أخبار محليةاقتصاد

10.9 مليون حركة على خدمات حكومية إلكترونية في 7 أشهر

إبراهيم المبيضين

عمّان- أظهرت بيانات حديثة صادرة عن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أن عدد الحركات الإلكترونية على مجموعة من الخدمات الحكومية الإلكترونية خلال فترة أول سبعة أشهر من العام الحالي تجاوز الـ 10.9 مليون حركة قام بها مواطنون عبر شبكة الإنترنت التي يشترك بها أكثر من 85 % من سكان المملكة.
وأوضحت الوزارة في ردها على أسئلة لـ”الغد” أن عدد الحركات الإلكترونية على مختلف الخدمات الحكومية الإلكترونية التابعة لمختلف المؤسسات والوزارة قد زاد بمقدار 2.7 مليون حركة، وبنسبة 33 % وذلك لدى المقارنة بعددها المسجل في أول سبعة أشهر من العام الماضي والذي بلغ وقتها قرابة 8.2 مليون حركة.
وقالت الوزارة إن زيادة أعداد الخدمات الحكومية الإلكترونية في مختلف مؤسسات ووزارات الحكومة قد أسهم في زيادة عدد الحركات الإلكترونية عليها.
وأضافت الوزارة أن أزمة “كورونا” وزيادة وعي المواطنين بأهمية استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية إلى جانب التحول الرقمي الذي تشهده كثير من الوزارات والمؤسسات الحكومية قد أسهمت في زيادة الإقبال على هذه الخدمات خلال العام الحالي وخصوصا الخدمات الإلكترونية التابعة لمؤسسات حكومية قطعت شوطا في مضمار التحول الرقمي وتشرف على خدمات ذات مساس مباشر بحياة المواطن وخصوصا مؤسسة الضمان الاجتماعي وأمانة عمان.
وأشارت الوزارة إلى أن عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية ارتفع ليسجل في نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي حوالي 413 خدمة حكومية إلكترونية.
ووفقا لبيانات الوزارة فقد زاد عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية بمقدار 53 خدمة حكومية إلكترونية، وبنسبة زيادة بلغت 15 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الخدمات الحكومية الإلكترونية المطلقة حتى نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي والتي بلغت وقتها 360 خدمة حكومية إلكترونية.
وتشمل الأرقام السابقة الحركات الإلكترونية المنفذة من قبل مواطنين على الخدمات الإلكترونية في وزارات ومؤسسات مثل وزارة الداخلية، دائرة الجمارك، دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وزارة الإدارة المحلية، إدارة ترخيص السواقين والمركبات، دائرة مراقبة الشركات، أمانة عمّان الكبرى، دائرة الأراضي والمساحة، وزارة العدل، وزارة السياحة، دائرة المخابرات العامة، وزارة العمل، دائرة الأحوال المدنية، وزارة الصناعة والتجارة والتموين، هيئة تشجيع الاستثمار وغيرها من المؤسسات.
وتعتبر خدمات مؤسسة الضمان الاجتماعي الأكثر إقبالا من المواطنين لاستخدامها بالأون لاين حيث كان عليها أكبر عدد من الحركات الإلكترونية خلال أول سبعة أشهر، كما أن أمانة عمان كان لديها أكبر عدد من الخدمات الإلكترونية مع ما تشهده من تحول رقمي كبير.
وكان مجلس الوزراء، قد أقر في شهر تموز (يوليو) الماضي الاستراتيجيّة الوطنية للتحول الرقمي والخطة التنفيذية للأعوام (2021 – 2025)، التي تم إعدادها انسجاما مع السياسات والاستراتيجيّات الوطنيّة والاتجاهات العالمية في مجال التحول الرقمي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock