن الرقم القياسي الذي سجله البريطاني هاري لو العام 1935 حين كان عمره 49 عاما وشارك في مباراة مع فريقه دونوستي (ريال سوسييداد حاليا).
كان لو مدربا للفريق وقتها لكن بسبب عدم توافر لاعبين، اضطر للنزول إلى أرض الملعب بنفسه ومواجهة فالنسيا.
3 . برشلونة يفقد النقاط مجددا: كان برشلونة بقيادة المدرب المؤقت سيرجي بارجوان متقدما 0-3 على سلتا فيغو، لكن اللقاء انتهى بالتعادل 3-3 وبهدف في الرمق الأخير حمل توقيع إياغو أسباس بالتخصص. وكانت آخر مرة عانى فيها البلوغرانا هذا السيناريو العام 1998 حين كان الفريق الكتالوني فائزا بأهداف لويس إنريكي مارتينيز وريفالدو وفرناندو كاسيريس في مرماه، لكن آرييل أورتيغا وغييرمو موريغي سجل كل منهما هدفين ليمنحا فالنسيا فوزا مثيرا 3-4 في كامب نو.
4 . خوسيلو يحرز 62 % من أهداف ألافيس: سجل ألافيس هذا الموسم ثمانية أهداف فقط حملت كلها تقريبا توقيع خوسيلو الذي منح فريقه الانتصار هذا الأسبوع بثنائية في شباك ليفانتي (2-1). وأحرز خوسيلو خمسة من أهداف ألافيس الثمانية هذا الموسم أي 62.5 % من إجمالي أهداف فريقه ليصبح أهم لاعب في صفوف الفريق.
5 . فالكاو يتألق في سانتياغو برنابيو: أحرز الكولومبي المخضرم راداميل فالكاو هدف رايو فايكانو بملعب سانتياغو برنابيو حيث خسر فريقه 2-1. ورغم عدم تحقيقه الفوز، لكنه احتفل بهدفه. وكان قد خاض مع فريقه السابق أتلتيكو مدريد مباراتين على أرضية كامب نو الموسم 2012/2013، خسر الأولى 2-0، وفاز في الثانية 2-1. لكنه لم يسجل في أي منهما.
6 . كروس يستعيد أمجاده: أحرز لاعب الوسط الألماني توني كروس هدفا في شباك رايو فايكانو هذه الجولة. وهذا هو الهدف الـ23 في مباراة رسمية يسجله كروس منذ وصوله الميرينغي الموسم 2014/2015. ومن قبيل المصادفة، كان أول هدف له بقميص ريال في شباك رايو أيضا في الجولة الـ11 من ذلك الموسم.
7 . خيتافي يتلقى الهدف رقم 800 في الليغا: خسر الفريق الذي يقوده المدرب كيكي سانشيز فلوريس أول من أمس 1-0 أمام فياريال. وبهدف حمل توقيع مانو تريغيروس الذي ربما منح فياريال الفوز، لكن هذا الهدف يعني الكثير لخيتافي؛ فهو الهدف الـ800 الذي تستقبله شباكه على مدار 17 موسما قضاها في الدرجة الأولى من الدوري الإسباني.
8 . بوردالاس يحقق أفضل نتيجة أمام أتلتيكو مدريد: أثناء تدريبه لخيتافي، مثل أتلتيكو مدريد كابوسا بالنسبة لخوسيه بوردالاس. فقد كانت حصيلة مواجهاته الثماني مع الروخيبلانكوس في الليغا سبع هزائم وتعادلا وحيدا، وبواقع 11 هدفا في مرماه ودون أن يتمكن فريقه من الوصول لشباك الأتلتي ولو لمرة. لكن بوردالاس نجح في هز شباك الفريق المدريدي وليس مرة واحدة بل ثلاث. وافتتح ستيفان سافيتش ثلاثية خيتافي بهدف في مرماه بينما أحرز هدفي فالنسيا الآخرين لاعب خيتافي السابق هوغو دورو.
9 . سوسييداد والمباراة رقم 12 بدون خسارة: بفوزه على أوساسونا 0-2، حقق سوسييداد- متصدر الليغا بفارق نقطة وبزيادة مباراة عن ريال مدريد – 12 مباراة بدون هزيمة في الدوري. ولم يخسر الفريق الباسكي منذ هزيمته في الجولة الأولى 4-2 على يد البرسا. ومنذ ذلك الحين فاز في ثمانية لقاءات وتعادل في أربع جولات.
10 . إشبيلية يسجل هدفين خارج أرضه لأول مرة: تغلب إشبيلية 0-2 على بيتيس في ديربي الأندلس ونجح في تسجيل ولأول مرة هدفين خارج قواعده هذا الموسم. وحتى مطلع الأسبوع الحالي، خاض إشبيلية ست مباريات بعيدا عن ملعبه رامون سانشيز بيزخوان. فاز 0-1 على سلتا فيغو وخيتافي، وسقط 1-0 أمام غرناطة وتعادل 1-1 مع إلتشي ومايوركا وبدون أهداف مع ريال سوسييداد. لكنه نجح أخيرا في تسجيل هدفين دفعة واحدة في مرمى بيتيس خارج ملعبه. -(إفي)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock