11864 طالبا يتقدمون لامتحان الكفاءة الجامعية الثلاثاء

عمان - قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ان عدد الطلبة الذين سيتقدمون لامتحان الكفاءة الجامعية على المستويين العام والمتوسط، يبلغ 11846 طالبا وطالبة من مختلف الجامعات العامة والخاصة.

اضافة اعلان

واضاف ان امتحان المستوى العام سيجرى بعد غد الثلاثاء، اما امتحان المستوى المتوسط فسيجرى في 26 الشهر الحالي.
وبين ان امتحان المستوى العام سيركز على اختبار مهارات البحث والتحليل والتفكير الناقد والابداعي والمعالجة المنطقية والرياضية واللفظية والتواصل المكتوب والتعامل مع المعلومات والحصول عليها ومعالجتها وحل المشكلات. وسيركز الامتحان على المعرفة بالحقوق المدنية في المجتمع المحلي والاقليمي لبيئة التخصص، ومدى قدرة الطالب على العمل ضمن الفريق الواحد، والمعرفة بالقواعد الاخلاقية، وما يتفق معها من افعال وقياس مهارات التعلم مدى الحياة.
اما امتحان المستوى المتوسط فيركز على الكفايات ونتاجات التعلم التي يتوقع من عائلة التخصص "على مستوى الكلية" ان تعمل على تنميتها لدى الطلبة الخريجين وتتمثل بالكفايات ونتاجات التعلم المشتركة لعائلة التخصصات التي تقع ضمن الحقل المعرفي واللازمة لممارسة الادوار المهنية المناطة بخريجي تلك الكلية.
واوضح الزعبي ان امتحان الكفاءة الجامعية يركز بشكل عام على الكفايات أكثر من كونه اختبارا تحصيليا يقيس معارف وحقائق ونظريات تم تعلمها من قبل الطالب واختبر بها واجتازها.
كما يركز على نتاجات التعلم العامة والخاصة التي يتوقع من الطالب اكتسابها بعد الانتهاء من دراسة البرنامج الاكاديمي الملتحق به، والتي من شأنها حمله على لعب الادوار المهنية المتوقعة في إطار التخصص الذي درسه بفاعلية.
وعن اجراءات الامتحان، أكد الزعبي ان الامتحان سينفذه المركز الوطني للاختبارات التابع لهيئة الاعتماد بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وسيتم الاستفادة مما يتوفر لهذه الجهات من بنى تحتية وكوادر بشرية في المساهمة في الاشراف على تطبيق الاوراق الاختبارية.
وقال ان الامتحان سيكون محوسبا وله نماذج متعددة متكافئة للمساهمة في تسهيل مهمة تطبيقه ومرونتها والتغلب على محاولات الغش، مشيرا الى ان الامتحان سيطبق على عينة مسحوبة عشوائيا من بين مجموع الطلبة الملتحقين بكل تخصص وممن هم في الفصل الذي يسبق تخرجهم. -(بترا)