;
آخر الأخبارالسلايدر الرئيسي

114 مليون دينار مشاريع وزارة الصحة 2019-2020

عمان – ضمن اطار اولويات الحكومة للعامين 2019-2020 تنفذ وزارة الصحة جملة مشاريع ومبادرات لإحداث نقلة نوعية كبيرة في القطاع الصحي والطبي لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بانحاء المملكة كافة.

وقال الامين العام للوزارة الدكتور حكمت ابو الفول، اليوم الاربعاء ان خطة الوزارة التنفيذية ستوفر الكوادر البشرية الطبية والتمريضية والصيدلانية وغيرها من المهن، ما من شأنه تعزيز المستشفيات والمراكز الصحية بهذه الكوادر وسد النقص الذي تعانيه الوزارة.

الوزارة ستوفر الكوادر البشرية الطبية والتمريضية والصيدلانية وغيرها من المهن

ولاستيعاب حجم التوسع في المنشآت الطبية والصحية بالتعاون والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، سيتم تعيين حوالي 400 طبيب و750 صيدلانيا وممرضا وكوادر طبية مساندة، مشيرا الى تعاقد الوزارة مع العديد من اطباء الاختصاص عن طريق شراء الخدمات لسد النقص الذي الموجود حاليا خاصة بالاختصاصات التي تحتاجها بشكل ملح وتعاني من نقص فيها.

واشار ابو الفول الى توفير المخصصات اللازمة للاستمرار في شراء خدمات اطباء الاختصاص من القطاعات الصحية المختلفة.
واكد ان توفير الكوادر البشرية سيسهم في تقليل مدة انتظار المرضى والحصول على الخدمة الصحية بوقت اسرع فضلا عن تخفيف العبء الملقى على كاهل الكوادر الصحية والضغط الشديد الذي يواجهونه.

سيتم تعيين حوالي 400 طبيب و750 صيدلانيا وممرضا وكوادر طبية مساندة

وبين ان الوزارة ستطور برنامجا للمواعيد المحددة مسبقا لمراجعة العيادات الخارجية في مستشفياتها ما يتيح للمريض المراجعة في موعد محدد وعدم الانتظار للحصول على الخدمة الطبية التي يحتاجها.

وقال ان الخطة التنفيذية للوزارة تتضمن مشاريع انشائية لمستشفيات جديدة للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومواجهة الزيادة الكبيرة في اعداد المراجعين.

واضاف ان هذه المشاريع سينتهي بعضها العام المقبل، والبعض الآخر مع نهاية 2020، وابرزها مستشفى السلط الجديد المتوقع تشغيله تجريبيا في شهر تموز من العام المقبل، اضافة الى مستشفيات الاميرة بسمة في اربد والطفيلة والايمان في عجلون.

كما تشمل انشاء مبنى الاسعاف والطوارئ الجديد في مستشفى البشير وتوسعة مستشفى غور الصافي ومستشفى الكرك والنديم في مأدبا ومستشفى الاميرة بديعة في ارب وغيرها من المشاريع بكلفة 114 مليون دينار.

ويتسع مستشفى الطفيلة الى 200 سرير بكلفة اجمالية للإنشاء والتجهيز 50 مليون دينار، وبلغت نسبة الانجاز فيه 40 بالمئة، كما يتسع مستشفى الايمان في عجلون الى 300 سرير بكلفة 45 مليون دينار وبنسبة الانجاز 68 بالمئة، ومستشفى الاميرة بسمة 660 سريرا بكلفة 75 مليون دينار، وهو قيد التنفيذ.

واشار الدكتور ابو الفول الى ان الخطة التنفيذية تشمل تطوير عطاءات الادوية لــ 15 شهرا بدل 12 شهرا لضمان توفير الادوية والمخزون منها وعدم انقطاعها وكذلك حوسبة نظام مخزون الدواء وربط 75 بالمئة من المستشفيات والمراكز الصحية بالنظام.
وتشمل الخطة كذلك حوسبة 100 بالمئة من مستشفيات الوزارة ومضاعفة أعداد المراكز الصحية المحوسبة الى 286، اذ ان المحوسب حاليا 143 مركزا صحيا وزيادة عدد المراكز الصحية الحاصلة على الاعتمادية من 97 الى 117 والمستشفيات من 12 الى 24.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock