أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

100 مليون دولار متطلبات تمويل برامج الفاو في الأردن لـ6 أشهر

سماح بيبرس

عمان – قدر برنامج الغذاء العالمي “فاو” حجم متطلبات التمويل لبرامجه في الأردن للأشهر الستة المقبلة بـ100 مليون دولار في حين قدر حجم التمويل الذي يحتاجه لتنفيذ برامجه في الأردن بحوالي 265.3 مليون دولار للعام الحالي.
وقال في تقرير حديث له إن “متطلبات التمويل لتنفيذ برامجه في الأردن خلال الفترة أيار (مايو) وحتى تشرين أول (أكتوبر) تقدر بـ100 مليون دولار.
وأشار التقرير إلى أنّه تم مساعدة 876.5 ألف شخص في نيسان (أبريل) مقيم في الأردن، ومساعدة 487،430 لاجئ سوري من خلال التحويلات النقدية، فيما أن هناك 412،995 تلميذ أردني وسوري يتلقون وجبات خفيفة مدرسية .
وذكر التقرير الصادر من دائرة الاحصاءات العامة أنّه على الصعيد الوطني ، يعتبر
0.5 % من الأسر الأردنية تعاني من انعدام الأمن الغذائي و 5.7 % إضافية معرضة لانعدام الأمن الغذائي ويعيش أكثر من 14 % من السكان تحت خط الفقر، بينما يعتبر ثلثهم فقراء عابرين.
ويظهر تحليل من منظمة العمل الدولية (ILO) أن الفقر على مدى دورة الحياة يتركز بين الأطفال في الأردن، وخاصة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 عامًا ، إذ تصل النسبة إلى 20 % لهذه الفئة العمرية.
ويُظهر التقييم الشامل للأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية في العالم لعام 2018 وضع الأمن الغذائي المتدهور بين اللاجئين السوريين في الأردن.
وأشار التقرير إلى أنّ البطالة ارتفعت إلى 18.7 % خلال الربع الرابع من العام 2018 – بزيادة قدرها 0.2 % مقارنة بعام 2017 وبلغ معدل البطالة بين الرجال 16.9 % مقارنة مع 25.7 % بين النساء.
وقد استمر اللاجئون السوريون الذين يعيشون في المجتمعات المضيفة في تلقي تحويلات نقدية غير مقيدة يمكن سحبها من أجهزة الصراف الآلي أو قسائم الطعام المقيدة التي يمكن استردادها في المتاجر المتعاقدة مع البرنامج ، أو مزيج من الاثنين معا في 11 محافظة من أصل 12 محافظة وفقًا لرصد نتائج الأمن الغذائي ، زاد التنوع الغذائي للاجئين السوريين الذين يتلقون تحويلات نقدية غير مشروطة. كما أبلغ اللاجئون عن ارتفاع القوة الشرائية.
وأشار التقرير إلى أنّ البرنامج قدم مذكرة للخطة الاستراتيجية القطرية خلال المشاورات غير الرسمية مع المجلس التنفيذي في نيسان(إبريل) ويقوم البرنامج حاليًا بصياغة وثيقة كاملة سيتم تقديمها للموافقة عليها في المجلس التنفيذي في نوفمبر تشرين أول .
وقال إنّ الاستعدادات استمرت في دعم صندوق المعونة الوطنية في التوسع في برنامجهم النقدي وقد دعم برنامج الأغذية العالمي الأعمال التحضيرية للتحقق من رقمنة نظام المدفوعات ورقمنة الأسرة.
وكجزء من المساعدة المالية والتقنية المقدمة، أنشأ البرنامج وحدة نظام المعلومات الجغرافية. وقد تم تجهيز الوحدة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمعدات ذات الصلة ونظم المعلومات الجغرافية. بالإضافة إلى ذلك ، تلقى موظفون من صندوق المعونة التدريب على العمل الذي قدمه البرنامج لمساعدتهم على تطوير رؤيتهم الاستراتيجية لنظم المعلومات الجغرافية وبناء قدراتهم.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1862.31 0.51%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock