آخر الأخبارالغد الاردني

10118 مجموع طلبات “سوء الاختيار” والتنقل بين التخصصات والجامعات

تيسير النعيمات – بلغ إجمالي طلبات الانتقال من تخصص الى آخر ومن جامعة الى اخرى ومسيئي الاختيار حتى السادسة من مساء أمس 10118 طلبا من بينها 5008 طلبات انتقال، و5110 طلبات سوء اختيار، حسب ما صرح به لـ”الغد” المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.


وكانت بدأت صباح أول من أمس عملية تقديم الطلبات، فيما تنتهي الساعة (12) من مساء غد الثلاثاء.


وجهزت الوحدة برمجية تسمح للطلبة، سواء الذين تم ترشيحهم للقبول أو الذين لم يقبلوا (طلبة إساءة الاختيار) بالدخول وتقديم طلب يتضمن ثلاثة خيارات فقط، وذلك شريطة تحقيق الطالب للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للعام الجامعي الحالي 2022 / 2023.


الى ذلك أعلنت مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس أسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من المنح الخارجية للعام الجامعي (2022 / 2023) ضمن دورة الترشيح الأولى، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات على الرابط التالي (www.dsamohe.gov.jo)، وكذلك من خلال إرسال رسائل نصية للطلبة المرشحين على أرقام الهواتف التي قاموا بتخزينها عند تقديم الطلبات.


وشددت المديرية على إعطاء مهلة الطالب المرشح للاستفادة من هذه المنح لمدة 12 ساعة فقط لاتخاذ القرار وتنفيذه إلكترونياً بالموافقة على المنحة التي تم ترشيحه للاستفادة منها، أو رفضها وذلك من خلال البرمجية الإلكترونية التي أعدتها الوزارة مسبقاً لهذا الغرض على أن يقوم في حالة الموافقة على الترشيح باستكمال الوثائق اللازمة خلال 48 ساعة من خلال مراجعة الوزارة/ مديرية البعثات، وبخلاف ذلك فإنه يفقد حقه في الترشيح.


كما يستطيع أي طالب غير مرشح للاستفادة من هذه المنح الاطلاع من خلال البرمجية على أسماء ومعدلات الطلبة الذين تم ترشيحهم ضمن اللواء الفعلي أو الاعتباري الذي ينافس ضمنه الطالب.


على صعيد متصل، أعلنت وحــدة تنسيق القبول الموحد بأن عملية تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى للطلبة المستفيدين من مكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة بدأت اعتبارا من يوم امس، وتستمر حتى الساعة الثالثة من ظهر يوم غد، وذلك من خلال الموقع الالكتروني للوحدة.


وستكون عملية تقديم طلبات الانتقال محصورة بالطلبة الأردنيين المحققين لشروط الاستفادة من هذه المكرمة الملكية السامية، وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية لهذه المكرمة في كل محافظة من محافظات المملكة إضافةً إلى توفر الشواغر، علماً بأن هذه الطلبات لا تشمل الانتقال إلى تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، وذلك بناءً على قرار اللجنة العليا للمكرمة الملكية السامية.


وستقوم الوحدة بإعلان أسماء الطلبة الذين حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للعام الجامعي الحالي للتخصص الراغبين بالانتقال إليه، إضافةً إلى الشواغر المتوفرة في نفس التخصص بعد انتهاء عملية التقديم.


وبخصوص طلبات الانتقال ومسيئي الاختيار لفئات القبول الاخرى، يسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي بتقديم طلباتهم لجميع التخصصات بما فيها تخصصي الطب وطب الأسنان، وذلك شريطة تحقيق الطالب للحد الأدنى لمعدلات القبول التنافسية لهذه الفئة من الطلبة.


أما الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة الأردنية في الأعوام السابقة، بمن فيهم طلبة رفع المعدل (المعيدون)، فيسمح لهم بتقديم طلبات انتقال أو سوء اختيار لجميع التخصصات باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، وذلك شريطة تحقيق الطالب للحد الأدنى لمعدلات القبول التنافسية لهذه الفئة من الطلبة، إضافة إلى معدل المواد العلمية المطلوب إن وجد.


وبخصوص الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة العربية للعام الحالي 2022، فيسمح لهم بتقديم طلبات انتقال أو سوء اختيار لجميع التخصصات باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، حيث إن المقاعد المقررة للقبول في هذه التخصصات تم توزيعها على الدول/جنسية الشهادة الثانوية، وذلك شريطة تحقيق الطالب للحد الأدنى لمعدلات القبول التنافسية لهذه الفئة من الطلبة إضافةً إلى علامة امتحان المفاضلة المطلوب إن وجد.


اما الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة الأجنبية للعام الحالي 2022، فيسمح لهم بتقديم طلبات انتقال أو سوء اختيار لجميع التخصصات باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، حيث إن المقاعد المقررة للقبول في هذه التخصصات تم توزيعها على جنسية الشهادة الثانوية، وذلك شريطة تحقيق الطالب للحد الأدنى لمعدلات القبول التنافسية لهذه الفئة من الطلبة إضافةً إلى علامة امتحان المفاضلة المطلوب إن وجد.


الى ذلك، بدأت أمس عملية تقديم طلبات الإلتحاق الإلكترونية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين وتنتهي عند الساعة الثالثة من عصر غد الثلاثاء من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد، ووفقاً للإجراءات المعلنة سابقاً للطلبة الأردنيين، علماً بأن عملية تقديم الطلبات محصورة فقط بالطلبة المحققين لمتطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في شهادة الثانوية العامة الأردنية لأول مرة في الدورة الصيفية (العامة) (2022)، أو الدورة التكميلية (2021)، وسيتم إعلان نتائج قبولهم لاحقاً بعد انتهاء عملية تقديم الطلبات.

اقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock