آخر الأخبار حياتناحياتناصحة وأسرة

10 نصائح لرعاية المولود الجديد

كل أم وأب جديدين يحتاجان إلى بعض المساعدة. إليكِ كل ما تحتاجين لمعرفته حول النوم والرضاعة الطبيعية والبكاء، وغير ذلك الكثير؛ لتتمكني من تخطي تلك الأسابيع القليلة الأولى مع طفل جديد، ينصحك بها الأطباء والممرضون.

أرضعيه فوراً

إذا اخترتِ الرضاعة الطبيعية؛ فابدئي في أسرع وقت ممكن، حتى لو لم يلتصق الطفل بثدييك، يمكنك أن تضغطي على اللبأ المصفر، وهو مقدمة لحليب الثدي الحقيقي المليء بالعناصر الغذائية المعزِّزة للمناعة، وضعيه مباشرة في فمه.

لا تسمحي للزوار بالقدوم

قد ترغبين في إبعاد العائلة والأصدقاء قليلاً حتى تتمكني أنت وشريكك من قضاء الوقت بمفردكما مع طفلك؛ نظراً لأن المولود عادةً ما يكون منتبهاً فور ولادته، فهذا هو الوقت المثالي للترابط؛ لذا انظري في عينيه وتحدثي معه. إنه يعرف صوتك منذ وجوده في رحمك، وقد يجد ذلك مهدئاً.

ألبسي طفلك بعناية

تذكري أن الأطفال لا يستطيعون تنظيم درجة حرارة أجسامهم حتى يبلغوا نحو 6 أشهر من العمر؛ لذا قومي بإلباس طفلك حديث الولادة بعناية. حتى لو كان داخل البيت، لكن لا تفرطي في طبقات الألبسة، داخل البيت؛ فالتعرق يمكن أن يجعله يشعر بالبرودة.

تأكدي من ثبات مقعد السيارة

قبل بضعة أسابيع من موعد ولادتك، استعيني بخبير سلامة للتأكد من أن مقعد السيارة مثبت بشكل صحيح. اطلبي من شريكك إحضار المقعد إلى غرفتك بالمستشفى عندما يحين وقت العودة إلى المنزل، واتبعي الأمور الآتية:

1 – إذا كان طفلك يرتدي الكثير من الملابس؛ فقد لا يكون الحزام مناسباً بشكل صحيح. وإذا كان الجو بارداً؛ ضعي طفلك في المقعد أولاً، واربطيه بإحكام، ثم ضعي البطانيات في الأعلى.

2 – يجب أن يكون الحزام محكماً على الوركين والكتفين.

3 – يجب أن يكون مشبك الصدر في مستوى إبط طفلك نفسه.

4 -يجب تثبيت المقعد بزاوية 45 درجة بحيث يكون الطفل شبه مستلقٍ؛ حتى لا يميل رأسه إلى الأمام.

5 – بمجرد تثبيت المقعد، اضغطي عليه بقوة. لا ينبغي أن يتحرك أكثر من شبر واحد في أي اتجاه.

لا تتأخري بإرضاع الطفل:

ابدئي من ساعة الولادة، واطلبي المساعدة؛ فمعظم المستشفيات لديها استشاريون في مجال الرضاعة.

أرضعيه عند الحاجة:

خلال الأسابيع الستة الأولى، من الضروري السماح لطفلك بالرضاعة متى شاء.

قد تؤدي محاولة وضع جدول للتغذية مبكراً جداً إلى نتائج عكسية من خلال التدخل في إمدادات الحليب. لا تقلقي بشأن الحصول على ما يكفي من الحليب؛ فكلما أكل طفلك، زاد إنتاجك.

تعلمي كيفية جذبه إلى ثدييك:

يحتاج طفلك إلى دفع الحلمة في فمه من أجل الحصول على ما يكفي من الحليب ولمنع تلف الحلمتين وتقرحهما، ضعيه على جنبه بحيث يكون بطنه مواجهاً لك.

ثم دغدغي فمه بحلمة الثدي لتشجيعه على فتح فمه على مصراعيه، وتأكدي من أنه يأخذ الحلمة بأكملها وجزءاً جيداً من الهالة في فمه.

ضعي كل الضروريات في متناول يديك:

يمكنك استخدام كرسي هزاز أو مسند مع مسند للقدمين عندما تنوين إرضاع طفلك، واحصلي على الكثير من الوسائد «لدعم الظهر وللمساعدة في وضع الطفل بشكل صحيح على صدرك»، ولا تنسي أن تحضري المياه والوجبات الخفيفة جيداً وجهاز التحكم عن بعد في التلفزيون إلى جانبك.

ادعمي مخزون الحليب لديك

اشربي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من السوائل يومياً، واعتماداً على عمرك، والتمثيل الغذائي ومستوى النشاط، من المرجح أن تكون احتياجاتك من السعرات الحرارية من 2200 إلى 2400 يومياً.

الخبر السار، أن الأمهات المرضعات يملن إلى خسارة 1 إلى 2 كيلوغرامات شهرياً حتى مع إضافة السعرات الحرارية.

نصائح لجعل الرضاعة الصناعية أسهل

1- ضعي زجاجة الحليب في قدر من الماء الدافئ؛ كما يمكن أن يؤدي استخدام الميكروويف إلى ظهور بقع ساخنة خطيرة.

2- يمكن أن تظل زجاجة الحليب في درجة حرارة الغرفة ساعتين إلى أربع ساعات، وبعد ذلك، يجب عليكِ التخلص منه.

3- استخدمي التركيبة المبردة خلال 48 ساعة.

4- لا تقومي بتجميد الحليب الاصطناعي؛ فهذا يسلبه القيمة الغذائية منه.

5- لا تحتفظي بأي بقايا يتركها طفلك في الزجاجة؛ فهذا قد يتسبب بانتشار البكتريا.  -وكالات

اقرأ أيضاً: 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock