أخبار محليةاقتصاد

100 ألف زيارة و3 آلاف مستفيد من منصة رياديو الكرك

إبراهيم المبيضين

عمّان- في الوقت الذي تعاني فيه المحافظات من قلة في البرامج والجهات الحاضنة لريادة الأعمال، ومع تزايد إقبال الشباب واهتمامهم كثيرا بفكرة تأسيس المشاريع الخاصة الإبداعية والابتكارية بعيدا عن حلم الوظيفة التقليدية، سجلت منصة “رياديو الكرك” في السنتين الماضيتين تواجدا وإنجازا لافتا في الجنوب مع توفيرها الكثير من الارشاد والتوجيه ومساعدة مئات الشباب.
وقال المؤسس لمنصة “رياديو الكرك” الريادي الأردني ابراهيم القرالة، بان عدد المستفيدين من المبادرة منذ انطلاقتها بلغ حوالي 3000 مستفيد ومستفيدة من الانشطة التدريبية والانشطة الارشادية التي تقدمها، كما بلغ عدد زيارات المنصة حتى الآن قرابة 100 ألف زيارة.
وأوضح القرالة في حديث لـ ” الغد” بان منصة رياديو الكرك، هي مبادرة تطوعية تهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتسليط الضوء على قطاع ريادة الأعمال في محافظة الكرك، مؤكدا ان إطلاق هذه المنصة جاء بمبادرة منه للمساهمة في سد الفجوة الكبيرة بين رواد الأعمال في المحافظات وبين الأنشطة الريادية في المدن الكبرى؛ حيث تتركز معظم برامج الدعم ومسرعات الأعمال في العاصمة عمان، وهو الأمر الذي دفع للبحث عن حلول له.
وتظهر دراسة محايدة بان منظومة ريادة الأعمال في الأردن تتكون من 245 مشروعا وبرنامجا عاملا، تتبع لـ96 مؤسسة محلية وخارجية، وبأن نسبة تصل إلى %80 من البرامج والمشاريع الداعمة لريادة الأعمال تتركز وتتواجد وتخدم الرياديين من العاصمة عمان، ونسبة 20 % منها لباقي المحافظات.
وأضاف القرالة – وهو المؤسس لمشروع السحابة التقنية – بان المنصة انطلقت في عام 2020 وتستمر المنصة بتقديم خدماتها للسنة الثانية على التوالي للعديد من فئة الشباب المهتمين في قطاع ريادة الأعمال في محافظة الكرك، لافتا إلى أن الطموح هو تعميم فكرة المنصة وتحويلها مستقبلا إلى مسمى أشمل هو “رياديو الأردن” لتشمل رواد الأعمال في جميع أنحاء المملكة ولتغطي أنشطتها مختلف أنحاء المملكة في المستقبل القريب وخصوصا في المحافظات والمناطق البعيدة عن مراكز المدن الرئيسية.
ولفت إلى أن المنصة تعتبر من اوائل حاضنات الأعمال الرقمية في الأردن، حيث تتيح للشباب تسجيل مشاريعهم عليها وتعريف زوار المنصة على أفكار مشاريعهم والمنتجات التي يقدمونها بالإضافة لمعلومات التواصل مع تلك المشاريع مع خاصية امتلاك متاجرهم الإلكترونية داخل المنصة ومساحة لنشر إعلانات التوظيف التي يحتاجونها والفعاليات التي يقدمونها.
وقال القرالة بانه جرى تسجيل حوالي 50 مشروعا على المنصة ما بين مشاريع ريادية وريادة مجتمعية.
وعلى صعيد متصل أكد القرالة بان المنصة تتيح من ناحية أخرى مساحة للتدريب المفتوح من خلال مجموعة من الدورات وورشات تدريبية عبر الإنترنت في مواضيع تهم رائد الأعمال أو أصحاب المشاريع الناشئة حيث ان هذه الورشات التدريبية متاحة للجميع دون الحاجة بالتسجيل بالمنصة.
وأضاف بان المنصة توفر بوابة لنشر الفرص المتاحة لرواد الأعمال من فرص احتضان أو تدريب أو تمويل عبر بوابة فرص على المنصة، مشيرا إلى أن عدد الزيارات لهذه المنصة الرقمية بلغ منذ انطلاقتها حوالي 100 ألف زيارة .
وعن الورشات التدريبية التي تتيحها قال القرالة إن المنصة توفر العديد من الورشات التدريبية والتي نفذت بالتعاون مع عديد من مؤسسات المجتمع المدني أو الجمعيات أو المؤسسات الأكاديمية في محافظة الكرك بصورة مجانية حيث بلغ عدد المستفيدين من المبادرة حوالي 3000 مستفيد ومستفيدة شاركوا في الانشطة التدريبية والانشطة الارشادية التي قدمت من خلال المنصة.
وبيّن ان المنصة قدمت ورشات عمل تدريبية في مجال ريادة الأعمال وريادة الأعمال الخضراء والريادة المجتمعية وريادة الأعمال التقنية حيث بلغ عدد الساعات التدريبية والارشادية المقدمة من المنصة على شكل ورشات تدريبية حوالي 250 ساعة تدريبية قدمت في السنة الأولى موزعة على حوالي 50 ورشة تدريبية نفذت في عام 2020 وتوزعت البرامج التدريبية ما بين برامج ريادية وادارة مشاريع وإدارة مالية وغيرها من المواضيع.
وأشار إلى ان المنصة رعت الجانب التدريبي على مدار عامين لمسابقة الهالت برايز العالمية في نسختها المقامة في جامعة مؤتة حيث قامت بتدريب اكثر من 80 طالبا وطالبة مشاركين في المسابقة توزعوا على 40 فريقا مشاركا على مدى عامين.
وأشار القرالة إلى أن المنصة كانت إحدى الجهات المتطوعة والمشاركة في تنفيذ برامج مؤسسة إنجاز في ريادة الأعمال على مدار عامين في محافظة الكرك وفي جامعة مؤتة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock