أخبار محليةاقتصاد

100 شركة محلية تشارك بمعرض الصناعات الأردنية في قطر

طارق الدعجة

عمان- تشارك 100 شركة صناعية محلية تعمل في قطاعات صناعية مختلفة في معرض الصناعات الاردنية الذي سيقام في العاصمة القطرية الدوحة الأربعاء المقبل.
ويعتبر المعرض التي تنظمه شركة المروجون الدوليون لتسوق وتنظيم المعارض (ابكو) وبدعم من غرفة صناعة عمان وهيئة الاستثمار من اكبر الفعاليات التي تقام محليا وخارجيا من حيث عدد الشركات المشاركة فيه.
ويسعى منظمو المعرض الذي يقام في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، للترويج للصناعة الوطنية واستقطاب وكلاء ومشترين من التجار والمستورين القطريين.
واكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة اهمية اقامة معرض متخصص للصناعات الاردنية في دولة قطر الشقيقة لترويج وتعزيز تواجد المنتجات الوطنية في الاسواق الخارجية، داعيا الشركات الى استغلال المشاركة بالمعرض للتواصل وبناء علاقات وتشبيك من رجال الاعمال القطريين بما يحقق المصلحة للطرفين.
وقال ان السوق القطرية من الاسواق الواعدة حيث تمتلك المنتجات الوطنية فرصة لدخول هذا السوق بفضل الجودة العالية التي تتمتع والسعر المناسب الامر الذي يمنحها فرصا كبيرة للمنافسة مع مثيلاتها من السلع التي تستوردها دولة قطر.
وبين الوزير شحادة أن هيئة الاستثمار ضمن خططها لفتح اسواق جديدة امام المنتجات الوطنية تقوم بدعم الشركات في المعارض المتخصصة بهدف تمكينها من عرض وترويج منتجاتها سعيا لعقد الصفقات التجارية وزيادة كميات انتاجها.
واكد ان الصادرات الوطنية تعد مفتاح النمو الاقتصادي الذي يعمل على زيادة فرص العمل وتحسين مستوى معيشة المواطنين مبينا ان حجم الصادرات الوطنية ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 9ر3 بالمائة رغم التحديات والظروف التي تشهدها المنطقة.
وتوقع الوزير شحادة ان تستمر الصادرات الوطنية وحجم الاستثمارات بالارتفاع خلال العام الحالي من خلال فتح أسواق تصديرية جديدة إضافة إلى تفعيل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وزيادة حجم التبادل التجاري مع دول الجوار.
بدوره، اكد عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان مقرر لجنة المعارض فيها احمد الخضري، إن الغرفة تحرص على دعم مشاركة الصناعيين في مثل هذه المعارض الدولية والاقليمية والتي تعد محطة تسويقية مهمة لعرض منتجات القطاعات الصناعية المختلفة.
وعبر عن امله ان تترجم مشاركة الصناعيين بالمعرض الى عقود تصديرية للمنتجات الأردنية الى دولة قطر الشقيقة التي تستعد لاحتضان حدث عالمي كبير هو نهائيات كأس العالم للعام 2022، خصوصا وأن المنتجات الأردنية المصدرة الى السوق القطرية لا يتم اخضاعها لاي رسوم جمركية، تنفيذا لاتفاقية التبادل التجاري بين الدول العربية.
وبين الخضري ان الغرفة ستدعو الشركة المنظمة لمعرض الصناعات الاردنية في قطر الى تنظيم لقاءات عمل ثنائية بين الصناعيين الاردنيين ورجال الاعمال القطريين، بهدف تعزيز آفاق التعاون بين الطرفين، وزيادة الصادرات الاردنية الى قطر والتي ما زالت دون مستوى الطموح، خصوصا وان الصناعات الأردنية تلقى رواجا كبيرا في السوق القطري والاسواق الخليجية.
واشار الخضري الى ان غرفة صناعة عمان قامت بتنظيم لقاء للمشاركين بالمعرض، تم خلاله اطلاعهم على آليات الترويج التي قامت بها الجهة المنظمة، من خلال انشاء موقع الكتروني وصفحات خاصة بالمعرض على وسائل التواصل الاجتماعي، كما تم التواصل مع غرفة تجارة وصناعة قطر لغايات التعميم على منتسبيها لزيارة المعرض ولقاء المشاركين.
من جهته، اكد مدير عام شركة (ابكو) رائد ابو سعده ان المعرض الذي يستمر ثلاثة ايام يشكل رصة كبيرة للقطاع الصناعي للترويج لمنتجاته وتعزيز تواجده بالسوق القطرية، متوقعا ان يشهد اقبالا لافتا نظرا للسمعة الكبيرة التي تحظى بها الصناعة الوطنية والنجاحات التي تحققت بدورة المعرض الاولى.
وبين ابو سعدة ان السوق القطرية فيها الكثير من الفرص الاستثمارية والتسويقية لقطاعات الصناعة والتجارة والسياحة العلاجية والترفيهية، بالإضافة لعرض الفرص التجارية ومجالات الاستثمار في الاردن.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1791.97 0.03%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock