أخبار محلية

11.7 مليون دينار الانفاق المقدر لـ‘‘الطاقة الذرية‘‘ العام المقبل

رهام زيدان

عمان- قدر مشروع قانون موازنة الوحدات الحكومية للعام 2017 اجمالي النفقات المترتبة على هيئة الطاقة الذرية العام المقبل بنحو 11.7 مليون دينار مقارنة مع نحو 19 مليون دينار المعاد تقديرها عن العام الحالي.
وتوزعت هذه النفقات ما بين نفقات جارية بلغت قيمتها المقدرة للعام الحالي بنحو 3.6 مليون دينار مقارنة بنفقات جارية معاد تقديرها للعام الحالي بنحو 3.1 مليون دينار، اما النفقات الرأسمالية المقدرة للعام الحالي فقد بلغت قيمتها نحو 8.04 مليون دينار مقارن مع نفقات معاد تقديرها للعام الحالي بنحو 15.9 مليون دينار.
بالمقابل، من المقدر ان تبلغ ايرادات الهيئة العام المقبل نحو 11.7 مليون دينار مقارنة مع نحو 11.5 معاد تقديرها للعام الحالي، حيث تتوزع الإيرادات المقدرة للعام الحالي ما بين دعم حكومي جاري قيمته نحو 3.3 مليون دينار، ودعم حكومي رأسمالي قيمته نحو 8.04 مليون دينار بما تبلغ نسبته 97 % من الإيرادات فيما مقدر أن تبلغ مبيعات الوحدات الحكومية/الإيرادات الجارية لهيئة الطاقة الذرية ما قيمته  310 آلاف دينار.
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية د.خالد طوقان إن المخصصات الممنوحة للهيئة ضمن موازنة العام الحالي ورغم محدوديتها إلا كافية لتغطية مشاريع وبرامج الهيئة العام 2017.
واضاف طوقان ان” العام المقبل سيشهد انجازات فعلية في مكونات البرنامج النووي الأردني ومنها تشغيل المفاعل البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا مع استمرار تحقيق نتائج مبشرة على صعيد محور استكشافات اليورانيوم” .
كما لفت طوقان إلى انه يضاف إلى هذه المخصصات، مشروعا بقيمة 5 ملايين دينار ضمن مموازنة وزارة الطاقة والثروة المعدنية لانشاء محطة طاقة شمسية لمسارع ضوء السنكروترون باستطاعة 6 ميغاواط من منحة اوروبية.
ويستهدف مشروع موازنة هيئة الطاقة الذرية رفع نسبة  تواجد اليورانيوم  من اجمالي عدد المواقع المستكشفة في المملكة إلى 55% مع زيادة عدد المواقع المستكشفة في هذا الخصوص.
كما يستهدف رفع نسبة اليورانيوم المستكشف العام المقبل في المواقع التي يتم العمل فيها  إلى 55% ، و60% عام 2018، فيما تستهدف ايضا زيادة عدد المواقع المكتشفة إلى 12 مواقعا مقارنة مع 11 حاليا، وزيادتها إلى 13 في العام 2018.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock