أخبار محليةاقتصاد

1082 خدمات دفع إلكتروني عبر “اي فواتيركم”

إبراهيم المبيضين

عمّان – في مؤشرات جديدة تثبت زيادة الوعي بأهمية الدفع الإلكتروني لمختلف القطاعات الحكومية أو الخاصة وسعي الجهات والشركات والمؤسسات المختلفة لايجاد طرق جديدة للدفع بشكل إلكتروني يضمن السرعة والكفاءة في تسديد الفواتير شهد نظام عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا ” اي فواتيركم” تضاعف أعداد الخدمات التي يمكن سداد فواتيرها عبر هذا النظام.
وتكشف آخر البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني، أن عدد الخدمات التي تتبع العديد من الجهات المفوترة والتي يمكن سدادها إلكترونيا عبر “اي فواتيركم” قد زاد ليسجل مع نهاية الشهر الماضي 1082 خدمة.
ومع وصول عدد الخدمات المربوطة على ” اي فواتيركم” إلى هذا المستوى، تكون قد تضاعفت خلال فترة عامين حوالي ثلاث مرات وذلك لدى المقارنة بعدد الخدمات التي كانت مربوطة على النظام في العام 2019 الذي بلغ وقتها 321 خدمة.
وفي مؤشر آخر على ازدهار النظام أظهرت بيانات البنك المركزي بأن عدد الجهات المفوترة من القطاعين العام والخاص في الأردن والمربوطة على نظام عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا “اي فواتيركم” زادت لتسجل مع نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي 358 جهة مفوترة.
وبحسب هذه البيانات الرسمية، ومع بلوغ هذا العدد، تكون الجهات المفوترة قد زادت خلال فترة العامين الماضيين ( بما فيه العام 2020 عام “كورونا” ) بمقدار 174 جهة مفوترة، وبنسبة تصل إلى 95 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الجهات التي كانت مربوطة على النظام في العام 2019 الذي بلغ وقتها 184 جهة مفوترة.
وقد أسهمت أزمة “كورونا”، خلال العام الماضي، والعام الحالي بزيادة الوعي بأهمية الدفع الإلكتروني بشكل عام، وزيادة الإقبال على استخدام المنصات والتطبيقات التي تتيح عمليات الدفع، ومنها نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “اي فواتيركم”، حيث وجدت الكثير من الجهات المفوترة، وخصوصا في القطاع التعليمي (مدارس وجامعات) التي كانت تعارض أو تؤجل عملية الربط على النظام، أنها بحاجة إلى وسيلة فعالة لضمان أو سداد فواتيرها بسرعة وعن بعد وقت الأزمة، وخصوصا في الأوقات التي كان مفروضا فيها حظر التجول والحجر المنزلي، ما دفعها إلى التواجد على النظام.
ونظام “إي فواتيركم” الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة، منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock