آخر الأخبار

116 مهندسا ومهندسة يترشحون لانتخابات مجالس الشعب الهندسية

محمد الكيالي

عمان – ترشح 116 مهندسا ومهندسة، لانتخابات مجالس الشعب الهندسية في نقابة المهندسين (المعمارية والكهربائية والكيماوية والمدنية والميكانيكية والتعدين)، بينما ترشح 197 لعضوية الهيئة المركزية للنقابة عن الشعب الست.
وأبرزت النتائج النهائية لانتخابات الفروع، تقدما نسبيا لقائمة العمل المهني (تحالف القوميين واليساريين) والتي تعرف بـ”القائمة الخضراء”.
ومن المقرر ان الانتخابات التي ستجري بـ24 و27 الشهر الحالي في مجمع النقابات المهنية، ستعقد في ضوئها الهيئات العامة الفعلية (الدعوة الثانية) لشعب (المعمارية والكهربائية والكيماوية) في 23 الحالي، بينما تعقد الهيئات العامة الفعلية (الدعوة الثانية) لشعب (المدنية والميكانيكية والتعدين) في 26 الحالي.
وترشح لمجلس الشعبة المدنية 21، وترشح عن الشعبة 45 مهندسا لعضوية الهيئة المركزية للنقابة.
وفي “المعمارية” ترشح 29 مهندسا،  بينما ترشح 42 لعضوية الهيئة المركزية عن الشعبة.
وعن “الميكانيكية” ترشح 18 مهندسا لعضوية مجلس الشعبة، بينما ترشح 40 لعضوية الهيئة المركزية عن الشعبة.
وعن “الكهربائية” ترشح 17 مهندسا لمجلس الشعبة،  وترشح 40 لعضوية الهيئة المركزية.
وعن “المناجم والتعدين” ترشح 15 مهندسا ومهندسة لعضوية مجلس الشعبة، وترشح لعضوية الهيئة المركزية عن الشعبة 10.
وترشح لعضوية مجلس الشعبة الكيماوية 16 مهندسا،  بينما ترشح لعضوية الهيئة المركزية عن الشعبة 13. وتلي انتخابات الشعب، انتخابات مجلس النقابة المقررة في 8 ايار (مايو) المقبل، بحيث يشترط قانون النقابة ان يكون المرشح لعضوية المجلس عن الشعب الست، عضوا في مجالسها، ويستثنى من هذا الشرط المرشحين لمركزي النقيب ونائب النقيب.
وكانت النتائج النهائية لانتخابات فروع النقابة التي جرت الجمعة الماضية، أبرزت تقدما نسبيا لقائمة العمل المهني في النقابة (تحالف القوميين واليساريين) والتي تعرف بـ”القائمة الخضراء”، بعد أن تمكنت من الفوز 32 عضوا وفوز القائمة البيضاء (تحالف الاسلاميين والمستقلين) بـ23 في حين حصدت القوائم المستقلة 22 عضوا.
وجاء تقدم “الخضراء” بعد أن تمكنت من السيطرة على فروع الكرك بالتزكية، والطفيلة والعقبة والسلط، ونيلهم 3 مقاعد في إربد مناصفة مع “البيضاء” التي تمكنت بدورها من الحصول على مقعد رئيس الفرع، إضافة إلى مقعدين اثنين في معان.
فيما فازت “البيضاء” من خلال التزكية التي جرت في فرع الكرك بمقعدين بمجلس الفرع، وكذلك بالتزكية بفرع جرش بالتحالف، وبالتحالف في فرع عجلون، إضافة إلى سيطرتها على فروع معان ومادبا والزرقاء.
ويرى مراقبون للعملية الانتخابية في النقابة، أن انتخابات الفروع تعتبر غير مؤثرة على المجريات الرئيسية لانتخابات النقيب ومجلس النقابة، لافتين إلى أن انتخابات الشعب التي ستقام في 24 و27 الحالي، هي التي ستعطي صورة شبه مؤكدة عن النقيب الفائز من بين مرشحي القائمتين الكبريين “البيضاء والخضراء”.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock